سعيد الشحات

صعود وهبوط.. إلى متى؟

السبت، 11 مارس 2017 07:02 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تصمد موجة التفاؤل من ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار، الأسبوع قبل الماضى، فبعد أن بلغ الدولار 15 جنيهًا و70 قرشًا، ليسجل انخفاضًا بلغ نحو ثلاثة جنيهات ونصف، هاهو يعاود الصعود من جديد ليعوض خسارته فى الأيام الماضية، ويجد المواطن المصرى نفسه أمام حالة اقتصادية غريبة ووجه الغرابة فيها، أن نجد عملتنا هكذا تتعرض لهزات يومية دون أن يستطيع أحد التنبؤ بما ستكون عليه خلال فترة قريبة.
 
فى حديث التفاؤل تبارى البعض بإطلاق تكهناته، ومنها، القول بأنه فى خلال أسابيع سيكون ثمن الدولار 13 جنيهًا فقط، وسيستقر عند هذا المعدل لأن هذا هو وضعه الطبيعى، دعونا مما هو منسوب إلى محافظ البنك المركزى، طارق عامر، بأن الدولار سينخفض إلى أربعة جنيهات، وتعليقه فيما بعد بأنه كان يقول نكتة.
 
قيل أيضًا إن كل من يقوم بعملية تخزين للدولار سيخسر خسارة فادحة، وتسلحت حالة التفاؤل بالتغطيات الواسعة المنسوبة إلى جهات دولية وصحف عالمية ودوائر اقتصادية، تحمل جميعها آراءً عن الجنيه الذى يصعد فى مقابل الدولار الذى ينخفض، وأن ذلك من علامات السير الحسن للاقتصاد المصرى فى عمومه.
 
ذهب التفاؤل حد الاعتقاد بأن ملف «الدولار والجنيه» أوشكنا على الانتهاء منه، وأنه سيكون لدينا عملة مستقرة لسنوات مقبلة، وانطلقت حملات إعلامية بسؤال كبير: «لماذا لم تنخفض الأسعار طالما ينخفض الدولار؟».
 
تنوعت الإجابات على السؤال، وكان الأكثر سيادة فيها هو اتهام التجار بالجشع، وبالتلاعب فى الأسواق والتحكم فيها، لأن حجتهم فى ارتفاع سعر الدولار لم تعد كما كانت، وحمل هذا النوع من الإجابة اتهامًا بطريقة مباشرة للحكومة، لأنه يؤكد غيابها، وعدم قدرتها على الردع بالقانون، وبكل الأسلحة التى بحوزتها لصالح المواطن الغلبان الذى لم يعد قادرًا على تحمل أعباء المعيشة.
 
ماذا يحدث الآن كى يعود الدولار إلى رحلة الصعود والجنيه إلى هبوط؟ لا أطرح سؤالى هذا من باب التشاؤم، وإنما أطرحه كى نستفيد من خطورة سرعة إطلاق الأحكام والوعود، فالذين استمعوا إلى اجتهادات وآراء متفائلة قبل أيام بسبب انخفاض الدولار لهم الحق الآن أن يعرفوا وبشفافية تفسيرًا مقنعًا لعودة ارتفاعه، وإلى أى مدى سنبقى على هذا الوضع؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد مـتولـى

خـبير إقتصـادى يتـبع نظـام حكـم يبقى مـش خـبير

سـمعت خـبير إقتصـادى واحـد فى قناه مصـريـة قـال إنخفاض الدولار يرجـع لإقـتراض 4 مليار دولار عن طريق بيع سـندات بفائدة مرتفعـة بالإضافة لقرض صندوق النقد الذى لم يؤثر فى سـعر الدولار نظـراً لإسـتخدامه فى سـداد ديون شركات نفط أوروبية . كل الخـبراء المنافقين إللى بتسـموهم وطـنيين عاملين عبط و بيقولوا الإقتصـاد بيتحـسن ،، إزاى ؟ عايز تعـرف الحقيقة إسـمع من أعـدائك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

الخبراء الاقتصاديون

تتوالى على مصر منذ وقت طويل حكومات متعاقبة يجمع بينهم قاسم مشترك هة البراعة فى استخدام المسكنات والتصريحات الوردية الكاذبه كل الحلول لدينا هى حلول مؤقتة لاسكات هذا الطرف او ذاك ابدا لم نتطرق الى حل اى مشكلة من جذورها لو ان هناك ازمة فى سلعة ما تتطوع القوات المسلحة مشكورة بحلها سيارات الجيش فى الميادين تبيع ماتيسر بسعر معقول ولكن السؤال هل هذا هو الحل والى متى لم ولن يتفضل احد بالاجابه - بعد تعويم الجنيه وتحول العملات الاجنبية الى سلعة حرة للتداول واصبحت المسالة طبقا لقانون العرض والطلب ماذا تغير حتى يزيد العرض كل شئ باق على حاله الانتاج - التصدير - السياحة - قناة السويس -تحويلات المصريين زادت بنسبة بسيطة طمعا فى سعر الصرف الجديد ناسيين ان النقود اصبحت ارقام كبيرة بلا معنى -نحن الدولة الوحيدة التى تتمتع بمسمى خبراء استراتيجيين واقتصاديين يفوق تعدادهم الوصف حتى اننا سنصل الى معدل خبير لكل مواطن ولكن ماهى الحصيلة خداع فى خداع الضحية هنا هو المواطن البسيط الذى سلم قياده وعقله لهؤلاء - يحزننى ان اقول ان هناك اناس غطى الياس كل جوانب حياتهم واصبحوا يرون فى مغادرة الحياة راحة لم يعد لديهم رغبة فى الاحتجاج على اى وضع استسلموا لغول الاسعار والمعيشة المستحيلة واغلقوا اذانهم وعقولهم امام اى حديث يعطى بصيصا من الامل اللهم لا امل الا فى وجهك ولارحمة الا من عندك انت ارحم على عبادك من امهاتهم اللائى ولدنهم ارحمنا برحمتك ياكريم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة