حنان شومان

«قلى ولا تخشاش ملام» حلال القبلة ولا حرام

السبت، 07 أكتوبر 2017 08:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عام 1945 كتب بيرم التونسى الشاعر العبقرى كلمات أغنية لحنها زكريا أحمد وشدت بها أم كلثوم فى فيلم سلامة وتقول كلماتها:
«قولى ولا تخبيش يا زين ايش تقول العين للعين، لما العين تشوف حبيب تقوله ولا تخشاش رقيب.. قولى ولا تخشاش ملام حلال القبلة ولا حرام.. القبلة إن كانت للملهوف اللى على ورد الخد يطوف ياخدها بدال الواحدة ألوف ولا يسمع للناس كلام..»
 
تُرى لو كان بيرم التونسى يحيا بيننا الآن وقرأ خبر تحويل طالب من جامعة طنطا لمجلس تأديب لأنه قبل واحتضن حبيبته وهو يعلن خطبتهما أمام زملائه، ماذا كان سيكتب وهو الشاعر الساخر؟!
 
فقد تابعت على مدى الأيام الماضية تواتر الأنباء حول هذا الحدث ما بين الصحافة والتليفزيون وتصريحات السيد القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم عبدالوهاب سالم، الذى قال فى تصريح تليفزيونى لا فض فوه أن الطلبة ضحية السبكى، أى أن هذا الطالب الذى أحب زميلته واحتضنها حضنا عاطفيا وغيره ممن شاركوه الحدث ما كانوا سيفعلون تلك الفعلة الشنعاء لولا أفلام السبكى ومن مثله!!
 
للحق كثيراً فى تلك الأيام ما يعجز قلمى ويتوقف عن الكتابة حول نقاشات مجتمعية وإعلامية أرى أن الخوض فيها فحت فى البحار وليس فى بحر واحد، فهل الحديث عن رفع علم فى حفل غنائى ليس فحتا فى بحار، وأليس الحديث عن مدير مدرسة يدفع الأطفال لتحية مدير الإدارة التعليمية والوزير بدلا من تحية العلم نوع من الفحت فى البحار، وغيرها وغيرها من ظواهر صارت حديث العامة والخاصة كلها تستفز القلم والقلب، ولكن ما أدمى القلم حبرا هو مشهد الشاب المتهم بالقبلة على شاشات التليفزيون، وهو يتهم نفسه بفعل الحرام والعيب ولكنه يدافع عن نفسه بأنه لم يكن يقصد وفقط أراد أن يجعل محبوبته وزميلته تشعر بالسعادة فكانت قبلة وحضن تلقائى غير مرتب له.
 
يا أيها السادة، أساتذة ورؤساء الجامعات هل انتهت مشكلات الجامعات من سوء علم وسرقات علمية على عينك يا تاجر، وكتاب جامعى فى غالبيته سبوبة للبعض، وسوء مرافق وعدم تدريب لطلبة على مشارف الحياة، وعدم اعتراف عالمى بترتيب أى جامعة مصرية على قائمة الجامعات المعترف بها علمياً، هل أيها السادة كل تلك المشكلات انتهت ولم يعد هناك من كارثة تواجهونها بمجلس تأديب إلا شاب وفتاة فى عمر الزهور احتضنا بعضهما حباً؟!
 
هناك مثل شعبى عبقرى يقول يابا علمنى الهيافة قال له تعالى فى التافهة وأتصدر، وما أتفه من قبلة بين طالب وطالبه مقابل عشرات بل مئات التجاوزات والكوارث فى الجامعات المصرية.
 
يا سيادة رئيس الجامعة ليس هكذا تُساق الإبل ولا هكذا يُساق الطلبة والشباب، كان من الممكن استدعاء مجموعة الطلبة الذين فعلوا ما رأيتموه خطأ وتوبيخهم مثلاً أو لفت نظرهم، ولكن أن يتحول الأمر على أيديكم لمشهد من مشاهد يوسف وهبى المسرحية بتاعة لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يُراق على جوانبه الدم، هو العبث بعينه والمزايدة على فكرة الأخلاق والأصول.
رحم الله بيرم التونسى فماذا كان سيكتب من شعر اليوم لو كان حياً؟!









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

القبله حلال ...

القبله حلال من عهد آدم وحوا ولولاها لما رزقنا بالسيد رئيس الجامعه ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

حمد الله علي السلامة

حمد الله علي السلامة, وحشتنا مقالاتك!

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( حرام ..حرام ..حرام ..حرام ..حرام )))

...و...و صباح الفللي ... القبله طبعا حرام ..حرام ..حرام .إن !!!! لم تكن نار مولعه ...تعمل كهربا في الأجسام ...وينسال شهد الرضاب ببن الشفاه ...شهدا حلوا ...لامثيل له كالأحلام ...وتكون بدءا لأجمل وأحلى التحام .......صبااااااح الفلليييي .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

من كتر شوقي. سبقتني القبلة. .. وكلام. تاني.

لو. كنت. رئيس. الجامعة او. عميد الكلية. لكنت. احتفلت. وبكل. صدق. بمشروع. الزواج. الحلال الذي. في. الطريق. وليس. في. الخفاء. .. واشد. علي. أيدى. كل. حبيب. وكل. حبيبة. .. بل واقدم لكل. منهم. هدية. مع. تمنياتي. لهم. القلبية. بزواج. ميمون. ودستة. من. العيال. الحلوين. مش اعمل ليهم. مجلس. تأديب. .. دا. ناقص. يتعمل لهم. مباحث. آداب. لمراقبة. أفعالهم. من. بعد اليوم الدراسي. .. لكن. بالحق. ايها. المسئول. الم..... يعني. الم. تقبل. ؟. وكم. من. القبل. ؟؟ ام تزوجت. في. الأحلام. "". اه. يا بطني. "" كلام. حضرتك. سبب لي. تلبك. معوي. ربنا. يستر. كفاية. كدة. ... أحسن. فوق. كدة. .. يبقي. مش. كدة. .. الم. يكن. الحب. هو الذي. عمر العالم آمال. يعني. احنا. جئنا. من. اين. ؟. وللاخت. كاتبة المقال. اقول. لها. عقبال. ما نشوف. الدنيا كلها بتغن. .. "" الحب. لحن. جميل. .. لما. يكون. معاه. كام. قبلة. ع. الجبين .. قولوا. معايا. لا حجر علي. العواطف. او. التهديد. للمحبين. .. بس. أوعوا. تنسوني. بكام. علبة. 'و بنبوني. " من محلات " بدون تحديد. الاسم. "" لحسن. أحاسب. علي. الاعلان. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عطية

إنه " حرثأ " وليس " فحتأ "

يا أستاذة .... هل من المعقول أن تطلبي من رئيس الجامعه أن يقوم بحل مشاكلها المزمنة أولا ثم يلتفت للقبلات والأحضان "البريئة" ؟ هل الأحضان والقبلات " البريئة " في الجامعه أصبحت أمرأ عاديأ لا يجب الإلتفات إليه وعندما يتم إنتقاده يكون ذلك " هيافه " ؟ هل أصبح بيرم التونسي "وله كل التقدير والإحترام" هو القدوة والمثل الذي يجب أن نسير وراء كلماته ؟ هل من الطبيعي أن يتم إعلان وتوثيق الأحضان والقبلات علي مواقع التواصل الإجتماعي " حتي يستفيد منها جميع المحبين والعشاق في الجامعات الأخري " وفي المقابل يكون العقاب بالتوبيخ داخل مكتب رئيس الجامعة ولا تراه سوي سكرتيرة سيادته!!!؟ أخيرأ يا أستاذة "حرث في البحر" = أتي عملأ بدون فائة .......... أما " فحت في البحر " فلم أسمع عنها من قبل

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

يعنى ايه

يعنى عشان فيه أخطاء وتجاوزات نستهين بكل صغيرة ولو قلنا ان القبلة صغيرة تكون فى حرم الجامعة دلو ان القبلة والاحضان مش هجر حجات تانية لو حضرتك مستهينة بتلك القبلة البريئة ياريت تكون فى مكان تانى والدنيا واسعة واسعة خالص

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

دي حرب ولا ايه ؟ من اجل. قبلة .. آمال لو كانت بمبة بين

الواد. شنكل. وعمي. انكل. كنتم. عملتو. ايه. ؟ ومن اجل. ذلك. سأفصح عما يجيش في صدري . انا. قبلة. في. عالم. بلا محبين. وجيري .. طب. اروح. فين. وانا. لسة. ومن. دقيقتين. شفت وجنتا من. حلوات. حلوين. طب. تغطي. وشي. ولا. اروح. علي. فين. ؟ ولا. اقف. أتفرج. واغني وربي يعني. أكلك. منين. ياوزة. أكلك. منين. وانت. بأوردة ما هو انت. مكسوفة مع. انك. مكشوفة من الناحيتين. والدم. بينفر. من. خدودك. ومش. عارف. رايح. علي. فين. .. ياريتك. تلزقيلي. قبلة بس. ما تعرفيش. حكومتي. يا. تخلي. ليلتي. بلون. كحل. العين. .. خلاص. أنسوا القبل. وبصوا للمستقبل. بتاع. ولادكم. اللي. بنغير. اي. قبل. ... ووحدوه. ...

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

كلية الآداب ..

كلية الآداب كلها قبل ومبوسه ومفيش حد اشتكي.... القبله المؤدية للزواج احسن من العلم المؤدي للخراب ....

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

قبله هنيه ..

لو كل قبله هنيه تبقي قضيه ليه نعيش ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ت

حمد الله ع السلامه يا ..حنان

👀👀 مشمش ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة