قراء "اليوم السابع" يواصلون تفاعلهم مع "كلموا حنان".. قارئ يشكك فى جنسية شركة "إينى".. والزميلة ترد: الشركة متعددة الجنسيات.. ومطالب بعدم الإفراط فى استخدام لفظ "أخطر" فى عناوين الأخبار

الخميس، 12 مايو 2016 06:44 م
قراء "اليوم السابع" يواصلون تفاعلهم مع "كلموا حنان".. قارئ يشكك فى جنسية شركة "إينى".. والزميلة ترد: الشركة متعددة الجنسيات.. ومطالب بعدم الإفراط فى استخدام لفظ "أخطر" فى عناوين الأخبار حنان شومان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل "اليوم السابع" على مدار اليوم عشرات الرسائل الإلكترونية فضلاً عن الاتصالات عبر باب "كلموا حنان"، الذى تشرف عليه الكاتبة الصحفية الزميلة حنان شومان، وتتلقى من خلاله اقتراحات وشكاوى القراء المتعلقة بكل ما ينشر على "اليوم السابع" موقعًا وصحيفة مطبوعة.

وبخلاف رسائل القراء التى يتم الرد عليها بشكل فورى ومباشر، ينشر "اليوم السابع" عددًا من تعليقات القراء ورسائلهم مع التعليق عليها من الزميلة حنان شومان، وهى على النحو التالى:

القارئ محمد على،

علق على خبر "إينى تضاعف إنتاجها من حقل نورس لـ140 ألف برميل يوميًا نهاية 2016"، يخبرنا أن تلك الشركة إسرائيلية، واستنكر نشر خبر عنها قائلاً: "من دول العالم مالقيتش غير المحطة دى".


الرد:

شركة إينى إيطالية متعددة الجنسيات، وتمتلك الحكومة الإيطالية نسبة 30% منها، وباقى الأسهم مقسمة ملكيتها بين وزارة الخزانة، وبنك (Cassa Depositi e pestiti) الإيطالى، وبنك الشعب الصينى ((People’s Bank of China، لذا أرجو التأكد من المعلومة قبل أن تروج لمعلومات خاطئة، وتتهم كاتب الخبر بالخطأ.

القارئ زياد مكى

أرسل لنا تعليقًا يقول فيه إنه يجب الإمعان فى استخدام كلمة "أخطر" على أنها مرادف لكلمة "أبرز". فعلى سبيل المثال، هناك خبر ورد على الموقع بعنوان: "أخطر رسائل المصريين لمحمد صلاح...". وهذا الاستخدام خطأ فادح، فما يوصف بأخطر يعنى أنه أمر ينجم عنه خطر بالغ وكما هو واضح من الخبر ليس هناك أى خطر سيحيق بصلاح جراء إرسال رسائل إلكترونية له.

الرد:

الأستاذ زياد تعليقك فيه وجاهة وتم بالفعل نقله للزملاء فى هيئة التحرير لتدارك الإفراط فى استخدام هذا التعبير.

وأرسل

القارئ "زياد"

تعليقًا آخر، حول الإصرار على عدم ذكر قيمة مؤشر البورصة الرئيسى فى جميع أخبار البورصة، حيث يأتى الخبر دائمًا بالصيغة نفسها وهى ارتفاع المؤشر بنسبة كذا دون ذكر القيمة التى وصل لها، حيث إن قيمة المؤشر الرئيسى تعد عنصرًا أساسيًا لا يجوز إغفاله فى أى خبر يرد عن البورصة.

الرد:

تم إخطار قسم "الاقتصاد" بشأن أخبار البورصة، ونعدك أننا سوف نضع هذا الطلب عين الاعتبار.

القارئ محسن عبد الموجود

أرسل تعليقًا على خبر "إينى تضاعف إنتاجها من حقل نورس لـ140 ألف برميل يوميًا نهاية 2016 يطالب فيه بتصحيح الصورة.
الرد: ليس هناك خطأ فى الخبر أو الصورة، فالصورة هى لوجو شركة إينى التى يتحدث عنها الخبر.

القارئة ماجدة،

أرسلت تعليقًا اعترضت خلاله على صورة الطفل التى تم نشرها فى خبر "بالصور.. ولادة طفل بأعضاء ذكورية وأنثوية بمستشفى طور سيناء"، حيث تم نشر الصورة الرئيسية دون وضع علامة على أعضائه، بالرغم من وضعها فى الصورة الموجودة فى متن الخبر، وطالبت بالحفاظ على خصوصية الطفل.

الرد:

شكراً على المشاركة، أتفق معك تمامًا، ونعتذر عن هذا الخطأ وتم تغطية العيب الخلقى فى الوليد.

القارئ نادر

أرسل تعليقًا على صورة الطفل فى الخبر سالف الذكر، قائلاً إن هذا يعد تشهيرًا بالطفل وأهله.

الرد:

الصحيفة لم تنشر اسم عائلة الطفل، ثم أن صورة الوليد لا يمكن أن تحدد هويته فالأطفال "حديثى الولادة" يتشابهون، لذا ليس فيها تعريض بسمعة أو خطأ.




موضوعات متعلقة:


قراء "اليوم السابع" يواصلون تفاعلهم مع "كلموا حنان".. خلاف بين قارئين على "الأخطاء الإملائية" فى التعليقات.. آخر يعترض على المحتوى.. وقارئ يصوب خطأ فى خبر عن نقابة المهندسين


حنان شومان تكتب: تعليقات القراء بين الديمقراطية والحرية والانفلات.. نحتاج وسيلة أخرى لتحقيق التفاعل المنشود.. بعض الصحف العالمية تمنع التعليقات تماما.. وعلى القارئ أن يسأل نفسه ماذا يريد من تعليقه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة