لو هتشترى فى الجمعة البيضاء أو السوداء.. 7 قواعد مهمة عند الشراء أون لاين لتجنب الهاكرز والمحتالين.. استخدم الكمبيوتر المنزلى وواى فاى آمن.. احذر من رسائل البريد الإلكترونى.. والجأ للبنك عند الشعور بالخطر

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 04:25 م
لو هتشترى فى الجمعة البيضاء أو السوداء.. 7 قواعد مهمة عند الشراء أون لاين لتجنب الهاكرز والمحتالين.. استخدم الكمبيوتر المنزلى وواى فاى آمن.. احذر من رسائل البريد الإلكترونى.. والجأ للبنك عند الشعور بالخطر تسوق إلكترونى
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شعبية المعاملات عبر الإنترنت آخذة فى الارتفاع بشكل كبير، فأغلب المستخدمين أصبحوا يفضلون الشراء أون لاين بدلا من الزحام والوقوف فى طوابير طويلة، لكن هناك العديد من المجموعات التى تستغل هذا الأمر من أجل الاحتيال، وبمناسبة موسم التخفيضات والـblack Friday فهناك ملايين من المستخدمين الذين سيتصفحون المواقع للحصول على أفضل العروض والشراء منها إلكترونيا، لكن قبل أن تفعل ذلك هناك بعض الاحتياطات التى يجب اتخاذها حتى لا تتعرض للاحتيال.

 

ابتعد عن الـcyber cafe

مقاهى الإنترنت هى آخر مكان يمكن من خلاله تصفح مواقع التسوق والشراء منها، لأن الأجهزة التى تستخدمها مرتبطة بشبكة واى فاى عامة واحدة، وهو ما يسهل على الهاكرز استهدافك وسرقة بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك بسهولة.

 

تسوق إلكترونى
تسوق إلكترونى

 

استخدام جهاز الكمبيوتر المنزلى

يفضل دائما استخدام الكمبيوتر المنزلى الذى يعمل على شبكة الواى فاى الداخلية الآمنة الخاصة بك، والذى لديه برامج مكافحة الفيروسات المناسبة التى تعمل على حمايتك من البرمجيات الخبيثة، واحرص دائما على تحديث أجهزة الكمبيوتر مع أنظمة التشغيل وتصحيحات الأمان أولا بأول حتى لا تكنون ضحية للهاكرز.

 

كلمة مرور قوية

عند اختيار كلمة المرور للمعاملات المالية الخاصة بك، اتبع بدقة التعليمات التى تجعل هذه الكلمة معقدة بشكل كاف ويكون من الصعب تخمينها من قبل المحتالين، وعليك أن تتجنب استخدام تاريخ ميلادك وتواريخ أعياد ميلاد أفراد أسرتك، أوالمناسبات أو أسماء الناس المقربين لأن درجة ذكاء الهاكرز دائما ما تتخطى هذا الأمر.

 

احذر البريد الإلكترونى

كن حذرا دائما حول رسائل البريد الإلكترونى التى تسألك عن معلومات مالية سرية، وهذا لأن الكيانات الخاضعة للتنظيم لا تسأل أبدا عن كلمة المرور، وأرقام البطاقات وما إلى ذلك، لذلك من الممكن أن تجد رسالة من مصدر يدعى أنه البنك التابع لك تقول إن عليك إعادة كتابة بياناتك، وسترسل فى الأغلب رابط خبيث بمجرد الدخول عليه تكون وقعت فى فخهم.

 

شراء اون لاين
شراء أون لاين

 

لا تشارك كلمة المرور

من النصائح المهمة التى يجب أخذها فى عين الاعتبار هو عدم مشاركة كلمة السر الخاصة بك مع أى شخص آخر، كما يجب ألا تستخدمها لتأمين حسابات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعى، لأنه إذا حدث وتم اختراق أى منها سيكون حسابك البنكى معرض لخطر كبير.

 

تأكد دائما من الـSSL

قبل أن تكتب معلوماتك البنكية على أى موقع بشبكة الإنترنت تأكد فى البداية من الـSSL أوSecure Socket Layer، وهى التى توجد فى الرابط على شكل https، والتى تعنى أنه تم التحقق من هوية موقع التسوق عبر الإنترنت وتم تأمين طبقة SSL لحماية رقم بطاقتك ومعلوماتك الشخصية، كما عليك البحث عن رمز شكل القفل المغلق التى تعنى أن هناك درجة أمان كافية يستخدمها الموقع.

 

عند الشعور بالخطر

إذا شعرت بأى خطر عند الشراء من الإنترنت، أو وجود أى استخدام غير مصرح به لبطاقة الائتمان الخاصة بك عليك التواصل فورا مع البنك الذى يوفر لك البطاقة من أجل وقف أى عمليات خارجية تحدث دون علمك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة