قرأت لك.. دروس الحكمة اليونانية القديمة فى كتاب آدم نيكولسون "كيف تكون؟"

السبت، 22 يوليو 2023 07:00 ص
قرأت لك.. دروس الحكمة اليونانية القديمة فى كتاب آدم نيكولسون "كيف تكون؟" غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر كتاب المؤلف البريطانى آدم نيكولسون الأخير "كيف تكون؟.. دروس فى الحياة من اليونان القديمة" واحدا من الإصدارات الأحدث فى مجال الفلسفة التاريخية، وهو كتاب يعنى بتاريخ الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط، وهو أمر لم يتم تناوله كثيرا فعادة ما يبدأ تاريخ الفلسفة اليونانية من عند الفيلسوف الشهير.

يمعن آدم نيكولسون فى كتابه التأمل فى أعمال الفلاسفة ما قبل سقراط ومنها هيراقليطس، موضحًا أنه لا يزال بإمكاننا التعلم من خلال العقول العظيمة التى ظهرت فى الماضى.

الكتاب الذى يتطرق إلى أصول الفكر الفلسفى الغربى هو الخامس والعشرون لنيكولسون فى حياته المهنية التى امتدت 40 عامًا والفرضية الأساسية للكتاب هى: أن الوجود اليومى فى المدن الساحلية الصاخبة فى اليونان القديمة ولد الفلسفة.

فى How to Be يواصل نيكولسون انخراطه الخيالى مع العالم القديم، ويغوص بشكل أعمق فى حياة فيثاغورس وهيراقليطس وزينو وفلاسفة مثل زينوفانيس وارشيلوكوس و يجادل نيكولسون بأن جميع هؤلاء المفكرين مرتبطون ليس فقط بمكانهم المشترك في المكان والزمان بين حوالي 800 و 450 قبل الميلاد في ميجال هيلاس "اليونان الكبرى"، لكن أيضًا بحقيقة أنهم يتشاركون ما يسميه "عقلية المرفأ"، وهو هنا يقصد تلك العقلية الفلسفية التى ينتجها العيش فى المدن الساحلية.

فكرة عقل المرفأ تجمع بشكل مقنع مفكرين متباينين ذوى مقاربات مختلفة إلى حد كبير لأسئلة الحياة العظيمة وتقوم الفكرة على أساس أن الوجود اليومي في مدن الموانئ الصاخبة في اليونان القديمة، حيث كان هناك تركيز على "السيولة... التبادل والترابط"، ولد الفلسفة وهنا يؤكد الكاتب أن التجارة ومجيء الشعوب والأفكار ذهابًا وإيابًا خلق طرقًا جديدة للتفكير في العالم ، ما أعطى فلاسفة ما قبل سقراط صوتًا لطرق التفكير الجديدة هذه.

وفى هذا السياق يخوض آدم نيكولسون رحلات تاريخية مع القارئ إلى المواقع الحالية لهذه الموانئ فى إزمير "سميرنا"، ميليتس، أفسس، إيشيا، إيليا من أجل استكشاف فكرة أن "الأماكن تتيح الوصول إلى العقول" وأن "الفلسفة لها جغرافيا".

هناك متعة كبيرة أخرى في "كيف تكون" وهى أن المتاب جرى تزويده بعشرات الصور الفوتوغرافية للقطع الأثرية اليونانية في المتاحف ما يضفى طبقة كاملة من العمق والفهم على تفاعلنا مع هذه الأشياء القديمة.

إحدى القطع الأثرية التى يصفها نيكولسون عبارة ورقة ذهبية بها تعليمات عن الحياة الآخرة موجودة فى المتحف البريطانى وقد نقش عليها علماء أورفيك اليونانيون تعاليمهم وأفكارهم على ضوء اتباعهم تعاليم فيثاغورس.

ويكسو آدم نيكولسون هذه الآثار وقطع المتاحف اليونانية القديمة المتواجدة فى المتاحف العالمية بضوء جديد من خلال حكى قصصها وعلاقتها بهؤلاء المفكرين الذين عبرت أفكارهم بصوت عالٍ عن عالمنا القلق.

يذكر أن آدم نيكولسون مؤلف إنجليزى كتب عن التاريخ والمناظر الطبيعية والأدب الكبير والبحر، وهو واحد من المؤلفين الذين استطاعوا خوض أكثر من مجال فى عالم الكتابة ما بين التاريخ وكتب السيرة الذاتية والفلسفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة