معرض القاهرة للكتاب.. "منروفيا" رواية ترصد الحرب الأهلية في ليبيريا

الخميس، 25 يناير 2024 04:00 ص
معرض القاهرة للكتاب.. "منروفيا" رواية ترصد الحرب الأهلية في ليبيريا رواية منروفيا
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا رواية "منروفيا" للكاتب أحمد فريد المرسي، عن بيت الحكمة للنشر، والمقرر  عرضها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 55، المقرر انعقاده خلال الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير 2024، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

رواية "منروفيا"، سردية تنطلق من أحداث واقعية حدثت خلال الحرب الأهلية التي اندلعت فى "منروفيا" عاصمة دولة ليبيريا الواقعة على الساحل الغربى للقارة الأفريقية فى صيف 2002، وهى الحرب التى راح ضحيتها الكثير من الأبرياء، وكذلك الكثير من مجرمي الحرب.

الرواية تطرح سؤالاً حول مدى معقولية العالم الذي نعيشه بحواسنا في مقابل العالم الذي ننسجه بأمانينا! حيث تتبع المشاهد التي تتسارع بتطور الأحداث خطوات شاب مصري ساقته الظروف ليعيش فى مدينة "منروفيا"، التى أنهكتها الحروب والصراعات.

منروفيا
منروفيا

 

يدور مجمل أحداث الرواية حسب المؤلف  في مدينة منروفيا مع التعرض لظروف حياة البطل السابقة ونشأته فى مدينة الإسكندرية المصرية، وتأثير تلك النشأة على تطور شخصيته وقدرته على التعامل مع واقعه الجديد، حيث يتكشف مع الأحداث أن الغموض الذى يكتنف شخصية البطل من خلال الغوص فى تكوينه النفسى منذ نشأته كطفل فى بيت توترت فيه العلاقة بين والديه، واختلطت فيه المشاعر الإيجابية والسلبية.

الكاتب أحمد فريد المرسي
الكاتب أحمد فريد المرسي

وتقام الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، لتؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتباره واحدًا من ركائز الصناعات الثقافية.

واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسخته الـ55.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة