سعيد الشحات

قراءة شاكر مصطفى لـ«صلاح الدين وإسرائيل» - 1

الأربعاء، 17 مايو 2017 07:05 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دفعنى تطاول الدكتور يوسف زيدان على بطلنا التاريخى «صلاح الدين الأيوبى» إلى مراجعة مكتبتى.. لم أفعل ذلك من باب الحنين للماضى على حساب الحاضر، ولا تسلية الوقت بقراءة حكايات عن رجل توفى عام 1193، ولا الرد على الذين يزعمون أن ثورة 23 يوليو 1952 هى التى اخترعت وروجت تاريخ صلاح الدين الأيوبى، وكأنه كان جملة عابرة ليس لها أى أهمية فى تاريخنا.. فعلت من أجل العثور على شىء يربط حاضرنا بماضينا، كما ألحت علىّ فكرة مكانة صلاح الدين الأيوبى عند إسرائيل، بعد أن أشار زيدان إلى أن اليهود معجبون به، لأنه وفقًا لقوله: «أدخلهم إلى إيليا «أورشليم القدس» بعدما كانت العهدة العمرية تحظر دخولهم إليها، ولأنه اتخذ من موسى بن ميمون أهم مفكر يهودى فى العصور الوسطى طبيًبا خاصًا، وسمح له بالارتداد إلى اليهودية بعدما كان قد أعلن إسلامه فى الأندلس قبل مجيئه لمصر».
 
وجدت شيئًا مما أبحث عنه فى دراسة مهمة بعنوان «من الغزو الصليبى إلى الغزو الصهيونى وبالعكس»، للمؤرخ السورى الكبير الدكتور شاكر مصطفى، وتقدم بها إلى ندوة «حطين» التى دعت إليها ونظمتها وزارة الثقافة السورية، وعقدت فى دمشق بين يومى 11 و13 يوليو 1987، بمناسبة مرور ثمانية قرون على موقعة «حطين»، ونشرتها مجلة «شؤون عربية» التى تصدرها جامعة الدول العربية فى عددها الخاص عن «فلسطين»، الصادر فى ديسمبر 1987، وشاكر مصطفى درس التاريخ فى جامعة «فؤاد الأول» عام 1945، وله نحو 50 مؤلفًا فى التاريخ والأدب، وعمل أستاذًا للتاريخ لنحو 25 عامًا فى جامعة الكويت.
 
يكتب «مصطفى» مدخلًا لدراسته، يذكر فيه أنه كان فى المكتبة الشرقية ببيروت عام 1969، ليختار كتبًا باللغة الفرنسية للشراء، واختار كتابًا صغيرًا يقع فى مائتى صفحة، اسمه «الإسلام والصليبيات»، رغم أنه لمؤلف لم يسمع به من قبل بين العلماء، اسمه «عمانويل سيفان»، وبالرغم من تحذير صاحب المكتبة له بأن السعر مرتفع، ويعترف «مصطفى»: «لم أتصور أن يكون الثمن فى ذلك العهد أربعين ليرة لبنانية، وأعترف أننى صدمت، ولم أستطع التراجع، فكان أول ما فعلت فى ذلك اليوم أن أرى ما فى هذا الكتاب».
 
يعترف «مصطفى» أنه فوجئ بعدد من الكشوف، لو دفع ثمنها الآلاف لكان ذلك «رخيصًا رخيصًا»، ويعدد المفاجآت التى يجب أن نتوقف أمامها بتأمل، هى:
أولها: أن الجماعة اليهودية التى تحتل فلسطين تدرك تشابه غزوها واحتلالها للبلاد مع الغزو والاحتلال الصليبى، تدركه بوضوح وتعالجه جديًا فى المنظور العلمى كتجربة رائدة.
 
ثانيها: إسرائيل تدرس الموقف فى الشرق العربى الإسلامى، فى جذوره، وتحلل عناصره لتتفادى نهاية كنهاية «حطين»، وما بعد «حطين».
 
ثالثها: ولعل الأهم، أن ثمة فرق عمل كاملة فى الجامعة العبرية تتخصص فى هذا الموضوع، على رأسها جوزيف براور، صاحب كتاب «تاريخ المملكة اللاتينية فى القدس»، وهو مجلدين بالعبرية نشر سنة 1963، وتستعين هذه الفرق بالعلماء المتصهينين فى الجامعات الغربية لهذا الغرض، فلهم مراكز بحث ومستشارون فى جامعة باريس، لدى العالم اليهودى «كلود كاهن»، وفى الجامعات الأخرى الأمريكية، أمثال آشتور شتراوس، وبرونشفيك، وكيستر، وآيالون المختص بالعصر المملوكى، وغويتان الذى كتب عشرات الأبحاث حول قدسية القدس والصليبيات واليهود والإسلام.
 
ويؤكد «مصطفى» أن هذا الاهتمام هو «نقلة بين التاريخ والمستقبل»، و«ليست تهمهم الصليبيات بوصفها صليبيات، وإنما تهمهم بوصفها رموزًا تاريخية، وبوصفها إسقاطًا على المستقبل.. زاوية اهتمامهم محصورة فيها فى نقطة وحيدة: كيف تم طرد الصليبيين من هذه البقاع نفسها التى يحتلونها؟.. كيف كانت «حطين» وما بعدها؟».. وغدًا نتابع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد المصري

الغزو الصليبي و الفتح الاسلامي

ما الفرق بين الاثنين و من بدا بالاعتداء

عدد الردود 0

بواسطة:

M Massoud

عيب

عيب وعار عليك ياماجد انك تسأل سؤال زي ده ... إحنا بنلوم اليمين الإسلامي المتطرف .. مفيش داعي إنك تشطح باّرائك في اتجاه اليمين المسيحي المتطرف .. وعموما .. إجابة سؤالك باختصار إنه نفس الفرق بين الظلمات والنور

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد المصري

الكيل بمكيالين

الغزو يسمي فتحا ان كان بايدي اسلامية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة