محمود سعد الدين

أشياء أخرى فى «25 يناير»

الثلاثاء، 26 يناير 2016 05:36 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا حدث فى الذكرى الخامسة للثورة؟


اللافت أن يوم 25 يناير 2016، بدا بعيدا عن أية مظاهرات أو احتجاجات حتى كتابة هذا المقال، وخلت الشوارع إلا من الأجهزة الأمنية المنتشرة فى كل مكان، لدرجة دفعتنى أن ألا أتحدث عن 25 يناير الثورة، بقدر ما أتحدث عن ما جرى من أحداث فى اليوم نفسه توثيقا للتاريخ.

1. رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار أعلن نهائيا أنه لم يتوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بخصوص تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وهو إعلان يترتب عليه مزيدا من الأعباء على الدولة المصرية التى تعهدت على الهواء مباشرة فى مؤتمر مارس الاقتصادى العام الماضى أن يتم إنجاز المشروع فى 5 سنوات.

2. «ديل الكلب عمره ما يتعدل».. واصلت قناة الجزيرة القطرية تحريضها ضد مصر، من خلال استضافة شخصيات إخوانية على شاشتها يهاجمون الدولة المصرية إضافة إلى قيام القناة بكتابة عناوين على شاشتها مناقضة تماما للحقيقة من عينة أن الشوراع المصرية تمتلئ بالمتظاهرين.. للعلم لست ضد التظاهر.. حق مشروع لأى مواطن فى كل وقت ولكن أنا ضد الكذب.

3. اللاعب المصرى محمد أبو تريكة شد أنظار العالم العربى خلال حفل الكرة الذهبية بالجزائر عندما أوصى على الهواء أن يتم وضع قميصه الشهير فى كأس الأمم الأفريقية 2008 فى كفنه بعد الموت تضامنا مع القضية الفلسطينية، وهو الأمر الذى لاقى إعجاب الآلاف من محبى أبو تريكة، لدرجة دفعت عبد السلام هنية عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة فى فلسطين، بإطلاق اسم أبو تريكة على أحد ميادين قطاع غزة.

4. رغم انتهاء البرلمان بالأغلبية إلى رفض قانون الخدمة المدنية، إلا أن الأمانة العامة لمجلس النواب لم ترسل القانون لرئيس الجمهورية للإخطار ومن ثم نشرها فى الجريدة الرسمية، وهو الأمر الذى يحمل تفسيرين الأول، تعمد الأمانة العامة فى تأخير تفعيل قانون الخدمة المدنية لحين التوصل إلى اتفاق تسوية بشأن القانون مع البرلمان أو أن الأمانة العامة بالفعل تعد مذكرة تفسيرية قبل رفع القانون لرئيس الجمهورية مستخدمة حقها فى اللائحة القديمة لمجلس النواب، وفى الحالتين تبقى الإشارة أن كل القوانين التى تم مناقشتها مع قانون الخدمة المدنية تم إخطار الرئيس بها جميعا عدا الخدمة المدنية.

5. أزمة سد النهضة مازالت مستمرة، ومازالت تصريحات المسؤولين بشأنها يوميا، رسميا تعقد اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى اجتماعاً فى العاصمة السودانية الخرطوم، أوائل الشهر المقبل لمناقشة خطة عمل المكتبين الاستشاريين اللذين سيقومان بتنفيذ الدراسات الفنية، لمعرفة الآثار السلبية للسد على دولتى المصب مصر والسودان.. طبعا كما تعرفون حضراتكم.. مكتب استشارى يسلم مكتبا استشاريا واجتماعات يخلفها اجتماعات دون نتيجة إيجابية حتى الآن، ووسط قلق متزايد، ولكن مصدر الطمأنينة الوحيدة حتى الآن، ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى: «هو أنا ضيعتكوا قبل كده.. علشان أضيعكم دلوقتى».. يارب

6. رغم الأداء الطيب لمحمد صلاح فى الدورى الإيطالى إلا أن الصحافة الإيطالية منحت صلاح لقب أسوأ لاعب فى قمة الكالتشيو، خاصة أن الفريق كان ينتظر منه مستوى أفضل.

7. أخيرا.. لماذا كتبت كل هذا بعيدا عن يناير، لأنه الأصل فى يناير من وجهة نظرى ليس يوم 25 فقط، الأصل ما تعلمناه من روح الثورة، فى التغير والنظر إلى المستقبل والتعلم من أخطاء الماضى، الأصل أن يناير فكرة، لا مناسبة نحتفل بها فى يوم أو يخاف البعض منها فى نفس اليوم.

رحم الله شهداء يناير .. رحم الله «الورد اللى فتّح فى جناين مصر»








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة