للحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية

صور.. الزراعة تنفذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية بالصعيد

الثلاثاء، 23 يناير 2018 07:36 م
صور.. الزراعة تنفذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية بالصعيد الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعى خلال متابعة مشروعات التغيرات المناخية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، إن مشروع التغيرات المناخية الذى يعد أحد مشروعات الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، يقوم بتنفيذ مجموعة من الأنشطة تهدف إلى الحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية، فضلاً عن زيادة الإنتاجية بمحافظات الصعيد .

 

وأكد نقيب الزراعيين ورئيس قطاع الإرشاد، أنه خلال زيارته الأخيرة لعددًا من الحقول والأنشطة والإرشادية بقرية البغدادى- مركز البياضية- محافظة الأقصر، رحب  المزارعون بالجهود التى تبذلها وزارة الزراعة فى مجال تطوير قنوات الرى الفرعية، وكذلك أنشطة الإقراض العينى، ودعم الحقول الإرشادية، حيث تعد  الأنشطة المنفذه بقرية البغدادى، إحدى القرى المشاركة فى تنفيذ حزم إرشادية متكاملة ضمن أربعين قرية موزعة فى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

 

 وأضاف سيد خليفة، أن الزيارة تأتى فى إطار متابعة الجهود المبذولة لرفع كفاءة وحدة المساحة والاستفادة من المخلفات الزراعية لقصب السكر، وكذلك ترشيد استهلاك المياه، حيث نفذ مشروع التغيرات المناخية، أحد مشروعات الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة مجموعة من الأنشطة التى تهدف إلى الحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية، وكذلك زيادة الانتاجية.

 

وأشاد نقيب الزراعيين بالأنشطة المنفذة بقرية البغدادى، والتى تعتبر إحدى القرى المشاركة في تنفيذ حزم إرشادية متكاملة ضمن أربعين قرية موزعة فى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، كما شدد على أهمية استغلال مخلفات حصاد قصب السكر فى إنتاج مواد علفية رخيصة، مؤكدًا المخاطر والأضرار التي تنتج عن حرق مخلفات الحصاد.

 

وقد تخلل الزيارة لقاء مع مجموعة من مزارعى قصب السكر في قرية البغدادى، حيث أعرب المزارعون عن تقديرهم لقرار رئيس الجمهورية بزيادة سعر توريد قصب السكر إلى المصانع. حيث أكد المزارعون أن الزيادة الأخيرة فى سعر توريد القصب تغطى الزيادة في تكاليف الإنتاج.

 

ووقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الشهر الماضى مذكرة تفاهم بين الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ممثلاً فى مشروع التغيرات المناخية بصعيد مصر، وقطاع الإرشاد الزراعى بهدف تعزيز قدرات المرشدين الزراعيين على التنقل من خلال منحهم مائة دراجة نارية بـ5 محافظات  بالصعيد، وذلك بهدف نشر آليات وتدابير التأقلم مع التغيرات المناخية وكذلك تفعيل منظومة الإنذار المناخى المبكر والتى تهدف إلى تقديم تدابير للحد من الآثار السلبية للتقلبات الجوية فى صعيد مصر.

 

ووفقًا لتقرير لوزارة الزراعة يُعد مشروع التغيرات المناخية أحد مشروعات الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وممول من صندوق الأقلمة المناخية ويهدف لتقديم مجموعة من الآليات المحددة والبسيطة التى من شأنها الحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعى، وينفذ المشروع أنشطته فى خمس محافظات في صعيد مصر (أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان).

 

 

IMG-20180123-WA0050
الدكتور سيد خليفة  رئيس قطاع الارشاد خلال متابعتة مشروعات التغيرات المناخية

 

IMG-20180123-WA0051
الدكتور سيد خليفة خلال تفقدة زراعات قصب السكر 

 

الدكتور سيد خليفة  رئيس قطاع الارشاد خلال جولة  بمحافظة الاقصر
الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد خلال جولة بمحافظة الاقصر
الدكتور سيد خليفة  رئيس قطاع الارشاد
الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة