ياحلاوتك يا استفندى يا ابن عم البرتقال.. اليوم السابع يرصد عملية جمع اليوسفى من مزارع الإسماعيلية.. 63 ألف فدان موالح بالمحافظة.. إنتاجية الفدان 20 طن فى الموسم.. وفاكهة المصريين توفر فرص عمل وعملة صعبة.. فيديو

الأحد، 21 يناير 2024 06:00 م
ياحلاوتك يا استفندى يا ابن عم البرتقال.. اليوم السابع يرصد عملية جمع اليوسفى من مزارع الإسماعيلية.. 63 ألف فدان موالح بالمحافظة.. إنتاجية الفدان 20 طن فى الموسم.. وفاكهة المصريين توفر فرص عمل وعملة صعبة.. فيديو اليوسفى الإسمعلاوى
الإسماعيلية - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة الإسماعيلية بزراعة الموالح، ومنها اليوسفى بجميع أصنافه المختلفة، حيث تبلغ مساحة الأراضى والمزارع المنزرعة بالموالح حوالى 63 ألف فدان على مستوى مراكز ومدن محافظة الإسماعيلية. 

ويعد شهر يناير من كل عام هو ذروة حصاد الموالح ، وخاصة محصول اليوسفى والذى يعتبر المحصول المفضل لكل المصريين.

وخلال موسم الحصاد ومع شروق الشمس يتجمع العاملون داخل المزارع لحصاد محصول اليوسفى، ويستمر العمل فى الحصاد حتى ساعة الظهيرة ليتم بعد ذلك تجهيز المحصول الذى تم حصاده من اليوسفى ووضعه فى الكراتين أو الصناديق البلاستيكية أو الاقفاص وتحميله على السيارة ثم الذهاب بالمحصول إلى أسواق الجملة للخضار والفاكهة بمحافظة الإسماعيلية والمحافظات الأخرى تمهيدا لبيعه.

وينال اليوسفى الإسمعلاوى شهرة واسعة بين المواطنين فى جميع المحافظات نظرا لجودته ومذاقه المميز.

أجرى تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل إحدى مزارع اليوسفى بمحافظة الإسماعيلية، ورصد مراحل حصاد ثمار اليوسفى من على الأشجار ووضعها فى كراتين تمهيدا لنقلها إلى أسواق الجملة بالإسماعيلية والمحافظات.

وقال مصطفى سعد أحد أصحاب مزارع اليوسفى، إن الإسماعيلية تمتاز بزراعة أصناف متميزة من محصول اليوسفى، مضيفا إنه فى هذا الميعاد من كل عام ننتظر حصاد المحصول وبيعه، موضحا أن هذا الموسم مبشر بالخير الوفير، قائلا: "نحن الآن فى ذروة حصاد المحصول والأسعار تناسب جميع المواطنين لأن المحصول فى موسمه الحالى مع كثرة المعروض فى السوق من المحصول مما يؤدى إلى رخص الثمن".

وأضاف أنه يتم زراعة اليوسفى فى شهر مارس من كل عام وتظل الشجرة لسنوات داخل الأرض تعطى محصولها بانتظام كل عام.

وأشار مصطفى سعد إلى أن فدان اليوسفى ينتج سنويا من 15 إلى 20 طن من اليوسفى سنويا، مؤكدا أن اليوسفى الإسمعلاوى عليه إقبال كبير من الدول العربية والأجنبية، ولذلك يتم تصديره بمواصفات معينة وذلك لتوفير العملة الصعبة.

وقال محمد أبو القراميط أحد العاملين بمزارع اليوسفى: نستيقظ مع شروق الشمس ونتجمع،  للعمل فى حصاد اليوسفى، مضيفا أن موسم حصاد اليوسفى يساهم فى توفير فرص عمل كثيرة سواء للشباب أو غيرهم من الرجال أو النساء.

وأضاف أن موسم حصاد اليوسفى هذا العام شهد إقبالا كبيرا من العمالة المختلفة للعمل فى حصاد اليوسفى أو تجهيزه ووضعه فى عبوات من الكراتين أو الاقفاص البلاستيكية أو الأقفاص الأخرى وتحميله على السيارة تمهيدا لبيعه للتجار

وأكد المهندس محمد عبد الدايم محمد مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، أن محافظة الإسماعيلية تتميز بين المحافظات بزراعة الموالح المختلفة من البرتقال واليوسفى والليمون وذلك نظرا لتربتها المناسبة لزراعة الموالح بأنواعها المختلفة.

وأضاف أن محافظة الإسماعيلية تساهم فى توفير كميات كبيرة من الموالح سواء للسوق المحلى أو التصدير للأسواق الخارجية منها العربية والأوروبية

وأشار إلى أنه فى محافظة الإسماعيلية حوالى 63 ألف فدان منزرعة بالموالح منها البرتقال بأنواعه واليوسفى والليمون، حيث يحتل مركز التل الكبير المركز الأول على مستوى المحافظة بزراعة 24026 فدان موالح، والقنطرة شرق مساحة 20314 فدان موالح، ومركز القصاصين بمساحة 6623 فدان، ومركز أبوصوير مساحة 3624 فدان، ومركز الإسماعيلية مساحة 3359 فدان موالح، ومركز فايد 2121فدان، ومركز القنطرة غرب 1958 فدان موالح.

وأكد مدير إدارة البساتين بالإسماعيلية، أن عملية حصاد الموالح تبدأ فى نهاية شهر سبتمبر من كل وحتى شهر أبريل حيث يتداخل حصاد البرتقال أبوصرة مع البرتقال الصيفى. 

وأشار المهندس محمد عبدالدايم مدير بساتين الإسماعيلية، إلى أن موسم حصاد الموالح يوفر فرص عمل كثيرة تساهم فى من البطالة.

‪الزميل صبرى غانم فى مزارع اليوسفى
‪الزميل صبرى غانم فى مزارع اليوسفى

 

‪الزميل صبرى غانم مع احد العاملين
‪الزميل صبرى غانم مع احد العاملين

 

‪اليوسفى على الشجر
‪اليوسفى على الشجر

 

‪اليوسفي على الشجر
‪اليوسفي على الشجر

 

‪جانب من أشجار اليوسفى
‪جانب من أشجار اليوسفى

 

‪حصاد اليوسفى من مزارع الإسماعيلية
‪حصاد اليوسفى من مزارع الإسماعيلية

 

‪عامل يحصد اليوسفى
‪عامل يحصد اليوسفى

 

‪عامل يحمل كرتونة يوسفى
‪عامل يحمل كرتونة يوسفى

 

‪كراتين اليوسفى
‪كراتين اليوسفى

 

‪‪كرتونة يوسفى
‪‪كرتونة يوسفى

 

‪مزارع اليوسفى فى الإسماعيلية
‪مزارع اليوسفى فى الإسماعيلية

 

‪مصطفى سعد احد أصحاب المزارع
‪مصطفى سعد احد أصحاب المزارع

 

‪يوسفي الإسماعيلية
‪يوسفي الإسماعيلية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة