تبطين الترع مشروع قومى للحفاظ على الثروة المائية.. أسيوط تبدأ بـ23 ترعة بتكلفة 400 مليون جنيه.. والانتهاء من تنفيذ طول 27.5 كيلو متر بالمنيا.. ومحافظ كفر الشيخ: أعمال التكاسى تحمى الجسور من الانهيارات

الجمعة، 08 يناير 2021 02:07 ص
تبطين الترع مشروع قومى للحفاظ على الثروة المائية.. أسيوط تبدأ بـ23 ترعة بتكلفة 400 مليون جنيه.. والانتهاء من تنفيذ طول 27.5 كيلو متر بالمنيا.. ومحافظ كفر الشيخ: أعمال التكاسى تحمى الجسور من الانهيارات تبطين الترع فى المحافظات للحفاظ على المياه
المحافظات: عبد الله صلاح - إبراهيم سالم - صلاح المسن -– هيثم البدرى– محمد سليمان - عادل ضرة - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود كبيرة تبذلها الحكومة متمثلة فى وزارة الرى لمواصلة واستكمال المشروع القومى لتبطين الترع، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الرى فى مصر، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز جهود المحافظات فى ذلك.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.35

ففى أسيوط، تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال تبطين وتدبيش بعض الترع بقرى البلايزة والزرابى بمركز أبوتيج ، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين الترع والذى يجرى تنفيذه ضمن خطة وزارة الرى ويصل عددها فى المرحلة الأولى 23 ترعة على مستوى المحافظة، بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الرى.

وتابع المحافظ، أعمال تطهير الترعة بواسطة معدات مديرية الرى ، مشددًا على تكثيف أعمال التطهير ورفع المخلفات من على جوانب الترع بالتنسيق مع مديرية الرى ، كما استمع المحافظ إلى شرح من مهندسى التوسع الأفقى بوزارة الرى للأعمال التى تنفذها وزارة الرى وبخاصة أعمال الإدارة العامة للتوسع الأفقى للرى بأسيوط بنطاق المحافظة والتى تجاوزت تكلفتها الاستثمارية حوالى 200 مليون جنيه حتى الآن، بأطوال تصل إلى 65 كيلو متر وتشمل ترع ( بنى غالب، باقور، منفلوط، البسيونى، بانوب، أبنوب، شقلقيل، بنى سميع) وذلك تحت إشراف مديرية الرى وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين الترع .

كما تفقد المحافظ أعمال إنشاء كوبرى كيلو 149 على ترعة نجع حمادى الغربية ، والذى يجرى إنشاؤه بتكلفة 18 مليون جنيه بحمولة 70 طنا، واستمع إلى شرح لمراحل الإنشاء ومعدلات التنفيذ فضلًا عن أهمية الكوبرى الذى يربط قرى مركز أبوتيج بالمدينة مرورًا بشريط السكة الحديد وترعة نجع حمادى كما تابع أعمال تبطين وتدبيش جانبى الطريق على ترعة نجع حمادي.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.35 (1)

وأشار محافظ أسيوط  إلى أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع والذى تنفذه وزارة الرى والموارد المائية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، واصفًا إياه بأنه بمثابة "نقلة حضارية" تسعى إليها الحكومة المصرية فى قرى ونجوع مصر لتطوير شبكة الترع والمصارف فيها، ونقلها إلى شكل حضارى يساعد على تحسين البيئة والحد من التلوث وصولًا إلى مردود اقتصادى واجتماعى ملموس فى تلك المناطق المحرومة، بالإضافة إلى أهمية تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل بهدف تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه وحل مشاكل المزارعين بالقرى والنجوع مشددًا على المتابعة المستمرة والزيارات الميدانية لتنفيذ الأعمال والتأكيد على مراعاة الاشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة تحت إشراف مسئولى الرى ورؤساء المراكز والأحياء.

400  

 مليون جنيه لتأهيل 285 كيلو متر من الترع بالقليوبية

فى البداية أكد المهندس بلال عبد القادر، مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بالقليوبية، أن المشروع القومى لتأهيل الترع بنطاق المحافظة يضم فى مرحلته الأولى إعادة تأهيل وتبطين 10 ترع بنطاق مراكز المحافظة بطول 76.614 كيلو متر، حيث تم تخصيص مبلغ 281 مليون جنيه وذلك بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى عدد الترع التى سيتم تأهيلها بالمحافظة 55 ترعة بإجمالى أطوال 285  كيلو متر بتكلفة إجمالية تخطت الـ 400 مليون جنيها.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.35 (2)

وأضاف "عبد القادر" لـ "اليوم السابع"، أنه تم وضع خطة لتأهيل الترع المتعبة أولا بأول، حرصا على وصول المياه بوفرة كبيرة للفلاحين، موضحا أنه من بين تلك الترع تأهيل ترعة السبيل من الفم للنهاية بمدينة طوخ، وكذلك تأهيل ترعة الجانبية اليسرى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى كيلو 4.860 بطول 4.665 كم، وتأهيل ترعة الجنابية اليمنى للبحر الخليجى زمام هندسة رى شبين القناطر فى المسافة من الفم حتى الكيلو 4.820 بطول 4.540 كم.

وأوضح عبد القادر، أن المرحلة الأولى تضم أيضا تاهيل ترعة البرشومية بمدينة طوخ فى المسافة من الفم حتى النهاية بطول 13.389كم زمام هندسة رى بنها، وكذلك تأهيل ترعة كشمير اليمنى زمام هندسة رى شبرا فى المسافة من الفم حتى كيلو 12.800 بطول 11.650 كم بمدينة الخانكة.

واستطرد مدير الإدارة العامة للموارد المائية والرى بالقليوبية، أن مشروع تأهيل الترع يستهدف حل جزء من مشكلات نقص المياه وتقليل شكاوى المزارعين من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، إضافة لكونه من المشروعات كثيفة العمالة التى توفر فرص عمل وتساهم فى القضاء على البطالة، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق بين مديرتى الزراعة والرى لإستخدام طرق الرى الحديثة سواء رى بالتنقيط أو رى بالرش وتوعية المزارعين بأهمية كل نقطة مياه.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.36 (1)

وفي المنيا أكد المهندس محمود السعدى المشرف على مشروع تأهيل الترع استمرار عمليات التأهيل والتبطين للترع فى زمام الإدارة العامة لرى غرب المنيا بإجمالى أطوال (213) كيلو متر تم طرحها لـ (64 ) ترعة .

وأضاف السعدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من تنفيذ طول (27.5 )كيلو متر، وأن جميع العمليات تسير بنسبة تنفيذ أعلى من الجدول الزمني المقرر انتهاء العمل فيه مع الالتزام بالمواصفات الفنية والجودة.

وفي محافظة كفر الشيخ تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، استمرار تبطين الترع التي تشهدها المحافظة  كتأهيل ترعة السيد البلاصى بالحدادي بطول 2600 م من طريق دمرو، بمركز سيدي سالم حتى مصرف نمرة 8، وأعمال تبطين ترعة الحلافي بمركز ومدينة الرياض، وذلك يأتي في إطار الحفاظ على أعمال الطرق والمياه وتحسين البيئة، تنفيذاً لتكليفات الدولة، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة الانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.

وقال محافظ كفر الشيخ، إن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالي، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.36

وأكد محافظ كفر الشيخ، أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الاشتراطات الفنية في التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التي يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة، مضيفا أنه جاري العمل لتبطين 5 ترع بتكلفة اجمالية 47.900 مليون جنيه، وتأهيل 4 ترع بتكلفة إجمالية 33 مليون حنية، وجاري طرح وترسية  23 عملية تأهيل الترع بدائرة المحافظة بتكلفة اجمالية 275.5 مليون جنيه.

وفي  أسوان أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على أن ما يتم بذله من جهود بناءة وجادة فى المشروع القومى لتبطين الترع  من جانب العاملين بالموارد المائية والرى تحت قيادة الوزير الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى يعتبر إنجازاً كبير لما سيحققه من منافع متعددة لمنظومة الرى من خلال تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وبالتالى الحفاظ عليها من أى تصدعات مستقبلية لتكون على أتم استعداد وجاهزية لاستقبال أى كميات من المياه لتحقيق الاستفادة المثلى منها فى المناطق المختلفة.

وأكد المهندس محمد على الشرونى رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسوان علي  أن أعمال تأهيل الترع تعتبر من المشروعات التى تحتاج إلى أعمال كثيفة وهو ما يحقق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة، مع تحسين جسور الترع والتعظيم من الاستفادة بها فى أغراض النفع العام، وبالتوازي مع ذلك تقوم حالياً أجهزة وزارة الموارد المائية والري بتنفيذ أعمال المشروع القومى لتأهيل الترع داخل نطاق المحافظة حيث أنه مستهدف تأهيل 538 كيلومتر من إجمالى أطوال الترع، فيما جارى العمل فى تاهيل 41 كيلومتر بتكلفة 70 مليون جنيه، وجارى طرح وإسناد 175 كيلومتر أخرى بتكلفة تقديرية 504 ملايين جنيه.

WhatsApp Image 2021-01-06 at 15.59.37

وأكد المهندس محمد على الشرونى رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسوان بأن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سيساهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد النقل والتسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها، بجانب المساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكليفات الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع.

في نفس السياق واستكمالا للمتابعة الميدانية المستمرة للمشروع القومى لتأهيل الترع، قام المهندس محمد على الشرونى رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظة أسوان، برفقه المهندس محمد عبد الرؤوف على مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والري بأسوان.

وتم توجيه قيادات الري بأسوان بضرورة التأكيد على المناسيب والأبعاد التصميمية لقطاعات التأهيل وسلامه ومطابقة المواد والاعمال للمواصفات القياسية فى التنفيذ  وشمل المرور أعمال تبطين الترع واعمال تأهيل منطقة الجنينة والشباك ومنطقة ابريم ومنطقة ابوراسيه وجنابيه توشكى وأبو سمبل.

وجاري تنفيذ أعمال تبطين لترعة طرد محطة الحصايا ضمن عملية ،افمام وحجوزات للمنطقة الشمالية بدائرة هندسة الموارد المائية والري بادفو غرب.

وفى إطار المتابعة الميدانية المستمرة لأعمال المشروع القومى لتأهيل الترع بمحافظة أسوان ،قام المهندس"محمد عبد الرؤوف على"، مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والري لمحافظة أسوان بالمرور على أعمال تأهيل ترعة فارس الفرع البحرى .وترعة الكاجوج بكوم امبو .وترعة جنابيه طلعت  وترعة بلمر.

وفي  الغربية كشف المهندس عادل عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالغربية، عن تفاصيل استخدام تقنية الجيوسيل في أعمال تبطين الترع ضمن المشروع القومي لتبطين الترع والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى للحفاظ على المياه وتقليل الفاقد من مياه الرى بالترع.

وأشار المهندس عادل عبد القادر، إلى أن هذه التقنية جديدة من نوعها وتم تجربتها في تبطين 400 م بترعة سبرباى بطنطا تحت إشراف معهد الإنشاءات التابع لوزارة الموارد المائية والرى.

وأشار عبد القادر إلى أن هذه التقنية الجديدة أثبتت كفاءتها فعليا بجودة عالية بديلا للتدبيش والخرسانة، لافتا إلى أن التقنية ستعمل على توفير الوقت والنفقات والجهد.

وأكد أنه تم إنشاء خط إنتاج جديد لهذه التقنية، وسيقوم بالإشراف عليها الشركة الوطنية التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، ومعهد الإنشاءات التابع لوزارة الري لتوفير هذه التقنية لاستخدامها فى أعمال التبطين وأيضا لخلق فرص عمل جديدة.

وأشار المهندس عادل عبد القادر، إلى أن هذه التقنية سيتم توفيرها بالكامل بداية من فبراير القادم، على أن يتم التعاقد مع المقاولون الذين يعملون في مجال التبطين لاستخدامها بدلا من المواد المستخدمة حالياً، لافتا إلى أنه تم تبطين 400 م حتى الآن بهذه التقنية على ترعة سبرباى للتأكد من جودتها، بالإضافة إلى الانتهاء من تبطين 30 كيلو متر من الترع حتى الآن، وهناك سباق مع الزمن للانتهاء من أعمال التبطين في المدة المحددة.

يذكر أن محافظة الغربية تقوم بتأهيل 62 ترعة بطول 239.9 كيلو متر بتكلفة قدرها 872 مليونا و350 ألف جنيه على مستوى المحافظة، وذلك ضمن خطة تأهيل الترع، والتى ستساهم فى ترشيد المياه، وكذلك إضافة من 1.50 م إلى 2 متر كاتساع للطريق على جانبيه.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة