سعيد الشحات

الرافضون لحكم «تيران وصنافير»

الأربعاء، 18 يناير 2017 07:10 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كانت القاعدة تقول بعد صدور الأحكام القضائية، «الحكم عنوان الحقيقة»، فلماذا يصر البعض على عدم الاعتراف بهذه الأحكام، ويطالب بوضعها «على الرف»، بل الهجوم عليها بكل ما أوتى من قوة؟.. ألا يعد ذلك تعليقًا على أحكام القضاء؟
أطرح هذا السؤال وغيره بعد متابعتى قدر الإمكان لردود الفعل الغاضبة من حكم المحكمة الإدارية العليا القاطع والكاشف بمصرية «تيران وصنافير»، وبطلان اتفاقية الحكومة بتسليمها إلى السعودية، ومعروف أن الحكم جاء بعد كل مراحل درجات التقاضى المتبعة فى مثل هذه الحالات، وفى كل مرحلة تكون أمام أطراف النزاع فرصة تقديم الأدلة والبراهين لإثبات صحة موقفهم.
 
وفى قضية «تيران وصنافير» قدمت الحكومة كل ما لديها من مستندات إلى المحكمة لإثبات وجهة نظرها، وقدم الخصوم كل ما لديهم من مستندات لإثبات وجهة نظرهم، وفى النهاية أصدرت المحكمة حكمها القاطع بناء على ما توفر لديها من أدلة وبراهين، وشرحت كل ذلك فى حيثيات الحكم الذى لم يترك شاردة أو واردة فى القضية إلا وتعرض لها، فحصلنا فى النهاية على وثيقة تاريخية شاملة ومتفردة فى مثل هذا النوع من القضايا.
 
أصبحنا فى نهاية هذه الجولة القضائية أمام حكم أصدرته أعلى محكمة فى هذا المجال، وكالعادة وجدت برامج التوك شو مادة خصبة لها، فأفردت مساحة برامجها كاملة لتغطية الحدث، وفيها حدث ما يدفعنى إلى طرح أسئلتى: فهل يعقل مثلًا أن نجد ضيوفًا على هذه البرامج يسخرون من الحكم ويتندرون عليه؟، وإذا كان من الجائز بل والطبيعى أن تتم مناقشة أصل الموضوع من الناحية السياسية والأمنية والقانونية، فهل يجوز أن يعلن بعض الرافضين للحكم غضبهم علنًا بأوصاف لا تليق، منها مثلًا وصف أحد النواب لركن من الحكم بأنه «كلام عاطفى»، وهو لواء سابق، مما دفع المحامى عصام الإسلامبولى إلى الرد عليه: «ده حكم قضائى مش كلام عاطفى»؟، وهل يجوز أن يصل غضب كاتب وباحث سياسى معروف إلى القول: «طيب خلاص يجى القضاء هو اللى يحكم البلد»؟، وهل يجوز أن يذهب أحد النواب بغيظه إلى القول: «إزاى المحكمة راجعت كل الوثائق فى الفترة دى؟»، مشيرًا إلى قصر المدة التى نظرت فيها المحكمة القضية! 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Romany Azazy

الرافضون

أستاذنا الفاضل سعيد الشحات شكرا على موقفك الوطني في قضية تيران وصنافير، أنا عارف أن ده واجب علينا كلنا ندافع عن تراب بلدنا، لكل أمثال حضرتك اللي بيحبوا بلدهم بقوا قليلين، الكل عارف أن الشعب المصري في الفترة الأخيرة أتغير، وكل الصفات الحلوة اللي كان معرف بيها المصري خلاص راحت، انا عايش بره مصر وأقدر أقولك أن أحنا للأسف بقينا أسوء شعوب العالم والكل بيخاف يتعامل معانا، واللي كنا بنسمعه زمان أن المصري شهم وجدع وأمين ومتدين و .... ، خلاص مش موجود، مش هافكر حضرتك بالحوادث الغريبة اللي بتحصل في مصر كل يوم وبقت عادي، وأكبر مثال على التغيير اللي أحنا وصلناله، أن جدودنا ضحوا بحياتهم علشان الأرض، لكن دلوقتي بنشوف ناس بتحارب علشان تثبت أن الجزر مش مصرية، صدقني ممكن يفاجئونا الفترة الجاية ويوصلوا الموضوع للمحكمة الدولية علشان يجيبوا حق السعودية، المصري طول عمره بيبهر العالم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد مـتولـى

خـيانـة مرســى

هكـذا إنتهـى الفصـل الأول من خـيانـة مرسـى ، فقـد أصـدر القضـاء حكمـه و أعـاد الجزيرتـين لمصـر بعـد أن مـرر مرسـى الإتفاقـية و ضحـك على الشــعب و قدمهـا هشـام قنديل للبرلمان الإخـوانى للموافقـة عليهـا ، و أنقـذنـا رجـال يحـبون الوطـن . و الجـيـش حامى حـدود الوطـن . ـكــراً للمستشار الشاذلى . أنشــر خللى الناس تعـرف جـرائم الإخـوان

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

تيران وصنافير مصريه

الكلام ده للمصريين--تحيه لك ولليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

الموضوع ليس تيران وصنافير

عزيزي كاتب المقال ليس هناك رافضون للحكم ولكن علي اسلوب التحدي والتخوين الصادر في حق الدولة من بعض الفئات التي فشلت في تاييد الشعب لها في كافة المناسبات المختلفة وهم الذين دأبوا علي اطلاق التصريحات خلال الفترة الماضية بفشل الدولة في كل حاجة ومحاولة هبط عزيمة المصريين في اي انجاز تقوم به الدولة لصالح مستقبلها وهم يعارضون علي اي شئ دون تقديم أي حلول من اجل المعارضة فقط وهم لا يحاولون أن يعملوا شئ لصالح المواطنين والمثال علي ذلك أين مجهودات المعارضين والأحزاب الأخري في الشارع المصري لا يوجد ولكنهم يعتبرون اي نجاح لهم هو السباب ضد اي عمل جاد سواء عمل صالح او باطل المهم مصالحهم الخاصة وهذا الذي نراه منهم في افعالهم وحتي أساليب مناقشتهم في أي موضوعات تراهم يطلون علينا عبر كافة الوسائل الأعلامية باطلالة توحي اليك بانهم حاقدون علي أي شئ ولا يعبرون عن أمل لنا في مستقبل أفضل وتشويههم لصورة الدولة بالضعف مما يؤثر علي استمرار سؤ علاقات الدول بمصر في كل شئ وهذا يؤثر علي كافة مناحي الحياة للمصرين اين دورهم الوطني في مصير هذه الدولة وهم يعارضون كل شئ سواء الصالح او الغير صالح وهم يتهمون كل رجال الدولة بالخيانة دون اي دليل وعندما تعرض عليهم الدولة اي مناصب لخدمة هذا الشعب العظيم يتهربون من المسئولية وكأنهم هم العاملون بكل شئ ولا يصنعوا شئ هذا هو لب الحديث وليس تيران أو صنافير.

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

المصري طول عمره يؤدى الامانات الى اهلها

والمحكمة اللى حكمت افتأتت على حق البرلمان الاصيل فى تحديد هل الجزر سعودية ام مصرية ، وهذا الموضوع يخضع للمعاهدات الدولية التى وقعت مصر عليها ولا يجوز اصلا ان تتصدى محكمة مصرية فى موضوع دولى ، الحكم لا يلزم السعودية بأى شيىء ، وللاسف القاضى اخطأ خطأ جسيما ، وكتب فى حكمه جمل غير صحيحة بالمرة ( مثل ان محامى الحكومة لم يقدم ايه دفوع فى حين ان محامى الحكومة قدم اكثر من خمسين مذكرة تعرض فيها للموضوع من كافة جوانبه السياسية والدولية والتاريخية . العجيب ان مثل تلك المعضلات القانونية اختلف فيها اساطين رجالات القانون بمصر الذين هم النبراس الذى انار الطريق لكل الدول العربية ، كى يكون لديها دساتير وقوانين ... ومع ذلك الاختلاف نري كل من هب ودب يتحدث فيه وكأنه عالم خبير فى القانون . كفانا تخوين لكل من يقول الحق من وجهه نظره ، وعلينا ان نرد الامانات الى اهلها فنحن الاكبر والاعرق .

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

الرافضون معروفون

وهم قابضوا الريالات والدولارات لبيع وطنهم والمدافعين عن السعودية اكثر من السعوديين انفسهم لأن الريال والدولار له بريق يعمى الابصار عن الحقيقة .

عدد الردود 0

بواسطة:

magdi

امانة ايه اللى عايزين تردوها

هل التنازل عن ارض مصر للشياطين التى ستقدمها على طبق من ذهب للامريكان والاسرائليين لكى يرضى عنهم ترامب لا والف لا لو خادمهم بجلالة قدره باس ارجلنا لن نعطيه حفنة تراب من ارض مصر الشياطين قطعوا عنا البترول مع انهم موقعين اتفاقيه لتوريد البترول هم اول ناس ينقضون المعاهدات فى جميع الأحوال لا يجوز إبرام أية معاهدة تخالف أحكام الدستور أو يترتب عليها التنازل عن أى جزء من إقليم الدولة لا البرلمان ولا اى واحد فى من حقه التنازل عن اى شبر من ارض مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش"" ( تيران وصنافير مصريتين )*

هل تعرفون الانسان المصرى الاصيل....انه كائن يستحمل اى شئ الا التفريط فى ارضه..واقول للحكومه..

اقول للحكومه..ما تلعبيش بالنار...،،....( الا الارض يا حكومه )......والحكم القضائى البات بنصريه جزيرتى تيران وصنافير ...يكفى لاسكات هؤلاء لانه عنوان الخقيقه...

عدد الردود 0

بواسطة:

جدو

دي عالم سفلة

لم تنفعل السعودية لهذا الحكم كما فعل الاشاوس المصريين ضد هذا الحكم خلاص اذا ماكنش عاجبهم الحكم السادة المستشاريين يلموا اوراقهم ويروحوا ونحط العميل بكري وزير العدل ومن بعده النائب ابوحامد النائب العام واحمد موسي المحامي العام بس بالذمه مش بعرف اوزع الادوار كلا حسب عداؤه للبلد ياعالم الناس دي عايزه ايه بالضبط. انا من وجهه نظري الشخصية وقسما بالله ده اقل مجالس الشعب والنواب مش هكمل وبس همه فاكرين البلد عزبة بقي ده معقول مجلس يضرب بكل احكام القضاء عرض الحائط واللي عايز افهمه فين حكم احمد مرتضي واللي تبع صنافير

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محسن

إلي رقمي 4 و 5

إلي 4 شيء في نتهي الغرابة يعني حضرتك وصلت بك الأمور إلي أن تجعل من الناس اللي تطلق تصريحات لكي توضح فشل الدولة يذهبون لتفشيل الدولة في أنها تسلم أرض مصر إلي دولة تانية ؟! أمر في منتهي الغرابة، يعني أنت كده في صف الدولة حرام عليك، أقسم بالله العظيم إني مع الدولة قلب وقالب، أقسم بالله العظيم إني مع مصر حكومة وشعب ورئيس وخاصة رئيس والله العظيم بحترم السيسي لأنه شجاع وقف مع الشعب، لكن إن نصل لهذه الدرجة الفكرية السطحية شيء مش ممكن. أما رقم 5 فهل المذكرات التي قدمها محامي الحكومة يمكن أن نطلق عليها وثائق، القاضي لم يخطء لأن قال بالحرف الواحد أن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة واحدة يعني ما قدمته كان مجرد إنشاء يعني كلام من وحي الكلام يعني كلام كده مثلا مثل كلام الجهبيز حامي حمى الأوطان الرجل الوطني الإعلامي القدير أحمد بك موسي وصاحبه قفه عضو مجلس الخيبة القوية الكاتب الصحفي والكائن الغريب، سلملي علي الوطنية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة