إسراء عبد الفتاح

السب والقذف جريمة

السبت، 06 فبراير 2016 08:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كتبت هذا المقال قبل موقعة «الواقى الذكرى» وفكرت أن أعدله بعد الواقعة ولكن تراجعت فوجدته مناسبا لما تنبأت به فى آخر المقال فتركته كما هو.

كيف نصنف السب والقذف فى هذه الأيام، على ما أتذكر أنه كان مصنفا من قبل على أنه جريمة ولكن لا أعتقد أن الشعب والحكومة والدولة والمؤسسات أصبحت تصنفه هكذا حاليا، يجوز أنه أصبح يصنف الآن على أنه فعل أو حتى رد فعل مثلا لا يعاقب عليه القانون وأى قانون يحتوى على مسمى «عقوبة السب والقذف» هو غير مطبق مطلقا. كنا معتادون على أن المناخ الأكثر سبا وقذفا هو الفضاء الافتراضى أو كما يقال عليه مواقع التواصل الاجتماعى لأنه فضاء واسع غير مسيطر عليه وله أسبابه وطبيعته الخاصة. ولكنى أعتقد أن السب والقذف غير المعاقب عليه قانونيا امتد إلى شاشات الإعلام، برامج التوك شو، المقالات الصحفية، عناوين المقالات ومانشيتات الصحف، وما إلى ذلك من الجهات، واعتقد أنه لم يعد هناك حظرا فى أى مكان على هذه الظاهرة التى باتت من القاموس اليومى للمصريين وتجرى على لسانهم كالطعام والشراب حتى كاد الأمر أن يكون عاديا وطبيعا وسط مجتمعنا. فالكثير من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة أصبحت تعتمد على السب والقذف لتحقيق أكثر مشاهدة لأن هذا هو الذى يسيطر الآن على الذوق العام لدى المصريين وأقول ذلك بكل أسف. فتناسوا المهنية وضاعت الموضوعية وانحطت المهنة بمثل هذه الظواهر العديمة الأخلاق. وللأسف ليس هناك عقاب رادع أو قانون يحمى. بل أصبح العكس صحيحا، صاحب الصوت الأعلى والأكثر سبا وقذفا وخوضا فى الأعراض هو الأكثر حصانة من العقاب.

أصبح السب والقذف هو البديل عن النقد والحوار البناء وسماع الآخر فغابت المصداقية والرقى فى الخلاف والاحترام فاللجوء إلى السب والقذف لنقد الآخر هو ضعف وقلة حيلة وعدم وجود منطق وأسباب واضحة ممكن مواجهة الآخر بها كل هذا بالإضافة إلى قلة تربية وانعدام أخلاق مؤكد.

وهناك مدرستان للرد والتعامل مع من ينتهج هذه الظاهرة كمنهج أساسى فى حياته اليومية، المدرسة الأولى، وهى التجاهل التام وعدم الرد وفى لغة السوشيال ميديا (البلوك) ومع مرور الوقت البعض ممن ينتهجون هذه المدرسة اكتشفوا عدم صلاحيتها وأنها تعطى انطباعا لدى السباب أنك ضعيف أو غير قادر على الرد لأن الطرف السباب لا يرتدع من التجاهل ويستمر فى سبابه وقذفه وأصبح يميل أكثر للمدرسة الثانية التى تتبنى «السن بالسن والعين بالعين والبادى أظلم» وترد بنفس مستوى الانحطاط الأخلاقى وهنا لا تنتهى عملية تبادل السباب بين الطرفين وتصبح دائمة والذى سيتوقف سيزايد عليه الآخرون بأنه الأضعف.

أنا من أنصار المدرسة الأولى لسببين الأول أن كل إناء ينضح بما فيه فكل لفظ مسىء يعبر عن صاحبه فلن أرد الإساءة بالإساءة برغم ما يروه الآخرون بأنه حق الرد. السبب الثانى لأن من يلجأ للسب هو دائما الطرف الأضعف الذى لا يجد ما يقوله بالعقل والمنطق فيلجا للسب وما أسهله وسيلة الكل مهما كان تربيته وأخلاقه قادر على استخدامها لكن عامل التربية والأخلاق هو دائما ما يمنعه. هنا ألاحظ أن الغالبية تركت المدرسة الأولى واتجهت بعنف إلى المدرسة الثانية ظنا منها أن المدرسة الأولى فشلت فى تحقيق الهدف المراد منها. مع تضخم ظاهرة السب والقذف المجتمعية والإعلامية واختفاء الرادع والعقاب فبكل أسف ستتضخم الظاهرة لتأخذ أشكالا أخرى مختلفة تضع أيضا تحت مظلة انعدام الأخلاق. فإذا كنا نريد الارتقاء بالمجتمع والحفاظ على ما تبقى من لغة الحوار فلابد أن نثور ثورة أخلاقية كاملة نعاقب بالقانون كل من تسول له نفسه الإساءة للآخر لفظيا أو معنويا أو اقتحام حياته الشخصية أو تخوين أو تشويه الآخر دون دليل ولا نستثنى منهم أحدا. دون ذلك فعلينا الانتظار حتى يرقد مجتمعنا فى مستنقعات الحياة ولن نجد هناك مخرجا من ذلك فالخراب والدمار الأخلاقى سيحيط بنا من كل اتجاه وسيحاصرنا ونهلك به جميعا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

قبطان سمير بالأسكندرية

أنت من أنصار مدرسة الفوضى و تركيع الأمن و حدف الأقسام بالطوب و الزحف لوزارة الدفاع

عدد الردود 0

بواسطة:

أم أسلام

تحيه لجنود الشرطه ضحايا مهرجى السلس الثورى و الفوضى المستدامه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق الصادق

لماذا ذكرتى الواقى الذكرى ثم تكلمتى عن القذف ؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الفقير عبد الله

يا أستاذة ... إرحلي ريحينا و استريحي ... كفايه بقي

عدد الردود 0

بواسطة:

hamzaali

ماذا حدث يا اسراء منطق سليم من انسان مشبوه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة