تعرف على أقوى 10 شركات لصناعة السيارات عالميا

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 12:00 ص
تعرف على أقوى 10 شركات لصناعة السيارات عالميا سوق السيارات- أرشيفية
كتبت : أماني سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد صناعة السيارات من أهم الصناعات التي تسهم في إنعاش إقتصادات دول كبري وإليكم أقوي 10 شركات إستطاعت أن تغزو السوق العالمية وتحقق رضا عملائهم بمختلف البلدان:
 
1 - شركة نيسان  NISSAN
شركة نيسان موتورز المحدودة العالمية ، هي شركة يابانية مصنعة للسيارات تأسست عام 1932 ومقرها الرئيسي في طوكيو باليابان.
 
2 - شركة تويوتا  TOYOTA
 
تعتبر شركة تويوتا العالمية ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم حيث يبلغ إنتاجها 6 مليون سيارة في العام منتشرة في أكثر من 160 دولة ، حيث تحقق دخلاً سنوياً قدره 108 مليار دولار من مبيعاتها السنوية. 
 
 
3 - شركة فورد  FORD
 
صنفت شركة فورد الأمريكية بأنها ثالث أكبر صانع للسيارات في العالم وتنضوي تحت لوائها ماركات شهيرة مثل لينكولن و ميركوري  و أخيراً فولفو التي اشترتها فورد سنة 1999 .
 
كما تملك أيضا جزءا من أسهم شركة مازدا الياباني ، كما أضافت فورد إلى مجموعتها شركة لاند روفر البريطانية التي اشترتها من بي أم دبليو لتستفيد من تشكيلة سيارتها الواسعة لمنافسة جيب و دودج واسعتي الانتشار.
 
ودفعت في هذه الصفقة 2.9 مليار دولار ، وقد اختير احد طرازاتها القديمة وهي ( تي ) للفوز بلقب سيارة العشرين, كما فاز مؤسسها هنري فورد بلقب رجل صناعة السيارات في القرن العشرين.
 
4 - شركة شيفروليه CHEVROLET
 
تأسست الشركة العريقة سنة 1911 على يد لويس شيفروليه ، وكان لويس سائق سيارات سباق شهير ولد فى شهر ديسمبر عام 1878 فى سويسرا .
 
5 - شركة هوندا HONDA
 
هوندا هي شركة لصناعة السيارات، وأكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم 
ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو باليابان ، بالإضافة إلى صناعة السيارات والدراجات، تقوم الشركة بصناعة  محركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المعدات الكهربائية والميكانيكية، حيث تنتج الشركة ما يقارب الـ 14 مليوناً من محركات الاحتراق الداخلي بأصنافها المختلفة
وتعتبر بذلك أول منتج للمحركات في العالم .
وعن مؤسس هذه الشركة فهو المهندس الميكانيكا الياباني “سوإيتشيرو هوندا” حيث كان مولعاً بسباقات السيارات والدراجات ، وقد أودع أول براءة إختراع سنة 1931 م.
 
6 - شركة ميرسيدس   MERCEDES
 
مرسيدس التي تتخذ من النجمة الثلاثية شعاراً لها هي علامة تجارية لسيارات وشاحنات من إنتاج شركة دايملر كرايسلر (DaimlerChrysler) الألمانية والتي يعود تاريخها إلى عام 1886، تأتي فكرة النجمة الثلاثية من فكرة آلة للاستخدام الثلاثي (أرض، جو، بحر) ، أما اسم مرسيدس (النعمة أو البركة باللغة الإسبانية)، فهو يعود إلى مرسيدس يلنيك (Mércédès Jellinek) ابنة إميل يلنيك (Emil Jellinek) الذي كان ينظم سباقات الشركة .
 
7 - شركة لكزس    LEXUS
 
لكزس هي علامة سيارات فاخرة يابانية الأصل وهي أحد أقسام شركة تويوتا اليابانية ، حيث كانت في البداية تنتج عادة في اليابان وتركزت مصانعها في منطقتى تشوبو و كيوشو ، وعلى الرغم من أن السيارة يابانية الصنع والمنشأ,
إلا أنها تم تجميعها لأول مرة في كندا و بالتحديد في مقاطعة أونتاريو و كان هذا عام 2003,  وعرف هذا الموديل كندي التجميع باسم RX 330, سبقت هذة الخطوة عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق للشركة (بين 2001-2005) .
 
الجدير بالذكر أن شركة لكزس مسئولة عن تصميم وهندسة وتصنيع إنتاجها من السيارات لكزس هي شركة رائدة و كانت قد أنتجت أول سيارة باسم LS460 وإلى الآن يتم إنتاجها وأصبحت إحدى أفضل السيارات الفخمة بالعالم .
 
8 - شركة بي إم دبليو   BMW
 
كانت تسمى شركة  سابقاً RMW اختصاراً لكلمة Rapp Motoren Werke نسبة إلى كارل راب مؤسس الشركة ، وتم تغير إسمها إلي الإسم الحالي BMW عام 1917 وذلك بعد استقالت كارل راب من الشركة.
 
والاسم الحالي للشركة هو اختصار لكلمة ألمانية هي Bayerische Motoren Werke ، والترجمة العربية للاسم هي : صانع السيارات (المحركات) البافاري نسبة الى مقاطعة بافاريا الألمانية وهي مقر الشركة ومنشأها .
 
وعن تاريخ الشركة فتعود أصول شركة BMW إلى 1913، عندما بدأ مهندس بفاري يسمى Karl Rapp بصناعة محرك طائرة في ميونخ سَمّى Rapp Motoren Werke.
 
 
9 - شركة بينتلي       BENTLEY      walter bentley
.
تأسست شركة بنتلي على يد والتر بنتلي وشقيقه هوراس في العام 1919 ميلادية ، حيث كان في هذا العام ظهور أول سيارة نوع بنتلي ، حملت السيارة محركاً بأربع اسطوانات بقوة 65 حصان .
 
وفي العام 1921 حققت بنتلي أول انجازاتها في عالم سباق السيارات عندما فازت بسباق بروكلاندز ، وشهد العام نفسه تسليم أول سيارة تجارية وقد بيعت بـ 1050 جنيهاً استرلينياً
 
 
10 - شركة أودي AUDI
 
أهي إحدى الشركات الألمانية التي تنتج سيارات فاخرة تحت اسم أودي ، قالب:Pron-en وهي جزء من مجموعة فولكس واجن ، وجاء الاسم أودي من الترجمة اللاتينية أو غست هورش، وهي تنعني بالألمانية استمع ! للقب المؤسس ,
يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتات ، بافاريا ، بألمانيا .
 
10 - دودج  (بالإنجليزية   Dodge )
 
هي شركة سيارات أمريكية تأسست عام 1900 في ديترويت، ميشيغان تحت مسمى شركة الإخوان دودج. أول سيارة أنتجت بالكامل من قبل الشركة كانت عام 1914 .
 
وتقوم شركة دودج بصناعة سيارات من طراز SRT المعروفة عالميا بقوتها الجبارة والتي تعتبر من أقوى السيارات السريعه بالعالم غير ان معظم سيارات دودج القوية .
 
حيث تحتوي على المحركات المصنوعة من شركة هيمي HEMI العالميه المعروفه بأدائها العالي جدا وقوة محركاتها الجبارة ولا سيما في حال الشد والسحب وقطع الطرقات الوعره بواسطة هذا المحرك الخيالي والذي فاز بكثير من الجوائز العالميه في قوة الأداء المتناهي .
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة