الدولة تنجح فى تأمين 22 مليون طالب من كورونا.. والتعليم: الدراسة مستمرة طبقا للخطط المرسومة.. والإصابات داخل المدارس قليلة ولا تؤثر على العملية التعليمية.. والمنصات والقنوات التعليمية تقدم شرحا تفاعليا وافيا

الأحد، 06 ديسمبر 2020 11:38 م
الدولة تنجح فى تأمين 22 مليون طالب من كورونا.. والتعليم: الدراسة مستمرة طبقا للخطط المرسومة.. والإصابات داخل المدارس قليلة ولا تؤثر على العملية التعليمية.. والمنصات والقنوات التعليمية تقدم شرحا تفاعليا وافيا الدولة تنجح فى تأمين 22 مليون طالب من كورونا
محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 نجحت الدولة خلال العام الدراسى الماضى، في تأمين قرابة 22 مليون طالب في ظل انتشار جائحة كورونا، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه خلال العام الماضى لم تترك الوزارة أى طالب خلال الأزمة إلا وتم تقييمه وامتحانه وتأهيله للعام الدراسى الجديد.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم: أقرت نظام الأبحاث خلال إبريل الماضى عقب توقف الدراسة حيث اتاحت الوزارة للطلاب تقديم أبحاث أون لاين من الصفوف الثالث الابتدائى حتى الثالث الإعدادى، كما تم عقد امتحانات أون لاين لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى لقرابة مليون و200 ألف طالب وطالبة على التابلت من المنازل، إضافة إلى عقد امتحانات الثانوية العامة لقرابة 650 ألف طالب وطالبة ، كما قررت الوزارة السماح لطلاب الدبلومات الفنية بأداء الامتحانات العملية والنظرية وفقا للجدول المعلن.
 
 
وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة وفرت كل وسائل الآمان لقرابة مليون و400 ألف طالب وطالبة في امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية وأعضاء هيئة تدريس في ظل انتشار كورونا ولم يصب أي طالب بمكروه ومرت الامتحانات وأعلنت النتائج وحصل كل طالب على درجاته التي من خلالها تأهل للالتحاق بالكلية حسب تنسيق القبول بالجامعات.
 
كما نجحت الدولة في وضع خطة محكمة لاستقبال العام الدراسى الجارى، حافظت على طلاب المدارس منذ انطلاق العام الدراسي 17 أكتوبر الماضى وحتى الآن من خطر الإصابة بكورونا، حيث أقرت وزارة التربية والتعليم جدول للحضور خلال الأسبوع بما يضمن تقسيم وتوزيع الطلاب على عدد أيام الأسبوع بحد أدنى يومين حتى 5 أيام بما يضمن تقليل الكثافات في الفصول ومع التزاحم كما الزمت الوزارة الطلاب بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
 
وأشارت الوزارة إلى أنه منذ بدء العام الدراسى الجديد، تم توفير قنوات تعليمية لطلاب النقل والثانوى العام لشرح المناهج والمواد الدراسية الأساسية، مؤكدة أنه تم توفير منصات وقنوات تعليمية حتى يتمكن طلاب المدارس من استكمال دراستهم من خلال التعلم عن بعد.
 
وأوضحت الوزارة: أن منصة بنك المعرفة المصري  جاهزة ويستخدمها الطلاب وعليها محتوى رقمى كبير لطلاب الثانوى العام، كما اتاحت الوزارة منصة المكتبة الرقمية "ذاكر" تعمل ويمكن متابعتها، على الرابط التالى، و https://study.ekb.eg/، ومنصة ادمودو للتواصل و تقديم الابحاث https://edmodo.org/، ومنصة البث المباشر للحصص الافتراضية المختصة بمراجعات طلاب الاعدادية و الصفوف بالمرحلة الثانوية https://stream.moe.gov.eg
 
وشددت الوزارة على توفير قناة مدرستنا لطلاب النقل بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية، إضافة إلى القنوات التعليمية.
 
وأوضحت أن منصة بنك المعرفة المصري، تهدف، إلى تقديم محتوى رقمي تفاعلي مرتبط بالمناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب مثل الكيمياء والفيزياء والاحياء باللغتين العربية والانجليزية ، ويشمل هذا المحتوى نصوص ومقالات ورسومات وصور ومقاطع فيديو توضح الموضوعات المقررة على الطلاب في هذه المواد والمفاهيم الخاصة بها ، بالاضافة إلى إتاحة أسئلة واختبارات تساعد على تقييم فهم الطلاب للموضوع ومدى تحقق نواتج التعلم لكل درس .
 
 
ومنصة المكتبة الرقمية "ذاكر" وهي مكتبة رقمية ضخمة جدا ، تضم بداخلها العديد من مصادر المعلومات التي تفيد طلاب جميع الصفوف الدراسية ، وتهدف منصة ادمودو للتواصل و تقديم الأبحاث، وهذه المنصة تهدف إلى توفير فصولا افتراضية لطلاب المدارس تحاكي نفس فصولهم التي كانوا يذهبوا إليها في مدارسهم ، حيث تساعد هذه الفصول الافتراضية المتاحة على المنصة في توفير التواصل الالكتروني اللازم بين الطلاب والمعلمين ، مع مدرسين المدرسة الخاصة بالطالب.
 
وأشارت إلى أن منصة البث المباشر للحصص الافتراضية المختصة بمراجعات طلاب الاعدادية و صفوف الثانوي، وهى أحدث المنصات التى استحدثتها وزارة التربية والتعليم ، والدخول عليها مجانى، أعدها فريق التعليم الإلكترونى فى الوزارة.
 
 كما أطلقت الوزارة منصة التعليم المصرى ، لشرح كل المعلومات المطلوبة عن الوسائل التعليمية المتاحة للطلاب في العام الدراسي الجديد الجارى وكيفية استخدامها لتحقيق أكبر استفادة من الدراسة ، وتعتبر منصة التعليم المصرى بمثابة دليل شامل للعام الدراسي الحالى 2020/2021.
 
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن اتاحتها منصة "حصص مصر" للمرة الأولى، لطلاب المرحلة الثانوية والتى توفر طرق تعلم جديدة وشرح سلس للمناهج الدراسية بطريقة تفاعلية وممتعة أونلاين، موضحة أن الحصص يقدمها معلمين خبراء فى مجالهم، بالإضافة إلى أسئلة على كل درس تدعم نظام التقييم الجديد للمرحلة الثانوية، كما تحتوى المنصة على مصادر تعليمية متعددة من بنك المعرفة المصري. 
 
وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه يتم تحديث المحتوى بشكل دورى ومستمر وإضافة مواد أخرى لتوفير تجربة تعليمية فريدة للطلاب.
 
وأكدت الوزارة أن المنصات والقنوات التعليمية التي تم توفيرها ساهمت في تحقيق أكبر استفادة للطلاب خلال العام الدراسى الجار، موضحة أن الدراسة مستمرة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة