شباب من سيناء يبتكرون جهاز غسيل كلوى محمول خلال مشروع تخرجهم

الخميس، 10 أغسطس 2023 03:00 ص
شباب من سيناء يبتكرون جهاز غسيل كلوى محمول خلال مشروع تخرجهم فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل 6 شباب من شمال سيناء لفكرة تطوير نظام ذكى لآلة غسيل الكلى الاصطناعية المحمولة، وقال كريم مجدى السيد الشوربجى، قائد مجموعة عمل المشروع، إن الفكرة مشروع تخرجهم من قسم الهندسة الميكانيكية فرع هندسة الميكاترونيات بكلية الهندسة بشمال سيناء.

ولفت إلى أن المجموعة تضم كلا من كريم مجدى السيد، مصطفى خليفة عبد العال، مصطفى إسماعيل محمد، نور الدين ياسر حنفى، إسلام السيد عبد الغفار، عمر أحمد عبد الحليم، تحت إشراف وكيل الكلية الدكتور أشرف أمين ورئيس القسم.

وأشار فى وصفه للمشروع إن الغسيل الكلوى هى عملية للحفاظ على حياة المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى بعد توقف الكلى الطبيعية، وتتم عملية الغسيل عن طريق الكلية الاصطناعية وهى جهاز غسيل كلوى كبير الحجم، ويتوفر فقط فى المستشفيات ومراكز الغسيل ما يرهق المريض، ويزيده معاناة نفسية وجسدية.

وأضاف أنه نتيجة أن الدراسات السابقة تشير إلى أن أعداد المصابين بالفشل الكلوى حول العالم فى ازدياد مستمر، ومعاناة المرضى من قضاء معظم أوقاتهم فى جلسات الغسيل الكلوى لثلاثة أيام أسبوعيا وتأثيره نفسيا على المريض مع التكلفة العالية لسعر الجلسة، وما تلاحظ أن معظم حالات الوفاة فى مرضى الغسيل الكلوى تكون أثناء جلسة الغسيل الكلوى ودخول المريض فى حالة غيبوبة قدموا هذا المشروع.

وأوضح أن فكرة المشروع هى جهاز غسيل كلوى ذكى محمول صغير الحجم منخفض السعر عالى الكفاءة، يستطيع المريض إدخال الوزن المطلوب خسارته وسيقوم الجهاز الذكى بتحليل كل المعلومات المطلوبة أوتوماتيكيا، وستتم تصفية الدم باستخدام فلتر لإزالة المواد السامة من الدم، ويتم عرض أغلب العلامات الحيوية وعدد من المجسات الكلية مزودة بنظام إنذار مرئى ومسموع يحذر المريض حال حدوث أى مشكلة کانخفاض الضغط أو وجود فقاعات هواء فى مجرى الدم، أو حال وجود تسرب للدم إلى دائرة المحلول، ويقدم إمكانية إرسال هذه القراءات إلى الطبيب المعالج بسهولة من خلال تقنية الإنترنت.

وقال إن الهدف العام من المشروع هو تصميم نموذج أولى لجهاز غسيل كلوى ذكى ذى تكلفة قليلة، يمكن ارتداؤه لتصفية الدم من النفايات والسوائل الزائدة فى المنزل أو أى مكان آخر، وسيتم التحكم فى النظام ومراقبته عن طريق تقنية الإنترنت، مع إمكانية إرسال البيانات المهمة للطبيب المعالج.

 فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول  (1)
فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول (1)

 

 فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول  (2)
فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول (2)

 

 فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول  (3)
فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول (3)

 

 فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول  (4)
فكرة مبتكرة لجهاز غسيل كلي محمول (4)

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة