أغرب الدعاوى بمحكمة الأسرة.. زوج يطالب باسترداد المهر العينى من طعام وشراب.. زوجة تطلب أجر رضاعة صغير.. أخرى تطالب بأجر حلاقة طفلها.. سيدة تقيم دعوى إلزام زوجها بالطاعة.. وطلاق بسبب الكمبيوتر

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 04:00 م
أغرب الدعاوى بمحكمة الأسرة.. زوج يطالب باسترداد المهر العينى من طعام وشراب.. زوجة تطلب أجر رضاعة صغير.. أخرى تطالب بأجر حلاقة طفلها.. سيدة تقيم دعوى إلزام زوجها بالطاعة.. وطلاق بسبب الكمبيوتر خلافات أسرية_ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أروقة محاكم الأسرة شدا وجذبا بين الأزواج والزوجات بعد أن اشتعلت حدة الخلافات الزوجية، وتعددت تأويلات قوانين الأحوال الشخصية، ليحاول طرفي الخلاف تكيفها مع متطلبات العصر والانتصار ورد حقوقه، لنستمع للعديد من القضايا والتفاصيل والحكايات الغريبة، وهو ما رصدته ايضا نقابة المأذونين، حيث أكدت إلى أن الخلافات الزوجية لأسباب "تافهة"  كانت وراء 20% من حالات الطلاق، وتراوحت الأسباب على سبيل المثال بين زيارة الأهل والخروج للفسحة، في حين شكت الزوجات من غياب المودة والرحمة لدرجة وصلت بـأحدي الزوجات افتعال خلافات مع زوجها لعدم قوله - تصبحى على خير- .

وخلال السطور التالية يرصد "اليوم السابع" دعاوى غريبة ظهرت مؤخرا للمطالبة بنفقات تجميل، بدل فرش وغطاء، ونفقات شخصية مثل"الحلاقة" والرضاعة والمهور العينية من مبالغ وهدايا مادية، ونشوز ضد الأزواج، ودعاوى رد الشبكة وطلب الطلاق بسبب وسائل الاتصال الحديثة.

أجر حلاقة صغير

وبداخل محكمة الأسرة بمدينة نصر، توجهت إحدي السيدات لتطالب مطلقها بإلزمه بدفع نفقة شهرية "بدل حلاقة" لأطفالها.

وذكرت الأم بدعواها أن الأب ميسور الحال، وأن النفقة التي يرسلها لابنائه لا تكفي، ولا يوجد لها وأولادها منفق إلا مطلقها، حيث تتكبد وحدها مصاعب الحياة، بينما مطلقها يتجاهل رعاية أبنائه، مؤكدة على أن النفقة تشمل كل ما هو ضرورى لتكوين الشخص وإعداده للحياة ، وأن مقتضيات إعداد الطفل يتحدم أن يظهر  بشكل لائق، حتى لا يكون سببا فى الإضرار بنفسيته، وعليه طالبته مرة واحدة شهريا  بأجر حلاقه كما جرت العادة، وذلك بعد أن  سدت أمامها كافة الحلول الودية.

التدخين

توجهت زوجة لمحكمة الأسرة بدعوى قضائية، أمام محكمة الأسرة بالجيزة،  تطالب فيها بالطلاق وذلك لاستحاله العشرة بينها وزوجها، بسبب رفضه حل الخلافات وديا والانفصال عنها، بسبب إصراره على تركها التدخين، لينشب بينهما خلاف وصل إلى قيامه بالاعتداء عليها وضربها.

ورد الزوج على دعوي زوجته أنه تزوجها ويعلم أنها مدخنة، ولكنهما عقدا إتفاقا على إقلاعها عنه، وهو ما لم تفعله، مما جعله يخيرها بين الإقلاع عن التدخين أو الإنفصال مقابل التنازل عن حقوقها وهو ما رفضته، وبعدها قامت بهجره فأقام دعوي دعوي طاعة ونشوز.

إنذار طاعة ضد الزوج

تقدمت زوجة بأول إنذار طاعة ضد زوجها تتهم فيه زوجها الطبيب بالنشوز، وذلك بعد أن أهمل زوجته وتهرب من الإنفاق عليها وأطفالها، ووصلت لطريق مسدود، وفشلت محاولات الصلح بينهما، فأنذرها الزوج بالدخول في طاعته في منزل بخلاف منزل الزوجية، واتهمها بالنشوز، فأنذرته الزوجة بدورها بطاعتها، واتهمته بالتخلى عن القيام بواجباته في الإنفاق عليها وأطفاله الصغار، وقيد الإنذار تحت رقم 61581 محضرين أسرة مدينة نصر.

دعوي زوج لاسترداد المهر العينى من طعام وشراب

طالب زوج زوجته التي تطلب الخلع، باسترداد المهر العيني، الذى شمل 5 آلاف جنيه،  وهدايا ذهبية وعينة من طعام وشراب وهدايا.

وقال محامى الزوج أمام محكمة الأسرة بالوايلى إن القانون رقم 1 لسنة 2000 قرر حق الزوج فى المطالبة بالمهر الحقيقى إذا كان الصداق أو المهر مسمى فى العقد ولكن الزوج أدعى أنه دفع أكثر منه مطالبا الزوجة أمام المحكمة برد ما حصلت عليه.

دعوى ضد أب لسداد زكاة فطر ابنته عن 7 سنوات

وفي دعوي أخري أعتبرها البعض من أغرب الدعاوى المقدمة لمحكمة الأسرة، بداخل محكمة الأسرة ببورسعيد، قدمت سيدة طلب لإلزام والدة ابنتها بأن يؤدى قيمة زكاة الفطر عنها منذ تاريخ الامتناع من وقت ولادتها بتاريخ 10 أكتوبر 2016.

وذكرت الدعوى  أن – الأم –كانت زوجة للمدعى عليه بصحيح العقد الشرعى وقد طلقها غيابيا، وقد رزقت الطالبة منه بالطفلة وهى في حضانتها، مشيرة إلى أن "الأب" ميسور الحال إلا أنه لم يقم بأداء زكاة الفطر عن صغيرته منذ مولدها دون وجه حق أو مسوغ شرعى أو قانونى.

أجر رضاعة للصغير.. والزوج يؤكد:" لا يوجد خلافات وتمكث بمنزلى "

وقف زوج أمام محكمة الأسرة بزنانيرى يشكو قائلا أنه لم تجمعه خلافات وزوجته وفجأة بسبب تدخلات حماته بدأت تتهمه بالتقصير، وتطلب أجر رضاعة مقابل رعايتها لطفلهماـ وتهدده بالتعرض لعقوبات بالحبس لتتحول حياته لجحيم.

ويضيف الزوج وأب لطفل بالغ من العمر عام ونصف لمحكمة الأسرة بعابدين:" أصرت على أخذ كافة حقوقها بشكل مبالغ فيه حتى تنتقم منى، بسبب الخلافات التى جمعتنى ووالداتها، ورغم مكوثها برفقتى وبتعاشرنى معاشرة الأزواج وغدرت بيا، ورغم إرضاعها طفلى رضاعة طبيعية تطالبنى بتوفير أجر رضاعة 500 جنيه شهريا وهو ما يفوق قدرتى المادية فأنا أنفق عليها الصغير وأتكفل بكافة إحتياجاتهم المادية".

زوج يتهم زوجته بدس مواد مخدرة له لاعتراضه على سفرها

وقف أحد الأزواج متسلحا أمام محكمة الأسرة بـ "شهادة الشهود وشريط مسجل" ليثبت براءته وعنف زوجته، وتحايلها لمحاولة اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، ليؤكد عدم علمه بكيفية وصولها لحقيبته داخل الخزينة الخاصة به بعد بلاغ كيدى يتهمه بالاتجار بها، ليكشتف أن المخطط ورائه زوجته.

وقال الزوج لمحكمة الأسرة بزنانيري: "ساومتنى على تنازلى عن دوري كرجل، وأن أسمح لها بان تفعل ما تشاء، وعدم التدخل فى حياتها، وعندما رفض اتستولت على شقتى بعد كل ما فعلته لها، ووجدتنى أخسر كل ما بنيته خلال سنوات على يد زوجة لا تعرف الرحمة، وانتهت حياتى بكارثة كادت أن تتسبب فى حبسى بسبب رفضى خروجها من المنزل والسفر لقضاء العطلات مع صديقاتها".

طلاق بسبب الكمبيوتر

"زوجي متزوج أجهزة الاتصال الحديثة".. بتلك الكلمات وقفت إحدي الزوجات تشكو وتطلب الانفصال عن زوجها، بسبب ادمانه استخدام الهاتف والكمبيوتر، وقضاء الوقت أما مع أصدقائه، أو ملاصق لشاشات تلك الأجهزة، حيث أكدت أنه يقضي أكثر من 14 ساعة وهو يتصفحها ويشاهد محتواها.

وأكدت الزوجة بدعوي الطلاق أمام محكمة القاهرة للأحوال الشخصية، أن زوجها طوال عامين مدة زواجها لا يعيش معها ،وإنما يقضي وقته مع تلك الأجهزة، ويهمل في رعايتها، وهو ما دفعها لهجره، وطلب الطلاق رغم إنجابها طفل منه".

دعوي نشوز ضد زوجة بسبب  50 ألف جنيه دفعتها لمتخصصي الطاقة الروحية

وقف أحد الأزواج  يشكو زوجته، بدعوي نشوز، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، ليؤكد:" اتهامات وشد وجذب بيني وزوجتي بسبب إسرافها وتبديدها أموالي، وترديدها دائما حجة شعورها بالضيق ورغبتها بتغير حالتها المزاجية، عبر شرائها أشياء بآلاف الجنيهات".

وأشار الزوج:" مؤخراً بدأت في سلوك طريق العلاج بالطاقة الروحية أو الكونية- كما تطلق عليها زوجتي- وعندما رفض تصرفاتها وحاولت دفعها للتفكير في طفلينا وحاجة الأسرة لتلك الأموال التي تبددها بغير حساب، قامت بخداعي وسحبت ما يتجاوز 50 ألف جنيه من حسابي خلال 3 شهور ودفعتها للمتخصصين التي تخضع للعلاج برفقتهم".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة