ترجمة عربية لكتاب "الواقع الكمى".. رحلة فى المتغيرات الخفيـة لفهم الواقع

الإثنين، 18 يوليو 2022 02:00 ص
ترجمة عربية لكتاب "الواقع الكمى".. رحلة فى المتغيرات الخفيـة لفهم الواقع غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر قريبا، ترجمة عربية لكتاب "الواقع الكمي" من تأليف جيم باجوت، والذى يندرج ضمن فئة الكتب العلمية، ونقله إلى اللغة العربية المترجم أحمد سمير سعد، ويصطحب الكاتب القارئ في رحلـة مثـيـرة عـلى متـن سـفينة العلـم بين شواطئ الواقع التجريبي وشواطئ الواقع الميتافيزيقي.  
 
وقال المترجم أحمد سمير سعد، تعليقا على صدور كتابه المترجم، فى تدوينة عبر حسابه على منصة "فيس بوك": أغلب الكتب المترجمة التي تتعرض لمحاولات تفسير الواقع من خلال نظرية الكم تقف عند مناظرة بور وأينشتاين وتعتمد في الغالب تفسير كوبنهاجن إلا أن التسعين عاما التي أعقبت ذلك شهدت الكثير للغاية.. يصحبنا هذا الكتاب على طول هذه الرحلة الشيقة ويسبقها بتحليل موجز ورائع لظاهرة الكم الفريدة وللفارق بين الظاهرة وتفسيرها وهي المقدمة الهامة والمفيدة تماما لأجل هدف هذا الكتاب.
 
49b6af82-985a-49cc-b4d9-ec5f278a3939
 
يبـدأ كتاب "الواقع الكمى" بعـرض سريـع لأهــم مفاهيـم ميكانيـكـا الكـم التـي تخـالـف البداهـة الأولى ثـم يعـرج سريعـا عـلى فلسـفـات العـلـم الـتـي حـاولـت وضـع معيـارا للتمييـز بـيـن العـلـم والـلا عـلـم وكيفيـة بنـاء النظريـة العلميـة. إلا أن هـذا كلـه لا يعـدو كونـه مقـدمـة أساسـيـة لهـدف الكتـاب الرئيـسي شـديد الأهميـة. إذ يحـاول الكتـاب التسـاؤل عـن حقيقـة الواقـع الـذي نعيشـه في ضـوء إحـدى أهــم نظريـات الفيزياء الحديثة "ميكانيكا الكم".
 
نبـدأ بالمناظـرة الشهيرة التي قـامت يومـا بـين أينشتاين ونيلـز بور وانتهـت بانتصار تفسير كوبنهاجـن لميكانيكا الكم ثـم نواصـل في تاريـخ ممتـد لتسـعين عامـا، حاولـت فيـه أبـرع العقـول فهـم الدالـة الموجيـة وحقيقـة الواقـع والطريقـة التـي نتمثلـه بـهـا نستكشـف العديـد مـن النظريـات ومحـاولات الفهـم – ميكانيكا الكـم العلائقيـة ونظرية المعلومـات والاحتمالية الكمية والتواريـخ المتسـقة والمتغيرات الخفيـة المحلية والمتغيرات الخفيـة الـلا محليـة المعمـاة والموجـات الدليليـة والوعـي والعوالــم المتعـددة والكـون المتعدد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة