بعد مضاعفة دخلهم.. العائلة المالكة فى بريطانيا.. مهام ووظائف لا يعرفها كثيرون..إليزابيث اجرت 314 مقابلة فى عام وتختم التشريعات.. الأسرة ترعى جمعيات خيرية ..وتشارلز ووليام وكيت يعززون العلاقات بالزيارات

الإثنين، 06 مارس 2017 03:25 م
بعد مضاعفة دخلهم.. العائلة المالكة فى بريطانيا.. مهام ووظائف لا يعرفها كثيرون..إليزابيث اجرت 314 مقابلة فى عام وتختم التشريعات.. الأسرة ترعى جمعيات خيرية ..وتشارلز ووليام وكيت يعززون العلاقات بالزيارات الأسرة المالكة ببريطانيا فى شرفة بقصر باكنجهام
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسيطر هوس متابعة أخبار وصور العائلة المالكة البريطانية على الكثيرين من جميع أنحاء العالم، فيُغرق الـ"باباراتزى" أو مطاردي المشاهير من المصورين مواقع التواصل الاجتماعى والصحف العالمية بصور أعضاء العائلة المالكة وأبناءها (أى أحفاد الملكة اليزابيث الثانية)، فيعلم المعجبون أدق التفاصيل عن حياتهم ورحلاتهم وملابسهم الأنيقة، ولكن يبقى تساؤل حول ماذا يفعل أعضاء الأسرة المالكة فى بريطانيا يوميًا؟

يُعتبر منصب الملكة داخل الدولة البريطانية شرفيًا إلى حد كبير وتقتصر مهامها على تكليف تشكيل الحكومة بعد الانتخابات العامة، وترأس الاحتفالات الرسمية من بين مهام أخرى.

 

وتقول صحيفة "الإندبندنت البريطانية" إن الأسرة المالكة البريطانية لا تحتاج أن تقلق بشأن المال، لأنه يتم تمويلها من دافعى الضرائب وثروة عائلية كبيرة، متسائلة: "فإذا لم تكن الأسرة المالكة بحاجة للعمل، فماذا يفعلون يومًا بعد يوم؟".

 

أعضاء الأسرة المالكة يطلون من شرفة قصر باكنجهام

أعضاء الأسرة المالكة يطلون من شرفة قصر باكنجهام
 

وقد وافقت لجنة مؤقتة داخل مجلس العموم بمضاعفة المخصصات المالية للعائلة المالكة، بعد مشاورة استغرقت 13 دقيقة، وذلك ليتم تمويل إصلاحات مزمع إجراؤها فى قصر باكنجهام، وهو المقر الرسمى لملوك بريطانيا، ولكن التصويت على القرار لاقى اعتراضًا وحيدًا من الحزب الوطنى الاسكتلندى، مبررًا رفضه بأن القصر "ليس من الأصول العامة ذات الأهمية التاريخية التى تستحق الحفاظ عليها".

 

وفى عام 2014، اتهمت لجنة المحاسبات بمجلس العموم القائمين على القصر بإهماله وسوء إدارة الموارد المالية الممنوحة للأسرة بسبب تهالك البنيان، وقِدَم الوصلات الكهربائية وسخانات المياه قديمة التى يزيد عمرها عن 60 عامًا.

 

قصر باكنجهام

قصر باكنجهام
 

 

واستعرضت "الإندبندنت" فى تقرير لها – الشهر الماضى – مختلف الأنشطة التى يقوم بها أعضاء الأسرة المالكة ببريطانيا، فتقول إن جدول أعمال الملكة إليزابيث مزحوم بالمقابلات الرسمية، والرحلات الدبلوماسية، والحفلات التى تجرى بالقصر، وافتتاح الدورات الجديدة لمجلس العموم، وتقديم الجوائز للمواطنين، إلى جانب مهام أخرى كثيرة.

 

وقالت التليجراف إن الملكة أجرت 341 مقابلة عام 2015، أكثر من المقابلات التى أجراها حفيداها الأمير هارى والأمير ويليام وزوجة الأخير كيت، وهو ما علقت عليه "الإندبندنت" بأنه شئ مثير للإعجاب لأمرأة تبلغ من العمر 90 عامًا.

 

مهام الملكة اليزابيث

 

الملكة اليزابيث الثانية
 

وعلى الرغم من أن المنصب الشرفى للملكة والذى يحتم عليها أن تبقى محايدة في جميع الأمور السياسية كما أنه لا يحق لها التصويت، فإن المهام التى تندرج تحت هذا الدور الشرفى تتضمن افتتاح كل دورة جديدة من دورات انعقاد مجلس العموم  البريطانى (البرلمان)، وإجراء زيارات بمصاحبة رئيس وزراء بريطانيا (حاليًا تيريزا ماى) فضلًا عن مقابلات مع قادة العالم. كما أن أى تشريع يقره مجلس العموم يجب أن يحصل على ختم الموافقة من الملكة (وهو معروف بالموافقة الملكية) قبل أن يصبح قانونًا. ولكنه يبقى إجراءًا شكليًا، لأنه لم يتم رفض إعطاء الموافقة الملكية منذ عام 1707، عندما رفضت الملكة آن مشروع قانون من شأنه أن يعيد الميليشيا الاسكتلندية بعد توحيد انجلترا واسكتلندا رسميًا.

 

الملكة فى جولة بأحد القواعد الجوية فى انجلترا عام 1968

 

الملكة فى جولة بأحد القواعد الجوية فى انجلترا
 

الملكة اليزابيث فى زيارة لنيجيريا عام 1965

الملكة اليزابيث فى زيارة لنيجيريا
 

وتسلم الملكة ألقاب الشرف للمواطنين، كما أنها تعد قائد القوات المسلحة في بريطانيا ورئيس الكنيسة الإنجليزية. كما أن عملها الخيرى أيضًا "مثير للإعجاب"، فهى ترعى 600 جمعية خيرية، وقد سلمت بعضًا من أدوارها فى هذه الجمعيات إلى أعضاء آخرين بالعائلة المالكة. 

 

مهام أعضاء الأسرة المالكة ببريطانيا

ولأن الملكة لا يمكن أن تكون فى مكانين فى آنٍ واحد، لذلك فهى تعتمد على بقية أفراد الأسرة المالكة للمساعدة. تقوم الأسرة بعدد 2000 مقابلة، واستقبال 70,000 ضيفًا، وأجابت على 100 ألف رسالة سنويًا.

 

الملكة اليزابيث وزوجها دوق ادنبرة الأمير فيليب

الملكة اليزابيث وزوجها فيليب
 

وهناك حوالى 3000 جمعية خيرية يرعاها أعضاء بالأسرة المالكة. ويقوم زوج الملكة  دوق ادنبرة الأمير فيليب بحضور مقابلات، ويرعى 800 جمعية خيرية، بينما ابنها الأكبر "تشارلز" فيقوم بالكثير من الرحلات الدولية مع زوجته لتعزيز العلاقات الدبلوماسية. ويقوم ويليام وكيت بجولات رسمية، بما فى ذلك رحلة إلى كندا العام الماضى.

 

 

الأمير ويليام وكيت فى زيارة لكندا

الأمير ويليام وكيت فى زيارة لكندا
 

 

الأمير تشارلز وزوجته فى صحن الجامع الأزهر خلال زيارتهما لمصر عام 2006

الأمير تشارلز وزوجته فى صحن الجامع الأزهر خلال زيارتهما لمصر
 
 

الأمير تشارلز وزوجته كاميليا فى الكويت خلال جولة خليجية عام 2016 

الأمير تشارلز زوجته كاميليا خلال جولة خليجية
 

ولكن بعضًا من أعضاء الأسرة المالكة قاموا بوظائف غير ملكية، مثل إدوارد، الابن الأصغر للملكة، الذى عمل بمسرح الملحن الانجليزى أندرو لويد ويبر، وأندرو، ابن الملكة الثانى، الذى عمل كممثل خاص للتجارة الدولية والاستثمار بالحكومة، بينما كانت ابنتها الوحيدة "آن" رياضية أولمبية بفريق الفروسية البريطانى.

ولدى الأسرة المالكة تاريخ عسكرى طويل، فخدم أبناء الملكة الثلاث وحفيديها ويليام وهارى بالقوات المسلحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة