رئيس الرقابة المالية: العمل بالهيئة لا يتأثر باستقالة حكومة محلب

السبت، 12 سبتمبر 2015 04:57 م
رئيس الرقابة المالية: العمل بالهيئة لا يتأثر باستقالة حكومة محلب شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب - حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن استقالة الوزارة أو تشكيل وزارة جديدة عوامل لا تؤثر على عمل الهيئة أو ممارستها لاختصاصاتها، حيث يعطيها القانون المنظم لعملها الصلاحيات اللازمة لممارسة عملها بشكل طبيعى.

وأكدت التعديلات الدستورية الصادرة فى مطلع عام 2014 على أن الهيئة جهة مستقلة ويعين رئيسها من قبل رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس النواب، وتلتزم الهيئة بتقديم تقرير سنوى لكل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء.

وأوضح "سامى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن ما سبق لا يخل بأن يكون هناك وزير مختص بتطبيق أحكام قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية رقم 10 لسنة 2009، وذلك من حيث إصدار اللوائح التنفيذية للقوانين التى تشرف على تطبيقها الهيئة أو التقدم بمشروعات قوانين جديدة للحكومة أو تعديل قوانين قائمة كما تتضمن تشكيل بعض اللجان أو تسمية بعض أعضائها. وفى قانون سوق المال على سبيل المثال إصدار قرار برسوم قيد الشركات فى البورصة. حيث تطبق الهيئة قوانين ولوائح سوق المال والتأمين وصناديق التأمين الخاصة والتمويل العقارى والتأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر وقانون الإيداع والقيد المركزى وقانون الشركات العاملة فى مجال تلقى الأموال.

وأشار "سامى" إلى أنه خلال الأشهر الأولى من تولى المهندس ابراهيم محلب رئاسة الوزراء ظل هو الوزير المختص بقوانين الهيئة وذلك فى وجود منير فخرى عبد النور وزيراً للتجارة والصناعة والاستثمار. وبعد أيام من تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى وتشكيل الوزارة، أصدر القرار رقم 293 لسنة 2014 بتفويض رئيس الوزراء "أن يكون الوزير المختص بتطبيق أحكام قانون تنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية الصادرة بالقانون رقم 10 لسنة 2009 وله أن يفوض فى بعض اختصاصاته فى ذلك الشأن". وفى أكتوبر 2014 أصدر المهندس ابراهيم محلب بصفته رئيس الوزراء قراراً بتفويض وزير الاستثمار بمباشرة اختصاصات الوزير المختص بتطبيق أحكام القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، فيما عدا ما يخص صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى المفوض فى شأنه وزير الإسكان.

وأعرب شريف سامى عن تقديره العميق لكل ما قام به رئيس الوزراء المستقيل ابراهيم محلب لدعم مجالات عمل الهيئة والأنشطة التى تشرف عليها. ففى عهد حكومته صدر أول قانون فى تاريخ مصر لتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر وكذلك تعديلات هامة فى قانون التمويل العقارى ولائحته التنفيذية والتى تصدر عن مجلس الوزراء، كذلك أصدر فى سبتمبر 2014 قرار تعديل نظام صندوق حماية المستثمر بناء على اقتراح الهيئة، ويعد إبراهيم محلب أول رئيس وزراء يجتمع بمجلس إدارة الهيئة. كما حرص على المشاركة فى مؤتمرات الطروحات الأولية للبورصة على مدى عامين.

كما نوه رئيس الهيئة بمدى تعاون واستجابة وزير الاستثمار أشرف سالمان، وذكر أن خبرته السابقة على توليه الوزارة فى مجالات الأعمال والاستثمار وسوق المال أوجدت فهماً كبيراً لمتطلبات الهيئة واختصرت كثيراً من الوقت المطلوب لشرح التعديلات التشريعية المقترحة. وشكر له إصدار تعديلات جوهرية فى اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال وقانون صناديق التأمين الخاصة وموافقته على إحالة مشروع قانون تنظيم الضمانات المنقولة وكذلك مشروع تعديلات قانون سوق رأس المال إلى مجلس الدولة ولجنة الاصلاح التشريعى. وأصدر الوزير أشرف سالمان كذلك أول تعديلات على معايير المحاسبة المصرية منذ عام 2006.


موضوعات متعلقة:


الرئيس السيسى يكلف المهندس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة


محلب ينهى الجدل حول حكومته ويتقدم باستقالتها.. السيسى يقبل الاستقالة ويكلف الحكومة بتسيير الأعمال ويشيد بجهودها خلال الفترة العصيبة من تاريخ الوطن.. وتشكيل الوزارة الجديدة خلال أسبوع


-مصادر : السيسى يلتقى مهاب مميش وأنباء عن تكليفه بتشكيل الحكومة


- السيسى يقبل استقالة حكومة محلب ويكلفها بتسيير الاعمال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة