"بصيرة": 75% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.. 48% يرفضون الأحزاب الدينية.. 3% يرفضون انتخاب مرشحى الأحزاب.. 4% سينتخبون حزب الوفد.. و1% يختارون المصريين الأحرار والنور والفلول

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 01:13 م
"بصيرة": 75% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.. 48% يرفضون الأحزاب الدينية.. 3% يرفضون انتخاب مرشحى الأحزاب.. 4% سينتخبون حزب الوفد.. و1% يختارون المصريين الأحرار والنور والفلول الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" استطلاعًا لرأى المصريين حول المشاركة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وشمل الاستطلاع أسئلة حول نية المصريين المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، ورأيهم فى مشاركة الأحزاب الدينية فى هذه الانتخابات.

"بصيرة": 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات البرلمانية


وكشفت نتائج الاستطلاع، أن 3 من كل 4 مصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات البرلمانية، بينما 12% لا ينوون المشاركة و10% لم يقرروا بعد، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أن نسب من ينوون المشاركة عادةً ما تكون أعلى بكثير من نسب المشاركة الفعلية.

وأضاف الاستطلاع أن نسبة من ينوون المشاركة ترتفع من 74% بين الشباب فى الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة إلى 82% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، بينما تنخفض هذه النسبة من 79% بين الحاصلين على تعليم أقل من جامعى إلى 75% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

48% من المواطنين يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية فى البرلمان


وحول موافقة المصريين على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية فى الانتخابات البرلمانية، أجاب 29% فقط بأنهم يوافقون على ذلك بينما 48% يرفضون ذلك و23% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على مشاركة الأحزاب الدينية ترتفع من 25% فى المحافظات الحضرية إلى 28% فى الوجه البحرى و33% فى الوجه القبلى، لافتة إلى أن الشباب يعدون الأكثر مساندةً لمشاركة الأحزاب الدينية فى الانتخابات حيث تبلغ نسبة الموافقين بينهم 34% مقابل 21% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر، وفى المقابل ترتفع نسبة من لا يستطيعون التحديد من 18% بين الشباب إلى 26% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر، كما يعد الجامعيون الأكثر رفضًا لمشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية حيث تصل نسبة الرافضين لذلك بينهم 67% مقابل 40% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

52% من المصريين يميلون لأحزاب التيار المدنى


وأشار الاستطلاع إلى أن 52% من المصريين يميلون لأحزاب التيار المدنى بينما 12% يميلون لأحزاب التيار الإسلامى و7% أجابوا بأنهم يميلون إلى تيارات أخرى و29% أجابوا بأنهم لم يحددوا بعد، ويزداد الميل لأحزاب التيار الإسلامى بين الشباب حيث تصل نسبة من يميلون لها بينهم 18% مقابل 10% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

88% لا يعرفون مرشحى الأحزاب


وأشارت النتائج إلى أن دور الأحزاب مازال محدودًا فى الشارع المصرى، فبسؤال المستجيبين عن الأحزاب التى يمكن أن ينتخبوا أحد أعضائها أجاب 88% بأنهم لا يعرفون و3% أجابوا بأنهم لن ينتخبوا أى حزب، و4% أجابوا بأنهم سينتخبون حزب الوفد، و1% أجابوا بأنهم سينتخبون أعضاء حزب المصريين الأحرار وتساوى معه كل من حزب النور والحزب الوطنى المنحل.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1545 مواطنًا فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر 2015، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 53%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لـ"بصيرة" ولم يتلق المركز تمويلًا من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة