التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: كلمة الرئيس بجدة شاملة لاستقرار المنطقة

الأحد، 17 يوليو 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أكرم القصاص: كلمة الرئيس بجدة شاملة لاستقرار المنطقة أكرم القصاص - رئيس تحرير اليوم السابع
محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.


أكرم القصاص: كلمة الرئيس السيسى بقمة جدة شاملة لكل محاور استقرار المنطقة

أكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، أن الأمر اللافت فى أجواء قمة جدة على مدى اليومين الماضيين هو توحيد الموقف العربى بشكل عام والتنسيق الواضح بين القادة العرب، موضحا أن الخطاب العربى ناضج وصدر عنه بيان قمة جدة ويبدو وكأنه بيان قمة عربية.

 

وأشار الكاتب أكرم القصاص، فى حوار عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامى خيرى رمضان، على قناة القاهرة والناس، إلى أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة جدة كانت شاملة لمحاور مهمة وركز على مواجهة الإرهاب والمليشيات والدعوة إلى الاستقرار فى المنطقة، كما تناولت كلمة الرئيس أهمية الدفع لاستقرار المنطقة.

 

وأوضح الكاتب الصحفى أكرم القصاص، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان حريصا على ربط الأمن العربى ببعضه ووجود تنميه حقيقية خلال قمة جدة، مؤكدا أن الدفاع عن الامن والخطوط الحمراء كلام واضح فى خطاب السيسى الذى تعامل مع التحديات المختلفة. 

 

طارق العوضى: علاء عبدالفتاح وزياد العليمى وأحمد دومة ضمن قوائم لجنة العفو الرئاسى

أكد طارق العوضى، عضو لجنة العفو الرئاسى، أن هناك 700 شخص تم الإفراج عنهم شملتهم القوائم التى أعدتها اللجنة، موضحا أن كل أسماء المفرج عنهم الذين خرجوا اليوم أو خلال إجازة عيد الأضحى وتم الإفراج عنهم من النيابة العامة كانوا موجودين فى قائمة لجنة العفو الرئاسى.

 

وأضاف طارق العوضى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامى خيرى رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن علاء عبد الفتاح، والناشر خالد لطفى، وأحمد دومة، وزياد العليمى، ومذيعين فى قناة الجزيرة، وشباب من حركة 6 أبريل، والمتهمين فى خلية الأمل، ضمن الأسماء المطروحة فى قائمة لجنة العفو الرئاسى.

 

وأوضح طارق العوضى، أن الجهات المختصة تراجع العديد من الأسماء ولم يتلقوا رفضا على أسماء بعينها، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام تتناول الأسماء المشهورة بينما عمال النقل العام وغيرهم من المعفى عنهم خرجوا بعد جهود اللجنة، مؤكدا أن إعادة تفعيل لجنة العفو قرار رئاسى نافذ وجميع الجهات تعمل باجتهاد.

 

لميس الحديدى عن زيارة بايدن: تصحيحية مهمة.. وكلمة الرئيس السيسى كانت بالغة الأهمية

علقت الإعلامية لميس الحديدى على زيارة الرئيس الأمريكى جو بايدين إلى للمنطقة والقمة العربية الأمريكية قائلة: " زيارة بادين الأولى للمنطقة انتهت اليوم بعد أربعة أيام تجول فيها بين إسرائيل والأراضى الفلسطينية وانتهت بقمة جدة للأمن والتنمية التى التقى فيها بدول الخليج السبعة ومصر والأردن وشهدت إطلاق 16 بيانًا خلال مدة الزيارة منها بينات ثنائية فى لقاءات بين الاطراف المختلفة وحتى بيان قمة اليوم".

 

تابعت خلال حلقة اليوم من برنامج" كلمة أخيرة: أول لقاء بين الرئيس السيسى وبين الرئيس الأمريكى وصدر عنه بيان مهم يتعلق بسد النهضة وغيرها من القضايا الخاصة بالبنك الدولى والصندوق أيضًا".

 

 ولفتت الحديدى أن القمة شملت نقاط اتفاق بين الدول العربية وواشنطن وأخرى خلافية قائلة: مش كل القضايا اتفق عليها ومش كل اختلف عليها حيث هناك نقاط خلاف واضحة جدًا".

 

 وأكدت الحديدى أن الزيارة الاخيرة لبايدن للمنطقة هى زيارة تصحيح وهو ما أكده بنفسه حيث ذكر أن المنطقة عانت إهمالًا خلف فراغًا كبيرًا قائلة: السؤال هل التصحيح تكتيكى أم إستراتيجى أم له علاقة بضغوط الازمة الاوكرانية حيث يحتاج النفط والاستثمار؟ هل تصحيح مؤقت أم طويل الاجل زيارة تصحيحة لما ظن الرئيس الأمريكى فى وقت سابق أنه يمكن إهمالها أو تهميشها".

 

 تابعت: تصريحات القادة العرب كانت صريحة ومنضبطة وشهدت ترحيبًا بعودة العلاقات دون اندفاع".

 

 وشددت الحديدى أن خطاب الرئيس السيسى كانت مهمًا جدًا وحملت خمسة ملامح مستقبلية لأولويات المنطقة تصدرها القضية الام وهى القضية الفلسطينية وضرورة إيجاد حلًا جذريًا لها وبناء المجتمعات من الداخل وكذا مفهوم الامن العربى قائلة: " أهم نقطة كلمة وعبارة لإمكان للميلشيات المسلحة فى المنطقة ومموليها وأن الدول العربية ستدافع عن امنها ومصالحها ".

 

السفير محمد حجازى: القضايا العربية تحظى بترحيب دولى لحلها

علق السفير محمد حجازى مساعد وزير الخارجية الأسبق، على قمة الخليج بحضور الرئيس السيسى بالسعودية، قائلا: "القضايا العربية تحظى باهتمام عالمى ويعد هذا جيدا، والرئيس السيسى خلال القمة الخليجية أكد على ضرورة حل القضية الفلسطينية وحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 67". 

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة: "تحدث الرئيس على قضية حقوق الإنسان، ويعد أمر ذو دلالة على دولة المؤسسات ويعد ركيزة للتقدم فى ملف الحريات، ومحور التنمية المستدامة ساهم فى نهوض الدولة". 

 

وتابع: "الرئيس تحدث عن منطقة الشرق الأوسط خالية من الدمار الشامل، وكذلك الحديث عن ملف الإرهاب برعاية دولة ويجب القضاء على ميليشيات المسلحة، وأكد الرئيس على تعزيز العلاقات الدولية ونقل التكنولوجيا ودعم البنية التحتية، وتصدير النفط". 

 

وقال: دعا الرئيس على استفادة الدول بمعادنها وعدم تصديرها خام، والتأكيد على عدم المساس لمياه مصر وتعتبر قضية أمن قومى، وتحدث الرئيس السيسى على استضافة مصر لقمة المناخ لوضع حلول لتغير المناخ التى يوجها العالم".

 

متحدث الصحة: لم يتم تخصيص مستشفيات عزل صحى لمصابى كورونا بمصر حتى الآن

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: أنه لم يتم تخصيص مستشفيات عزل صحى لمصابى كورونا فى مصر حتى الآن، ولا صحة لما تردد بشأن هذا الأمر، مؤكدا ان هناك 49 مليون مواطن حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجى القاضى عبر برنامجها مساء دى إم سى المذاع على قناة دى إم سى، أن 6 ملايين مواطن حصلوا على الجرعة التنشيطية للقاح كورونا، مضيفا أن من أصيب بالعدوى من قبل لا يكتسب مناعة من الإصابة لفترة طويلة كما هو شائع.

 

وتابع أن معدلات الوفيات الحالية بكورونا فى أقل مستوياتها، مضيفا أن 97% من الحالات الجديدة المصابة بفيروس كورونا لمتحور أوميكرون، متابعا أنه من المبكر أن نحكم على دخول موجة جديدة من الكورونا لمجرد وجود ارتفاع فى زيادة الإصابات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة