اللؤلؤ الأخضر يواجه خطرا فى العالم.. الجفاف فى أوروبا يؤثر على إنتاج زيت الزيتون مع ارتفاع سعره وتحوله إلى رفاهية فى تشيلى والمكسيك.. انخفاض إنتاجه فى إسبانيا 50%.. والمتاجر فارغة فى إيطاليا وبريطانيا تقننه

الجمعة، 18 أغسطس 2023 02:32 ص
اللؤلؤ الأخضر يواجه خطرا فى العالم.. الجفاف فى أوروبا يؤثر على إنتاج زيت الزيتون مع ارتفاع سعره وتحوله إلى رفاهية فى تشيلى والمكسيك.. انخفاض إنتاجه فى إسبانيا 50%.. والمتاجر فارغة فى إيطاليا وبريطانيا تقننه زيت الزيتون
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت موجات الحر والجفاف في كبار منتجي زيت الزيتون ، مثل إسبانيا وإيطاليا ، في انخفاض إنتاج الزيت بنسبة 20% في موسم 2022-2023، وانخفض الاستهلاك بأكثر من 50% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، وهو سيناريو لم يحدث منذ حوالى 100 عاما، وهو ما اثر على انتاج زيت الزيتون في العالم.

وكان السيناريو الأسوأ هو الخاص بمحصول الزيتون في أوروبا الذى تعرض لنقص في الإنتاج بسبب الجفاف وخاصة في إسبانيا التي تعتبر اكبر الدول المنتجة للزيتون في العالم، ووفقا لوزارة الزراعة الإسبانية فإن الإنتاج في موسم 2022-2023 أقل بنسبة 54.7% عن الموسم السابق وقدرت بأنه بدون اذا كان انتاج هاتين الموسمين المتتالين بشكل طبيعى كان سيصل متوسط الإنتاج إلى 1.4 مليون طن كانت الدولة تحققها في الموسم الواحد.

يحدث الارتفاع في أسعار الوقود والغذاء في سياق التضخم المتفشي الذي يؤثر على العالم بأسره ، مدفوعًا بشكل أساسي بالحرب في أوكرانيا والآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وقال رئيس منظمات المزارعين ومربى الماشية ، خوان لويس افيلا، إن "موجة الحر والجفاف التي ابتليت بها أوروبا أدى الى ارتفاع واضح في أسعار المواد الغذائية وخاصة زيت الزيتون الذى شهد انخفاض كبير في الإنتاج".

يعتبر زيت الزيتون أيضًا منتجًا مستهلكًا بشكل كبير في تركيا وقررت وزارة التجارة هذا الأسبوع التعامل مع الوضع، حيث ارتفعت تكلفة الإنتاج وسعر السوق لهذا النفط بنسبة 102% منذ يونيو.

وكانت إيطاليا من الدول الأوروبية التي أيضا تأثر فيها الزيتون بالجفاف ، وأعربت الرابطة الإيطالية لصناعة زيت الزيتون Assitol عن قلقها إزاء الوضع الذى يجد فيه قطاع الزيتون الإيطالى أزمة من نقص الإنتاج مع ارتفاع الأسعار، ما يؤدى إلى اقتراب نفاده على أرفف السوبر ماركت.

ووفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية فإن تقديرات المنظمات الزراعية، هناك 200 ألف طن من زيت الزيتون المخطط لها لهذا المحصول لن تكون كافية لتزويد السوق المحلى الذى يحتاج إلى 600 ألف طن.

وارتفع السعر بنسبة 27٪ فى محصول 2021-2022 مقارنة بالمحصول السابق، حيث ارتفع سوق زيت الزيتون بشكل جذرى مع الإعلان عن قدرة المحصول وانخفاض الإنتاج المتوقع للزيت.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم بيع لتر زيت الزيتون بأكثر من 5 يورو، واستمر العرض فى المطالبة بارتفاع الأسعار، فى حين أن شركات التعبئة والتغليف غير قادرة على تحمل صدمات الأسعار الجديدة.

وقال أندريا كاراسى، المدير العام للرابطة، أن "التفاوت بين الاستهلاك والإنتاج هو لدرجة أنه من الآن وحتى الصيف المقبل، قد لا يكون لدينا ما يكفى من الزيت لرفوف التوزيع الكبيرة، حيث أن العمل بهذه الكميات الصغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز سيكون صعبًا للغاية بالنسبة للشركات التى اعتادت على ضمان منتجاتها على مدار السنة".

فى مواجهة مثل هذا الوضع المعقد، وفقًا لـ Assitol، "يبدو أن زيادة الاستهلاك من خلال الأنشطة الترويجية المكثفة، مثل المبيعات بأقل من التكلفة، قد تؤدى إلى استنفاد كميات زيت الزيتون المتوفرة النادرة بالفعل، مما يؤدى إلى نتائج عكسية.

اما المملكة المتحدة ، فقد قامت باتباع سياسة التقنين ، حيث حددت بعض المتاجر الكبرى حدا للشراء يتراوح بين لتر واحد وثلاثة لترات للفرد في اليوم

 أمريكا اللاتينية

ولن يتوقف الضرر عند أوروبا فقط بل أيضا تمتد الازمة الى أمريكا اللاتينية،  حيث سخر نشطاء التواصل الاجتماعى من ارتفاع الأسعار، وقال احدهم سنبيع الملابس المبقعة بالزيت باموال باهظة، وفي  تشيلي ، على سبيل المثال ، تعتبر زجاجة البيسكو (المشروب الكحولي الأكثر شيوعًا في البلاد) أرخص من زجاجة الزيت في بعض محلات السوبر ماركت.

وفي المكسيك ، يعتبر زيت الزيتون هو  المنتج الذي زاد سعره أكثر من غيره ضمن سلة الغذاء التي يقاسها المعهد الوطني للإحصاء (INEGI).

بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الأخرى مثل القمح أو الذرة أو فول الصويا - التي وصلت إلى أسعار لا يمكن تصورها - يعتبر النفط من أكثر المنتجات تضررًا.

في جميع أنحاء العالم ، ارتفعت قيمة الزيوت النباتية بنسبة 46.5٪ في الأشهر الـ 12 الماضية ، وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

في أمريكا اللاتينية ، يغطي تضخم الزيت في العام الماضي نطاقًا واسعًا للغاية يتراوح من 9٪ في بوليفيا إلى أكثر من 60٪ في دول اخرى مثل كوستاريكا.

وارتفع سعر ما يسمى الآن بـ "الذهب السائل" الذي يباع في محلات السوبر ماركت التشيلية كـ "زيت نباتي" بنسبة 67٪ بين يناير وأبريل من هذا العام ، وفقًا لمكتب الدراسات والسياسات الزراعية (ODEPA) ، بينما زاد سعر زيت عباد الشمس بنسبة 63.6٪.

في بلدان مثل كولومبيا والمكسيك ، تبلغ الزيادة حوالي 40٪ ، بينما في دول أخرى مثل جواتيمالا أو بنما أو الإكوادور ، كانت الزيادة - بالمتوسط ​​- أكثر من 20٪.

لجأ الإكوادوريون أيضًا إلى الشبكات الاجتماعية للتعبير عن عدم ارتياحهم تجاه الزجاجة سعة لتر واحد بسعر 6 دولار في بعض المتاجر."قلق كبير"

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة