رواية "يوم أكل الثور الأبيض" تتناول الحروب والصراعات بالمنطقة العربية

الثلاثاء، 09 يناير 2024 03:00 ص
رواية "يوم أكل الثور الأبيض" تتناول الحروب والصراعات بالمنطقة العربية يوم أكل الثور
كتب بسنت حميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر خلال أيام، رواية "يوم أُكل الثور الأبيض"، للكاتب إسلام صبرى، عن دار المحرر للنشر والتوزيع، والمقرر عرضها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ 55، المقرر انطلاقه يوم 24 يناير الحالى، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.
 
وقال الروائي إسلام صبري، لـ"اليوم السابع" إن سرديته "يوم أُكل الثور الأبيض" التي كتبها منذ 3 سنوات هى جزء من فكرة تشغله كثيرا يمكن أن تصاغ في سؤالين رئيسيين وهما:- من الذي يدفع ثمن الحروب والصراعات المستمرة في البلدان العربية؟ ومتى سندرك أن كل ما تعانيه الشعوب العربية من حروب وتهجير ونزوح وفقدان للأهل والأحبة والأطفال ما هي إلا دائرة مفرغة تتكرر وتعاد على مر السنين ولكن باختلافات بسيطة تحمل في جوهرها تشابها يصل إلى حد التطابق التام؟
 
وأضاف: "بالطبع الأحداث الحالية زادت من أهمية الرواية التي تدور أحداثها داخل مخيم للاجئين، ولا أعتبر أن هذه مصادفة، فالأدب بطبيعته باحث دائم عن الأسئلة، ولا يوجد أهم من أزمات الواقع العربي لكي نطرح بخصوصها الأسئلة، وهذه  الاسئلة ستأخذك لا محالة الى توقع الاجابات، وفى هذا التوقع يكمن بوضوح التنبأ بالمستقبل وبأحواله.
 
ونقرأ من الرواية: "لقد فَقدُوا حَقهُم فِي إِبدَاء أيِّ رَدَّة فِعْل، فَهْم الآن لَا يمْلكون غَيْر الاسْتماع والتَّنْفيذ، فالْمجادلة والنِّقاش هِي رَفاهِية لَيسَت مِن حَقهِم كنازحين، فَهُم مُتواجدون هُنَا هُروبًا مِن الموْتِ، ويَا لَه مِن مَكسَب عظيم أَنهُم على قَيْد الحيَاة حَتَّى الآن".
 
إسلام صبري كاتب من الإسكندرية، حاصل على ماجيستير إدارة الأعمال من جامعة الأسكندرية، وقد صدر له العمل الروائي الأول تحت عنوان " ليالي باريس" التي صدرت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2021
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة