بالصور.. وزير التخطيط يتفقد بـ "الجلابية" أتوبيسات نقل حجاج القرعة والسياحة لعرفات ومنى.. والدفع بـ 40لجنة إشراف لخدمة ضيوف الرحمن.. وتوصيات بدراسة "حصالة الحج" الماليزية وإنشاء كيان "حج مصر"

الخميس، 08 سبتمبر 2016 06:11 م
بالصور.. وزير التخطيط يتفقد بـ "الجلابية" أتوبيسات نقل حجاج القرعة والسياحة لعرفات ومنى.. والدفع بـ 40لجنة إشراف لخدمة ضيوف الرحمن.. وتوصيات بدراسة "حصالة الحج" الماليزية وإنشاء كيان "حج مصر" وزير التخطيط يتفقد بـ "الجلابية" أتوبيسات نقل الحجاج للمشاعر المقدسة
رسالة مكة المكرمة ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثفت البعثة الرسمية للحج برئاسة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، من اجتماعاتها ومتابعتها الميدانية استعداد لتصعيد الحجاج المصريين إلى المشاعر المقدسة، حيث عقد رؤساء البعثات النوعية و وأشرف العربى، اجتماعا اطلع فيه على خطط البعثات.

وتفقد الدكتور أشرف العربى، رئيس البعثة الرسمية للحج، الأتوبيسات الناقلة لحجاج القرعة "الداخلية" قبل تصعيدهم لـ "عرفات"، والذى سيبدأ ظهر السبت المقبل.

وقال اللواء سيد ماهر، الرئيس التنفيذى للبعثة الرسمية للحج، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع"، إن الداخلية تعاقدت على 400 أتوبيس لخدمة "الرد الواحد" لنقل ما يزيد على 19 ألف حاج، مشيرا إلى أن جميع الأتوبيسات موديلات حديثة ومزودة بجهاز GPS وشاشات عرض ، وعبوات مياه للشرب ، وخزانات مياه لاستخدامها فى الوضوء خلال نزول الحجاج لمزدلفة. 

 

وأضاف "ماهر" أنه تم تجهيز عدد من عربات الإسعاف ووحدات متنقلة لإصلاح الأعطال ، للتدخل السريع حال وقوع أى عطل لأى أتوبيس يقل الحجاج، مشيرا إلى تواجد تلك الوحدات بالقرب من الأتوبيسات ب" المشاعر المقدسة".

ومن جانبه نوه رئيس البعثة الرسمية للحج، لوضع الأعلام المصرية على الأتوبيسات الناقلة للحجاج، مشددا على تقديم أفضل الخدمات للحجيج، وتوعيتهم بعدم التزاحم خلال فترة التصعيدلـ " عرفات ومنى" .

وقال الدكتور أشرف العربى رئيس البعثة الرسمية للحج، على هامش لقائه مع محررى السياحة بمقر البعثة بفندق الشهداء، فى مكة، إنه اطمأن على خطط البعثات وتوقيتات التصعيد المقررة، مشيرا إلى بدء المعاينات الميدانية غدا الجمعة للمخيمات، والتأكد من الموصفات المنصوص عليها فى الاتفاقيات.

وقال محمد شعلان، المشرف العام على بعثة الحج السياحى، إنه تم تشكيل 40 لجنة لمتابعة 12 مكتبا سياحيا تضم 29 ألفا و 64 حاجا، سيتم نقلهم عبر 730 أتوبيسا سياحيا إلى المشاعر المقدسة بـ "عرفات ومنى"، موضحا أن اللجان لديها تكليفات مباشرة بالتدخل السريع لحل أى مشاكل قد تحدث، وكذلك التدخل الفورى لحلها.

وأضاف خلال لقائه مع محررى السياحة، أن هناك ربطا بين كافة اللجان بالمشاعر المقدسة، وخريطة بأماكن تواجد المصريين فى المشاعر المقدسة بهدف التواصل على مدار الساعة ورفع تقارير للبعثة النوعية.

 

و تابع "شعلان" أن يحيى راشد وزير السياحة يتابع بشكل يومى عن قرب استعدادات البعثة للتصعيد، وأحوال ضيوف الرحمن.

وناقش أشرف العربي وزير التخطيط، رئيس بعثة الحج، وناصر ترك عضو اللجنة العليا للحج السياحى، التجربة الماليزية فى الحج، أو ما يعرف بـ"حصالة الحج" التى يتم فتح حساب فيها لكل مولود منذ ميلاده، ويتم تحديد فترة معينة لأداء المناسك.

وأوضح "ترك" أن لديه دراسة لتلك التجربة مع تطوير لها يناسب مصر ويهدف لتوفير العملة الصعبة، مشيرا إلى إنشاء كيان تحت مسمى "حج مصر" تتعاون فيه كافة الجهات المعنية بتنظيم الحج، موضحا أن استئجار السكن، مثلا على فترات طويلة لكامل حصة مصر يساعد فى توفير مبلغ كبير، ولا يقتصر الأمر على السكن فقط لكن فى الطيران، حتى الهدايا التى يقوم بشرائها الحاج، يمكن توفيرها فى معرض وطنى للحج بحيث تذهب تلك المبالغ إلى الاقتصاد الوطنى.

 

وهنا طلب الدكتور أشرف العربى من "ترك " تقديم دراسة اقتصادية لبيان الشكل الإدارى لـ "حج مصر" و العائد الاقتصادى من تنفيذه، موضحا أنه مقترح جدير بالدراسة.

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة