رئيس الكتاب العرب: تأجيل انتخابات اتحاد كتاب المغرب غير قانونى.. ويكشف: المجلس التنفيذى الحالى انتهت مشروعيته منذ عامين.. وهناك قضايا وصلت للمحاكم تدين رئيس الاتحاد.. وحبيب الصايغ يشكل لجنة للبت فى الأمر

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 03:16 م
رئيس الكتاب العرب: تأجيل انتخابات اتحاد كتاب المغرب غير قانونى.. ويكشف: المجلس التنفيذى الحالى انتهت مشروعيته منذ عامين.. وهناك قضايا وصلت للمحاكم تدين رئيس الاتحاد.. وحبيب الصايغ يشكل لجنة للبت فى الأمر الشاعر حبيب الصايغ رئيس اتحاد الناشرين العرب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، اليوم، بيانًا حول تأجيل انتخابات اتحاد كتاب المغرب، أكد فيه اندهاشه من هذا القرار، ورأى أن الأسباب التى ذكرها اتحاد كتاب المغرب تؤكد أهمية إجراء الانتخابات بشكل عاجل وليس تأجيلها.

 

وجاء نص البيان كالتالى: اطلع حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، على البيان الذى صدر عن المكتب التنفيذى لاتحاد كتاب المغرب، يوم 19 نوفمبر الماضى، والذى اتخذ فيه قرارًا بتأجيل موعد عقد مؤتمره الوطنى التاسع عشر الذى كان مقررا أيام 24- 25- 26 نوفمبر، بمدينة طنجة، إلى تاريخ لاحق لم يتم تحديده، وساق البيان أسبابًا للتأجيل رأى الأمين العام أنه كان أولى بها أن تكون دافعًا للتعجيل بعقد المؤتمر والانتخابات الجديدة، لكى يكون للأدباء والكتاب أعضاء الاتحاد فى المغرب الشقيق الكلمة الفصل فى النزاع الدائر بين طرفين، وصل إلى الصحف والمواقع الإعلامية والصفحات الشخصية، بل وإلى ساحات القضاء.

 

الشاعر حبيب الصايغ (1)
الشاعر حبيب الصايغ

 

وبالرغم من أن الأمين العام للاتحاد العام وغالبية أعضاء المكتب الدائم فى مداولاتهم وأحاديثهم على هامش كل لقاءاتهم وآخرها اجتماع المكتب الدائم بمدينة العين فى سبتمبرالماضى، وحضورهم افتتاح هيئة الشارقة للكتاب والمقر الدائم للاتحاد العام بالشارقة فى المدة من 29 أكتوبر-4 نوفمبر، حثّوا رئيس اتحاد كتاب المغرب، بالكثير من الود، على ضرورة الإسراع بعقد المؤتمر العام وانتخابات المكتب التنفيذى التى تأخرت لأكثر من عامين، حيث انتهت مدة تفويض المكتب التنفيذى الحالى فى اليوم الثامن من سبتمبر 2015، فقد فوجئ الجميع بخبر التأجيل الذى يرونه غير مبرر، ولا يخدم اتحاد كتاب المغرب، ولا الأدباء والكتاب تحت مظلة الاتحاد.

 

ويرى الأمين العام للاتحاد العام أن تأجيل الاستحقاق الانتخابى فى اتحاد كتاب المغرب قد تجاوز حده، بالشكل الذى يشكل مخالفة للمادة الثالثة من النظام الأساس التى تنص على أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يتكون "من تجمعات الأدباء والكتاب فى الأقطار العربية (اتحاد، رابطة، أسرة، جمعية)، على أن تكون قيادات تلك التجمعات منتخبة ديمقراطيًّا داخل أقطارها".

 

الشاعر حبيب الصايغ (2)
الشاعر حبيب الصايغ

 

اتحاد الكتاب العرب يشكل لجنة ثلاثية للبت فى الأمر

ومن دون أن يقحم الاتحاد العام نفسه فى الشأن المغربى الداخلى إلا بالقدر الذى يخص نظامه الأساس وآليات العمل به، وتمثيل اتحاد كتاب المغرب فى الاتحاد العام، فقد قرر الأمين العام تشكيل لجنة ثلاثية، روعى أن يكون أعضاؤها محايدين وممثلين للتنوع الجغرافى العربى، برئاسة الدكتور وجيه فانوس، نائب الأمين العام للاتحاد العام، أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين، وعضوية صلاح الدين الحمادى رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، الذى يرأس فى الوقت نفسه اتحاد كتاب المغرب العربى الذى يضم اتحادات تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وطلال الرميضى أمين عام رابطة الأدباء فى الكويت، مهمتها بحث الإساءات التى وردت فى خطابات وبيانات رئيس اتحاد كتاب المغرب، وطالت اجتماعات المكتب الدائم فى دبى والجزائر والعين، كما طالت عدة اتحادات عربية، ثم تقدمه باعتذار رسمى للأمين العام وأعضاء المكتب الدائم خلال اجتماعات العين، ثم إرسال رسالة ثالثة بعد مغادرته مدينة العين، بالإضافة إلى نشر بيان فى منصات إعلامية عديدة، وإجراء حوار مع موقع الجزيرة نت تضمن معلومات غير صحيحة عن مجريات اجتماعات دبى والجزائر والعين، على أن تقدم اللجنة تقريرًا خلال أسبوعين للأمين العام عن كل ذلك وحول وضع رئيس اتحاد كتاب المغرب، ومكتبه التنفيذى المنتهية ولايته فى علاقتهما مع الاتحاد العام، وعن مدى مشروعية قرار مكتب تنفيذى منتهية ولايته فى الثامن من سبتمبر 2015 فى تأجيل انتخابات مستحقة وقد تأخرت عن موعدها أكثر من عامين، وذلك نحو وضع التقرير على جدول أعمال الاجتماع الدورى للمكتب الدائم، الذى تستضيفه دمشق فى المدة من 13 إلى 15/ 1/ 2018.

 

ويؤكد حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب المكانة الراسخة التى يتمتع بها اتحاد كتاب المغرب فى المكتب الدائم، وفى نفوس وقلوب الأدباء والكتاب العرب، بحكم عراقة هذا الاتحاد وثقل أعضائه من الأدباء والكتاب والمثقفين، كما يؤكد الحفاظ على وحدة الاتحاد العام ودوره فى خدمة الثقافة العربية، وعلى ضمان إتاحة الفرصة الكاملة لجميع الاتحادات الأعضاء لإبداء رأيها بكل حرية داخل اجتماعات المكتب الدائم وعبر الأطر القانونية للاتحاد العام وليس خارجها باعتماد لغة الإساءة والتجريح والتأويل والأنطلاق من معلومات مغلوطة، وعلى ضرورة التزام كل الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات والمجالس الأعضاء فى الاتحاد العام باستحقاقاتها الانتخابية فى مواعيدها المقررة، حيث إنها تعكس روح الديمقراطية وتداول السلطة الذى ننادى به، ونعارض السياسيين إذا تجاوزوه أو التفوا عليه، ولأنه حق أصيل لأعضاء الجمعيات العمومية لا يجوز منعه أو تأجيله دون أسباب واضحة ومقنعة للجميع.

 

وفى ختام البيان وجه الأمين العام الشكر للاتحادات الأعضاء فى الاتحاد العام على كل الجهود المبذولة فى الفترة الماضية، لتحقيق أغراض النظام الأساسى للاتحاد وخدمة الثقافة العربية فى كل مكان.

 

الشاعر الكبير حبيب الصايغ
الشاعر الكبير حبيب الصايغ

 

أسباب تأجيل مؤتمر العام التاسع فى المغرب

كان اتحاد المغرب قد أصدر بيانًا أعلن فيه تأجيل مؤتمره العام التاسع عشر وانتخابات مكتبه التنفيذى لأجل غير مسمى لأنه - حسب ما ورد فيه - جاء فيه توجد أطراف داخل الاتحاد تعمل على خلق البلبلة وزرع الفتنة، ولصعوبة عقد المؤتمر فى ظل "حملة التشهير المجانى"، ولإفساح المجال أمام أعضاء المكتب التنفيذى المتضررين منها لسلك الطرق القانونية، وأخيرًا.. لإتاحة الفرصة للمكتب التنفيذى لمخاطبة مؤسسات الدولة المختصة فى ما يتعلق بميزانية الاتحاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة