تاريخ المسرح وظواهره ومؤلفات كبار الكتاب المسرحيين بمعرض الكتاب

الجمعة، 26 يناير 2024 10:00 م
تاريخ المسرح وظواهره ومؤلفات كبار الكتاب المسرحيين بمعرض الكتاب معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزخر معرض القاهرة الدولي للكتاب بملايين الكتب في كل المجالات، ولكن هذا العام كان للمسرح نصيب كبير من الاصدارات التي تطرح لأول، وأخري يتم إعادة نسخ طبعات جديدة منها، وتتنوع كتب المسرح ما بين نصوص مسرحية جديدة، وأخري عن تاريخ المسرح وظواهره المختلفة، والكثير منها عن التجريب في المسرح، وعلاقة المسرح بالرقابة .

المؤلفات المسرحية بمعرض الكتاب
المؤلفات المسرحية بمعرض الكتاب

 

والهيئة المصرية العامة للكتاب تقدم خدمة ثقافية بأسعار رمزية لكل محبي المسرح وهي إعادة طبع الأعمال الكاملة لكبار كتاب المسرح مثل علي سالم ومحمد أبوالعلا السلاموني الذي تتواجد مؤلفاته ومنها مسرحيات : مآذن المحروسة، أبونضارة، رواية النديم عن هوجة الزعيم وغيرها من أعماله التي قدمت علي خشبات المسرح المصري .

كتب المسرح فى معرض الكتاب
كتب المسرح فى معرض الكتاب

 

 

ومن الإصدارات أيضا التي توفر في المعرض: "الأعمال المسرحية الكاملة للكاتب المسرحي الكبير محمود السعدني والتي منها مسرحيات "عزبة بنايوتي، بين النهدين، النصابين، الأورنس"، وهناك الأعمال الكاملة للكاتب محمد الفيل وبها الكثير من المسرحيات منها مثلا "سعد اليتيم، الملك واو، جمهورية زفتا، أبوالعريف، الروليت علي الطريقة المصرية، ومن المؤلفات المسرحية للكاتب محمد سالم مجلد يجمع عدد من أعماله المسرحية تحت عنوان "أبرياء ولصوص" منها مسرحيات: "زوجة الأستاذ المخرج، خيال إنسان، لغز حبيبتي الممثلة ".

 

عدد من كتب المسرح بمعرض الكتاب
عدد من كتب المسرح بمعرض الكتاب

 

أما الكتب التي تتناول تاريخ المسرح وظواهره فمتها مثلا كتاب للدكتورة وفاء كمالو، يتواجد أيضا ضمن إصدارات الهيئة وهو "الابداع المسرحي وسلطة الرقابة " ، وكتاب آخر يرصد تاريخ المسرح التجريبي في مصر وأهم مراحل التجريب ونقد لعدد من المسرحيات التي عرضت خلال دورات المهرجان ، والكتاب تأليف د. نادية البنهاوي.

 

جدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يستقبل زواره فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء يومًا، ما عدا يومى الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور يوم الخميس فى تمام الساعة العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فيتم استقبال القراء عقب صلاح الجمعة فى حدود الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساء.

 

ويأتي المعرض بمشاركة 1200 ناشر، من قارات العالم، بزيادة 153 ناشرًا عن الدورة الماضية، ويبلغ عدد الدول المشاركة 70 دولة من جنسيات مختلفة، الأمر الذى يثرى ويؤكد فكرة شعار المعرض (نصنع المعرفة... نصون الكلمة).

 

وكانت اللجنة العليا للمعرض هذا العام قد قررت اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ 55، لما له من دور كبير فى ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسى، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة