التحالفات الحقوقية تستأنف استعداداتها لمتابعة الانتخابات البرلمانية بعد العيد.. "البعثة الدولية المحلية" تعقد لقاءً تشاوريًا مع الصحفيين.. و"التحالف المصرى للتنمية" يُعد تقريرًا عن المواقع الإخبارية

السبت، 26 سبتمبر 2015 12:27 ص
التحالفات الحقوقية تستأنف استعداداتها لمتابعة الانتخابات البرلمانية بعد العيد.. "البعثة الدولية المحلية" تعقد لقاءً تشاوريًا مع الصحفيين.. و"التحالف المصرى للتنمية" يُعد تقريرًا عن المواقع الإخبارية انتخابات / صورة أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستأنف المنظمات والتحالفات الحقوقية المصرح لها من اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية بمتابعة الانتخابات البرلمانية، المزمع عقدها بعد أسابيع قليلة، استعداداتها لمتابعة العملية الانتخابية بعقد الورش التدريبية واللقاءات التشاورية والاجتماعات التنسيقية لمتابعيها.

وتعقد البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015"، والمشكلة من الشبكة الدولية للحقوق والتنمية بالنرويج، والمعهد الدولى للسلام والتنمية بجنيف، وبعثة الكومسا، وشريكهم المحلى مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، الاثنين المقبل الموافق 28 سبتمبر، لقاءً تشاوريًا مع الصحفيين والمراسلين المحليين.

البعثة الدولية المحلية تعقد لقاءً تشاوريًا للصحفيين للتعرف على عقبات متابعة الانتخابات


ومن جانبه قال المحامى بالنقض أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والمتحدث الرسمى باسم البعثة الدولية المحلية لمتابعة الانتخابات، إن اللقاء يستهدف النقاش حول التحديات والعقبات التى تواجه الصحفيين والإعلاميين خلال عملية متابعة عمليتى التصويت والفرز، بالإضافة إلى النقاش حول أخلاقيات العمل الصحفى خلال التغطية.

مؤسسة ماعت للسلام تبدأ تنفيذ حملة "علشان صوتك ميبطلش"


وأضاف عقيل لـ"اليوم السابع"، أن مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، ستعقد أيضًا برنامجًا تدريبيًا حول قانون الانتخابات لشباب من محافظتى الشرقية وكفر الشيخ، فى إطار حملة "علشان صوتك ميبطلش"، والتى يتم تنفيذها بالتعاون مع شبكة IFES، الشبكة الدولية للنظم الانتخابية، لتوعية الناخبين بالنظام الانتخابى الجديد.

وأوضح عقيل، أن حملة "علشان صوتك ميبطلش" تستهدف فى الأساس تدريب 16 شابًا وفتاة من مختلف المناطق على كيفية التعامل مع النظام الانتخابى الجديد، لافتًا إلى أن كل شاب وفتاة سقومون بتدريب 30 آخرين بمحافظاتهم على ما تعلموه خلال الحملة، لافتًا إلى أنه من المقرر أن ينقل كل متدرب الخبرة التى اكتسبها من البرنامج إلى غيره.

التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية يعد تقريرًا عن حيادية المواقع الإخبارية


فيما أعلن المحامى سعيد عبد الحافظ المنسق العام للتحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية لمتابعة الانتخابات البرلمانية، أن التحالف استغل عطلة عيد الأضحى المبارك للانتهاء من تفريغ استمارات وتحليل بيانات التقرير الخاص بمراقبة تقييم أداء الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية.

وأوضح سعيد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التقرير يتناول الفترة من 1 سبتمبر حتى 23 من الشهر ذاته، وهى فترة تلقى طلبات راغبى الترشح وطعون المستبعدون منهم أمام محكمة القضاء الإدارى، ومدى حيادية المواقع الإلكترونية للصحف والمواقع الإخبارية فى تناول تلك الفترة.

ولفت المحامى سعيد عبد الحافظ المنسق العام للتحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية لمتابعة الانتخابات البرلمانية، إلى أن المؤشرات الأولية للتقرير تؤكد أن الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع" سيحتل مرتبة متقدمة بالتقرير، قائلاً "لم نرصد بموقع اليوم السابع تحيزًا واستخدامًا للمال السياسى"، مضيفًا أن التحالف سيستأنف أيضًا نشاطه بعقد اللقاءات التنسيقية مع المراقبين بمحافظات الدلتا والصعيد.

المصرية لحقوق الإنسان: اجتماعات تنسيقية بأعضاء التحالف المصرى لمتابعة الانتخابات


وفى السياق ذاته، أعلن الناشط الحقوقى طارق زغلول المدير التنفيذى للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن اعتزام المنظمة عقد عدة اجتماعات ولقاءات تنسيقية للمنظمات والجمعيات المشاركة فى التحالف المصرى لمراقبة الانتخابات، بعد انتهاء عيد الأضحى المبارك.

وقال زغلول لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماعات القادمة ستكون لتحديد من سيراقب الدعاية الانتخابية، ومن سيراقب الإنفاق المالى على الانتخابات، ومن سيراقب مراحل التصويت والفرز، بالإضافة إلى تدشين غرفة عمليات مركزية بمقر المنظمة المصرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة