الحلو أصله إيه؟.. "الزلابية" غلطة طباخ تحولت لأشهر الحلويات الشرقية

الأربعاء، 06 مايو 2020 04:00 م
الحلو أصله إيه؟.. "الزلابية" غلطة طباخ تحولت لأشهر الحلويات الشرقية زلابية-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر مائدة رمضان طوال الشهر بالعديد من أصناف الحلوى الشرقية التى تتميز بطعمها اللذيذ وسهولة هضمها، خاصة إنها تقدم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، مع كوب شاى أو إحدى أنواع المرطبات الأخرى، ومن الأصناف المتواجدة طوال الشهر، هى الزلابيا، والتى تقدم للضيوف مع رشة مكسرات وعسل أو سكر، وغيرها من النكهات المميزة والمختلفة.

زلابية
زلابية

ويطلق على الزلابية أسامى مختلفة مثل المشبك أو الشباكية، وهى من الحلوى المشهورة بين الدول العربية المختلفة، وتعتبر من إحدى أصناف الحلوى الشهيرة خلال شهر رمضان، كما اعتاد البعض فى السنوات الماضية على توزيعها كصدقة أو نذر على الفقراء والمساكين.

أشكال الزلابية
أشكال الزلابية

اختلفت الروايات التاريخية حول سبب تسمية "الزلابية"، بهذا الاسم، حيث أرجع البعض أن سبب الاسم يعود إلى " زرياب الأندلس"، الذى ابتكرها عندما سافر إلى الأندلس وأرجع البعض الأخر أصلها التاريخى إلى عندما أمر  أحد التجار الخدام بطهي حلوى فلم يكن في المطبخ إلا الزيت والسكر والدقيق فوضعها في المقلاة وعندما رأى الطباخ الزلابية غريبة الشكل قال "زلة بيَ! أي أخطأت في إعدادها "، طالباً عفو سيده، وتعتبر هذه الراوية الأكثر تداولاً حول الأصل التاريخى للزلابيا.

 

 
اسماء الزلابية
اسماء الزلابية

وتنتشر الزلابية بشكل كبير في المطابخ الهندية، وباكستان وغيرها من الدول المختلفة، التى تختلف فى طريقة تصنيعها فمنهم من يصنعها على شكل كروى مثل مصر ومنهم من يصنعها على شكل دائرى وغيرها من الأشكال لكنها تتفق فى مكوناتها الأساسية، وهى الدقيق والنشا والعجينة وغيرها من المكونات المختلفة التى تصنع منها الحلوى اللذيذة مع إضافة بعض النكهات المختلفة عليها مثل السكر والشيكولاتة والمكسرات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة