بالصور.. أزمة فى مياه الشرب بالمحافظات ثالث أيام العيد.. انقطاع متواصل بشمال سيناء والفيوم.. وقرية المفتى الأسبق بالدقهلية تتوضأ من الترع.. والأهالى: الخطوط الساخنة متوقفة..والمسئولون: جار الإصلاح

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 06:32 م
بالصور.. أزمة فى مياه الشرب بالمحافظات ثالث أيام العيد.. انقطاع متواصل بشمال سيناء والفيوم.. وقرية المفتى الأسبق بالدقهلية تتوضأ من الترع.. والأهالى: الخطوط الساخنة متوقفة..والمسئولون: جار الإصلاح أهالى قرية بطرة يتجمهرون من أجل انقطاع المياه
المحافظات رباب الجالى – محمد حسين - محمد قاسم - محمد حيزة - آسر أحمد- شرويت ماهر - إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عدد من محافظات الجمهورية انقطاعا فى مياه الشرب، ما أثار غضب الأهالى، الذين طالبوا بكوب مياه نظيف.

فى شمال سيناء ضربت أزمة انقطاع المياه المحافظة، واشتكى الأهالى من تواصلها للأسبوع الثانى داخل مدينة العريش، وتوقف وصول المياه للمنازل من محطات الضخ فى مدينة الشيخ زويد وقرى بئر العبد.

وقال الأهالى إن أحياء وسط مدينة العريش وأطرافها بلا مياه، وأنهم يحصلون عليها بملء الجراكن من خزان العريش الرئيسى، وشرائها من باعة المياه المفلترة بخمسة جنيهات للجركن الواحد، وبدورهم أجمع أهالى الشيخ زويد على أن محطات الضخ لا تعمل ومتوقفة بدون أسباب، وهو ما تسبب فى أزمة مياه فى منازلهم، وأكد أهالى بقرى شرق مدينة بئر العبد أن المياه لا تصلهم عبر الشبكات.

ومن جانبه فاجأ اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء محطة المياه بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، بزيارة للوقوف على سبب المشكلة، وأعلن المحافظ فى بيان رسمى له أن السبب الرئيسى فى انقطاع المياه عن المحافظة، وجود تسريب مياه بالخط الرئيسى "1000 مم" داخل المحطة، ما أدى إلى توقف طلمبة من الطلمبات الثلاث خوفًا من انفجار الخط الرئيسى، والذى أدى إلى نقص كمية المياه الواصلة لمدينة العريش.

وأضاف المحافظ، أن المحافظة تبذل جهودًا كبيرة حاليًا بالتنسيق مع المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، لسرعة إصلاح العطل.

وأشار المحافظ إلى ضخ المياه حاليًا بمختلف الأحياء والتجمعات، بجانب توفير سيارات تنك لنقل المياه فى المناطق التى يصعب ضخ المياه إليها فى الوقت الحالى، مؤكدًا زيادة عدد سيارات نقل المياه للمواطنين، وذلك بإضافة 3 عربات جديدة لتغطية احتياجات المواطنين.

أما فى الدقهلية، فتواصلت أزمة مياه الشرب، فى العديد من قرى وأحياء ومدن المحافظة، منذ بداية وقفة عيد الأضحى المبارك، حيث عانى المواطنون بالقرى من ضعفها، وانتقلت الأزمة من القرى إلى المدن والأحياء، حيث انقطعت مياه الشرب تماما أول أيام العيد.

وضربت الأزمة الأحياء، حيث يشهد حى المجزر الآلى، وحى البشطمير والعبور وسامية الجمل، وشارع سعد الشربينى والجلاء وحى الأشجار، انقطاعا مستمرا فى مياه الشرب.

وأرسل العديد من أبناء حى المجزر الآلى عدة شكاوى لمحافظ الدقهلية، حيث قال أحمد طه مهندس حاسب آلى، وأحد سكان حى المجزر الآلى "المياه قاطعة طول أيام العيد، تأتى من بعد الساعة 6 صباحا، وتنقطع بعد صلاة الظهر، وطول اليوم لا يوجد مياه، لم نعد نحتمل هذه الحياة ووعود المسؤلين بالحل طلعت فنكوش".


وتقول إيمان محمد أحمد، ربة منزل، "مفيش مياه شرب نشربها، هنجيب منين مياه نغسل بها، وكنت ناوية أعزم عدد من أقربائى على الغداء فى آخر أيام العيد وتراجعت، لو الناس جات وأكلت هتغسل إيديها ازاى، بالجراكن زينا؟".

وأثارت أزمة انقطاع المياه بشارع سعد الشربينى، بمدينة المنصورة وحى عزبة عقل، الغضب فى نفوس مئات المواطنين، حيث تشتهر هذه المنطقة بمغاسل السيارات، والتى لا غنى لها عن الماء، ويكثر الإقبال عليها فى أيام العيد.

قرية بطرة التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية، لم ترو حناجر سكانها بمياه الشرب الصالحة منذ 10 أيام، ـ على حد قول إمام مسجد القريةـ، حيث انقطعت المياه بالقرية قبل وقفة عيد الأضحى بأيام، وذهب المواطنون لصلاة العيد متوضئين بمياه الترع.
ويقول الشيخ أحمد سلامة، إمام وخطيب بالقرية: لم يتمكن الأهالى من الوضوء بالمياه الصالحة من الصنابير بالقرية ولجأوا للترع، قرية بطرة، مسقط رأس الشيخ جاد الحق على جاد الحق المفتى الأسبق لا يصح أن تعامل من المسؤلين فى شركة المياه بهذا الأسلوب.


وقال فاضل أحمد السطل، أحد أبناء قرية بطرة: "المياه مقطوعة منذ أيام فى القرية، ولم نجد شربة ماء تبل ريقنا ونذهب للقرى المجاورة للتزود بالمياه، ولا مجيب لشكوانا التى أرسلناها لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، لماذا بالتحديد قرية بطرة يتم قطع المياه عنها وبقية القرى تتمتع بمياه الشرب ونحن محرومون منها، هل يتم مجاملة هذه القرى سياسيا بسبب انتخابات مجلس النواب، بينما تعاقب بطرة.
 

قرية مستعمرة الجزائر بمركز بلقاس، شهدت أيضا انقطاعا فى مياه الشرب منذ بداية أيام العيد، واشتكى العديد من الأهالى من انقطاعها فى هذا التوقيت الحرج، ما اضطر العشرات من السيدات للخروج إلى الترع وغسل الأطباق بها، وكذلك غسل السجاد والمفروشات استعدادا لعيد الأضحى.


سامح السعيد، أحد سكان القرية، والذى أرسل شكوى لـ"اليوم السابع" قائلا "فى القرن 21 يتم غسل الصحون والأطباق والسجاد والمفروشات فى الترع، لأن ربات المنازل لم يجدن مياه للشرب كافية للاستخدام المنزلى، أو للشرب والطهى، فى القرن 21 قد نصاب بالبلهارسيا وأمراض الترع بسبب أن المسؤلين عاجزين عن توفير المياه للمواطنين فى مناسبة كعيد الأضحى، هل يرضى أحد من الوزراء أن تغسل زوجته الأطباق والسجاد فى العيد فى الترعة؟

وقال مصدر بشركة مياه الشرب والصرف الصحى: هناك ضعف فقط فى المياه بسبب كثرة الاستخدام ولا يوجد انقطاع، وقمنا بإجراء مناوبات للقرى، ولا حل لهذه الأزمة لأن الشبكات الأرضية ضعيفة، وانقطاع الكهرباء يكلفنا كثيرا جدا، فالكهرباء لو انقطعت ساعة واحدة فقط فى محطة من محطات تحلية المياه، أو عن موتور من مواتير الضخ، فإنها تعادل انقطاع المياه فى المنازل 6 ساعات، وقدمنا عدة طلبات بعدم قطع المياه ولكن لم يحدث شىء.

على جانب آخر أرسل عدد من قراء "اليوم السابع" لخدمة صحافة المواطن، شكاوى من انقطاع المياه فى مركز طامية التابع لمحافظة الفيوم.

وقال محمد جمعة مدير إدارة التوعية والإعلام بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، أن سبب انقطاع مياه الشرب بمركز طامية يرجع إلى عطل فنى بكابل الكهرباء المغذى للمحطة من العياط وجار إصلاحه.

وأضاف جمعة فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن محطة طامية نفسها ليس بها أية أعطال وتعمل بكفاءة عالية، ولكن حدث قطع فى كابل الكهرباء بالعياط، وهذا الكابل هو المغذى للمحطة، ومن المتوقع أن تنتهى عمليات الإصلاح به خلال وقت قليل، وستعود المياه إلى كافة قرى المركز اليوم.

انقطاع المياه بشبرا الخيمة

كما يعانى أهالى شبرا الخيمة من انقطاع مياه الشرب لليوم الثانى على التوالى، بعدما قامت شركة مياه الشرب بحى غرب شبرا الخيمة بقطع المياه لليوم الثانى على التوالى بمنطقة السعادة والتعاون وعدة مناطق أخرى بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية دون سابق إنذار.

وقال "عبد الكريم مصطفى" موظف: منذ مساء أمس والأهالى لم يجدوا نقطة مياه، بعد أن قطعت الشركة المياه دون سابق إنذار، ولا توجد نقطة مياه واحدة فى المنازل، مطالبا محافظ القليوبية والمهندس مصطفى الشيمى رئيس شركة مياه القاهرة الكبرى بسرعة التدخل، قائلا: "حرام احنا هنموت من الحر والعطش ومش عارفين نعيد، وعندما اتصلنا بالمهندس حمدى ثابت رئيس شركة المياه بشبرا الخيمة، قال لنا اتصلوا بالطوارئ" !

وقالت "أمنية مجدى" ربة منزل: فوجئنا بانقطاع المياه ولم يتحرك أحد من المسئولين لإعادتها، واستطردت: "حتى فى العيد والميه مقطوعة ومش عارفين نعيد.. الأطفال مش لاقية المياه تشرب من تانى يوم فى العيد، وكل ما نتصل بأى مسئول يقول لنا هنبحث المشكلة، ولكن لم يتحرك أحد حتى الآن".

ومن جانبه، قال حمدى ثابت رئيس شركة مياه شبرا الخيمة لـ"اليوم السابع": خصصنا رقما للطوارئ، ونقوم ببحث أى شكوى تصل إلينا، وسنعمل على معرفة سبب انقطاع المياه فى حى غرب شبرا الخيمة خلال ساعات.

أهالى نجع الجبل يتقدمون بشكوى لمحافظ الأقصر من انقطاع مياه الشرب

وفى الأقصر تقدم أهالى منطقة نجع الجبل المحاميد قبلى بمركز أرمنت بشكوى للمحافظ من الانقطاع الدائم لمياه الشرب، وعدم توافر مياه صالحة طوال أيام الأسبوع على حد قولهم.

وأرسل القارئ حسين أبو خرص عمر محمد شكوى لصحافة المواطن، كتب فيها "ارحموا أطفال المحاميد قبلى يموتون عطشا من شدة الحر والانقطاع الدائم للمياه الصالحة للاستخدام الآدمى".

 

وأوضح القارئ أنه قد تم تقديم العديد من الشكاوى لرئاسة مجلس الوزراء والمحافظ ومجلس مدينة أرمنت وشركة مياه الأقصر، وأرسل القارىء صورا للشكاوى المقدمة.

وتابع القارئ أنه نتيجة تشغيل المياه بصورة غير منتظمة تأتى المياه ملوثة ومحملة بالأتربة والأجسام الضارة، مع العلم بوجود بوستر مياه لرفع المياه وتقويتها بالقرية وهو بكامل معداته وجاهز للتشغيل، ولكن شركة المياه ترفض تشغيله.

قارئ يشكو من انقطاع المياه فى العجمى لمدة عشر ساعات يومياً

وشكى قارئ بمدينة العجمى التابعة لمحافظة الإسكندرية، من استمرار أزمة انقطاع مياه الشرب يومياً ولمدة عشر ساعات دون تحذيرات من قبل مسئولى شركة المياه.

ورجح أحد الأهالى فى شكواه لـ"اليوم السابع"، أن سبب تلك الأزمة هو ضعف الضغط من محطة الدخيلة لرفع المياه، مناشداً مسئولى شركة المياه الاستجابة لشكواهم التى يرسلونها يومياً دون جدوى. كما طالب القارئ بأن يتم إحلال وتجديد محطة رفع المياه فى الدخيلة لتهالكها والعمل على تطويرها لرفع المعاناة عن سكان المنطقة.

الجيزة: انقطاع المياه عن الصفا والمروة بفيصل يوميا

وأكد المهندس حنفى محمد حنفى، رئيس شركة مياه الشرب والصرف بمحافظة الجيزة، أن منطقة الصفا والمروة بفيصل تعانى من انقطاع يومى للمياه يصل إلى 10 ساعات نتيجة وقوعها، بآخر شبكة المياه.

وأوضح رئيس الشركة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن معدل وصول المياه تكون من الساعات الأولى حتى الساعة 10 صباحًا، مشيرًا إلى أن كثرة عمل المواطنين للوصلات بالجهود الذاتية يؤثر على الشبكة وكمية ضخ المياه.

وأشار حنفى إلى أن خط 1000ملى القادم من أكتوبر غذى مناطق الهرم وفيصل من ناحية طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، حتى منطقة الكوم الأحمر، لا تعانى حاليًا من أى انقطاعات.


أهالى قرية بطرة يتجمهرون من أجل انقطاع المياه

 


‏خزانات مياه لملأها من القرى المجاورة

 


‏الأهالى يلجأون لملأ الجراكن

 


‏انقطاع المياه يضرب القرى

 


‏شباب القرى يملأون المياه بالخزانات

 


أزمة انقطاع المياه تضرب شمال سيناء

 


صورة من الشكوى التى تم تقديمها لمحافظ الاقص









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة