فراشة السينما المصرية.. أبرز محطات الفنانة الراحلة سامية جمال

السبت، 02 ديسمبر 2023 02:00 ص
فراشة السينما المصرية.. أبرز محطات الفنانة الراحلة سامية جمال سامية جمال
فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تقريرا عن فراشة السينما المصرية سامية جمال، التي توفيت في ديسمبر عام 1994م، بعد تاريخ طويل فى السينما والحياة، كانت خلاله سيدة الحسن والجمال والدلال "فراشة" بكل ما تحتويه الكلمة من معنى.

حيث ولدت يوم 5 مارس من عام 1924م، واسمها الحقيقي "زينب خليل إبراهيم محفوظ"، في إحدى القرى التابعة لمحافظة بنى سويفحيث بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني، وكانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها.

قدمت سامية جمال العديد من الأفلام المحفورة في ذاكرة السينما المصرية أبرزها.

فيلم أحبك أنت، ونشالة هانم، وعفريتة هانم، والرجل الثاني، ساعة الصفر، بنت الحتة، طريق الشيطان، كل دقة في قلبي، موعد مع المجهول، أمير الانتقام، انتقام الحبيب، وكان آخر افلامها  "الشيطان والخريف" إنتاج سنة 1972م.

اشتهرت بحبها للمطرب الراحل فريد الأطرش، وقد اعترفت من قبل أن حبها الوحيد هو الفنان فريد الأطرش رغم أن البعض ظن أن حبها الأول والأخير هو رشدى أباظة.

وقالت الفنان سامية جمال فى أحد حواراتها الصحفية، لقد أحبب فريد الأطرش 8 سنوات لا يربطنا فيها إلا الحب، فقلت له أعتقد أنه آن الآوان أن نتزوج، فرمانى بكلمة أصابت قلبى وأقفلته قال لن أتزوج من راقصة، وتزوجت سامية جمال من الفنان رشدى أباظة اكثر من 17 عاما، وذكر أن سبب الانفصال هو زواجه من الفنانة صباح، وطلبت الطلاق فورا إلا أن رشدى أباظة رفض الأمر، لكنها أصرت على الطلاق بعد محاولات فاشلة منه.

فى أوائل السبعينيات اعتزلت الأضواء والفن، ثم عادت مرة أخرى للرقص فى منتصف الثمانينيات، لكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها فى 1 ديسمبر عام 1994م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة