مستقبل قيادات تحالف الإخوان بعد قرارات إخلاء سبيلهم.. خبير بالحركات الإسلامية: سيسعون لطرح مبادرات.. صلاح عيسى: الإفراج عنهم لا يحمل أى دلالة سياسية.. ونجيب جبرائيل:"ليس لهم تأثير وقضائنا نزيه وعادل"

الإثنين، 21 مارس 2016 12:19 ص
مستقبل قيادات تحالف الإخوان بعد قرارات إخلاء سبيلهم.. خبير بالحركات الإسلامية: سيسعون لطرح مبادرات.. صلاح عيسى: الإفراج عنهم لا يحمل أى دلالة سياسية.. ونجيب جبرائيل:"ليس لهم تأثير وقضائنا نزيه وعادل" مجدى حسين رئيس حزب رئيس حزب الاستقلال
كتب:محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلفت أراء السياسيون والخبراء حول مستقبل القيادات المتحالفة مع جماعة الإخوان، عقب إخلاء سبيلهم، خاصةً بعدما لم تستأنف النيابة على القرار، ففى الوقت الذى أكد فيه البعض أن هؤلاء لا تأثير لهم على الحياة السياسية، فبعضهم ليس له أحزاب والبعض الأخر أحزابه ضعيفة التأثير، فيما قال آخرون أن هؤلاء سيسعون لعمل مراجعات حول أخطاء تحالفهم مع جماعة الإخوان.

أحمد بان: سيسعون لطرح مبادرات للتصالح مع الدولة

أحمد بان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية قلل من أهمية تأثير قيادات تحالف الإخوان الذى تم إخلاء سبيلهم، قائلاً " كل الذين تم إخلاء سبيلهم لم يكونوا جزءاً من صناعة القرار داخل التحالف لأن الإخوان هى التى كانت تنفرد بالأمر"، مؤكداً أن هناك معلومات تشير إلى أن حوارات دارت داخل السجون بينهم وصلت لضرورة وجود تسوية مع الدولة.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "لا أتصور أنهم سيلعبوا أى دور خلال الفترة المقبلة وسينحصر دورهم فى محاولات طرح مبادرات للتفاوض مع الدولة".

صلاح عيسى: الإفراج عنهم لا يحمل أى دلالة سياسية

أما الكاتب الصحفى صلاح عيسى، قال أن قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل عدد من قيادات الأحزاب ذات الطبيعة الدينية لا يحمل أى دلالة سياسية، ووصفه بأنه اتجاه "محمود" من السلطة القضائية والتنفيذية بالإفراج عن أى شخص يتجاوز مدة الحبس الاحتياطى.

وأضاف عيسى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "لا يمكن أن يحبس شخص دون سند قانونى، وهؤلاء الذين صدر حكم بإخلاء سبيلهم، شأنهم شأن كل الذين يعارضوا السلطة فى مصر، وهناك كثيرين أحرار لا تختلف أرائهم عن أراء مجدى حسين"، مشيراً إلى إن احتجازهم والتحقيق معهم لم يكن لأسباب سياسية، وإنما كانت هناك وقائع أخرى.

واعتبر عيسى انه لا فائدة من محاولة تحميل هذا القرار أى معنى سياسى، مشيراً إلى أن هذا الكلام سبق أن قيل بعد إخلاء سبيل أبو العلا ماضى، لكن ثبت أنه لم يكن صحيحاً، مضيفاً "ينبغى أن يكون هذا المسلك هو القاعدة التى تطبق بانتظام دون حاجة لمقاضاة، وأن يتم إخلاء سبيل كل من يتجاوز مدة الحبس الاحتياطى".

نجيب جبرائيل: "ليس لهم تأثير وقضائنا نزيه وعادل"

ومن ناحيته، قال نجيب جبرائيل رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إن إخلاء سبيل 10 من أبزر قيادات تحالف دعم الإخوان لا يجوز التعليق عليه، لأنه لا تعليق على أحكام القضاء المصرى، فقضائنا نزيه وعادل.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، لـ"اليوم السابع" أن هذه الأحكام تأتى بينما تستمر جماعة الإخوان فى ممارسة العنف، مشيراً إلى أن قرارات إخلاء السبيل لن يكون لها تأثير كبير، خاصةً أن أغلب هذه القيادات لا تأثير لها على الإطلاق.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة فى طرة، برئاسة المستشار حسن فريد، أخلت سبيل مجدى قرقر القيادى بحزب الاستقلال والمتحدث باسم تحالف دعم الإخوان، ومجدى حسين رئيس حزب الاستقلال، والشيخ فوزى السعيد، وناصر عبد السلام رئيس حزب البناء والتنمية و6 آخرين، مع اتخاذ التدابير الاحترازية.



موضوعات متعلقة..


إخلاء سبيل مجدى قرقر ومجدى حسين و 8 آخرين بتدابير احترازية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة