كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة بنها فرصة كبيرة للانطلاق نحو سوق العمل.. تضم أقسام علوم الحاسب ونظم المعلومات والذكاء الاصطناعى والحسابات العلمية.. صور

الأحد، 20 أغسطس 2023 02:00 ص
كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة بنها فرصة كبيرة للانطلاق نحو سوق العمل.. تضم أقسام علوم الحاسب ونظم المعلومات والذكاء الاصطناعى والحسابات العلمية.. صور جامعة بنها
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكنولوجيا المعلومات أصبحت الهدف الأول لمستقبل بات يعتمد كليا على استخدام وسائل التكنولوجيا فى إنجاز الأعمال وتحليل المعلومات بالسوق، لذا فإن كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى باتت من الكليات التى يوجد إقبال كبير عليها من الطلاب، ومن بين تلك الكليات كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة بنها، حيث تسعى الكلية على تقديم برامج متنوعة لطلاب البكالوريوس وكذلك فرص تدريبية متميزة بالشراكة مع كبرى الشركات فى مجالات تكنولوجيا المعلومات.

وتعد شبكات الحاسب هى العمود الفقرى فى التطور التقنى الذى يشهده العالم حاليا لما قدّمته من حلول لتبادل المَعلومات والبيانات بسرعةٍ وسهولة كبيرة حيث تعتمد الشركات والمؤسسات وعالم الأعمال على شبكات الحاسب لتوفير البنية التحتية للاتصالات والبيانات على جميع المستويات.

فى البداية أعلنت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة بنها الحكومية، عن الاستعداد لقبول دفعة جديدة من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها بشعبتيها "علمى رياضيات وعلمى علوم"، للعام الأكاديمى 2023-2024، فى 3 برامج دراسية جديدة تدخل الدراسة لأول مرة بالكلية وتؤهل لسوق العمل.

وفى هذا السياق كشف الدكتور ناصر الجيزاوى، القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، أن البرامج الدراسية الجديدة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة بنها، تقدم لأول مرة ضمن تنسيق الجامعات 2023، وجميعها برامج مؤهلة لسوق العمل المحلية والخارجية والإقليمية، موضحا أن برامج كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى ببنها الجديدة ضمن تنسيق الجامعات 2023 هي:

- برنامج تكنولوجيا الشبكات والمحمول

- Networking and Mobile Technologies

- برنامج أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية

- Information Security and Digital Forensics

- برنامج المعلوماتية الطبية

- Medical Informatics Program

وأكد القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، أن جميع البرامج تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة علمى رياضيات أو علمى علوم، أو ما يعادلها من الشهادات، وتعتمد الدراسة بالبرنامج على نظام الساعات المعتمدة، ولغة التدريس بها اللغة الإنجليزية، موضحا أنه يشترط أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات بشكل عام، دون التقيد بالتنسيق أو التوزيع الجغرافى، ولا يشترط أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى جامعة بنها بالتحديد.

وأشار، إلى أنه يتم تطبيق نسبة تخفيض 25% من المصروفات الدراسية للطلاب المحولين للبرامج الجديدة، سواء من داخل الكلية أو من خارجها، وذلك لأول عام فقط، مع استمرارها فى الأعوام التالية فى حال حصول الطالب عل معدل تراكمى (GPA) أعلى من 3.

وبدوره أكد كرم عبد الغنى جودة عميد الكلية، أن البرامج الجديدة تأتى لمواكبة متطلبات سوق العمل واستراتيجية ورؤية مصر 2030، مشيرا إلى أن هناك عدد من المميزات عند الالتحاق بهذه البرامج، وهى أن الدراسة باللغة الإنجليزية، وقبول جميع التحويلات من جميع الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة من أنحاء الجمهورية، كما أنها تقبل التحويلات من جميع البرامج بالكليات المختلفة.

وأضاف، أن هذه البرامج تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، وتضم نخبة منتقاة من الأساتذة المتميزين بهذه المجالات، وتعمل على تأهيل خريجيها، وتتيح لهم فرص عمل متنوعة ومميزة، مشيرا إلى أنها تعمل على إعداد خريجين قادرين على اتخاذ القرارات وحل المشكلات والتعامل معها بكفاءة وفاعلية.

وأشار، إلى أن الكلية تضم 4 أقسام رئيسية مختلفة، وهى أقسام "علوم الحاسب، نظم المعلومات، الذكاء الاصطناعى، الحسابات العلمية"، فبالنسبة لقسم علوم الحاسب والذى متابعة واستيعاب وتطوير المفاهيم العلمية وراء ما تنجزه الحاسبات وكيف تنجزه مع معرفة بناء الحاسبات وكيف تعمل، من خلال تحليل وتصميم وقياس درجة تعقيد الخوارزميات المستخدمة فى حل المشكلات الحقيقية، حيث يركز القسم على تطبيقات الذكاء الاصطناعى التى تحاكى فيها الحاسبات السلوك الذكى لإنسان فى معالجة المعلومات.

وتابع، أن قسم نظم المعلومات بالكلية يهتم بدراسة جميع القضايا الفنية وقضايا الإدارة العليا والسياسات التخطيطية المقترنة بتوظيف الحاسبات فى إنشاء نظم المعلومات للهيئات والمؤسسات، ويتطرق بشكل متوازن للنواحى النظرية والعلمية المتعلقة بتوصيف وتحليل وتصميم وتنفيذ وإدارة نظم المعلومات مع تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات.

أما قسم الذكاء الاصطناعى فيهتم بدراسة ومحاكاة العقل البشرى وفهم طبيعته وطريقة عمله مثل قدرته على التفكير والاكتشاف والاستفادة من التجارب السابقة، ويتم ذلك من خلال تطوير برامج للحاسب الألى قادرة على محاكاة السلوك الإنسانى المتسم بالذكاء، وكذلك بناء وتصميم النظم الذكية المختلفة فى شتى المجالات وتصميم الروبوت، حيث يمكن توظيف الذكاء الاصطناعى فى كل مكان، بداية من السيارات ذاتية القيادة والطائرات المسيرة بدون طيار وبرمجيات الترجمة أو الاستثمار والنظم الخبيرة ومعالجة اللغات الطبيعية وتمييز الأصوات وتمييز وتحليل الصور والتشخيص الطبى، وتداول الأسهم، والتحكم الآلى، وألعاب الفيديو ولعب الأطفال ومحركات البحث على الإنترنت وعلم تصميم الإنسان الألى وغيرها الكثير من التطبيقات المنتشرة فى الحياة.

وأخيرا قسم الحسابات العملية، فيهتم بتنمية واستحداث معالجات جديدة للعملية التعليمية والبحث العلمى باستغلال التكنولوجيا الحسابية سريعة التطور وعالية الأداء، فالحسابات العلمية تهتم بالتطوير المنهجى لاستخدام الحاسبات وأساليب الحل الحسابية فى فهم ونمذجة ومحاكاة الظواهر فى العلوم الطبيعية والهندسية، ويعتبر قسم الحسابات العلمية ثلاثية الحسابات العلمية والفكر النظرى والتجربة وسيلة فعالة للاستقصاء وللتبصير، تؤدى إلى درجة من الفهم يعجز الفهم النظرى وحده أو التجربة وحدها عن بلوغها فى كثير من الحالات.

واستطرد، أن هناك احتياجاً كبيراً لهذه النوعية الجديدة من الخريجين بجميع المراكز والمعامل البحثية بالجامعات والمعاهد وقطاعات البحث العلمى والصناعة والبترول والثروة المعدنية وشئون البيئة.

 

جامعة بنها
جامعة بنها

 

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ببنها
كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ببنها

 

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي
كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة