فى ذكرى ميلادها..

ليلى مراد صاحبة أعلى أجر فى السينما.. محطات هامة فى مسيرة قيثارة الفن

الأحد، 18 فبراير 2024 01:00 م
ليلى مراد صاحبة أعلى أجر فى السينما.. محطات هامة فى مسيرة قيثارة الفن ليلي مراد
كتبت ـ فاطمة محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت واحدة من أهم المطربات والممثلات في تاريخ السينما المصرية، ولحن لها كبار الملحنين، وكانت صاحبة أعلى أجر في تاريخ السينما المصرية، حيث حصلت على 13 ألف جنيه، كما  غنت نحو 1200 أغنية، إنها الفنانة الجميلة ليلى مراد، التي يحل اليوم ذكرى ميلادها.

اسمها الحقيقي "ليليان زكي مراد موردخاي" وُلدت يوم 17 فبراير عام 1918م، وتخرجت من مدرسة نوتردام ديزابوتر للبنات في حي حلمية الزيتون، وبدأت المعاناة في الأسرة التي تضم أشقاء آخرين غير ليلى هم: "موريس مراد" والذي اشتهر فنيا باسم "منير مراد"، وملكة التي كانت تمتلك صوتاً جميلاً، لكنها فضلت الابتعاد عن الفن حتى لا تقارن بشقيقتها وتزوجت ثم سافرت إلى الخارج وسجلت العديد من الأسطوانات، وأيضاً سميحة التي تزوجت من مُصمم الرقصات علي رضا ثم انفصلت عنه وسافرت للخارج أيضاً.

بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم انضمت للإذاعة كمطربة، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها، ووقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في أول أفلامها (يحيا الحب)، بعد أن غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم أدائها التمثيلي الضعيف وقتها، إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي ليضمها في أحدث أفلامه.

مثلت للسينما 27 فيلمًا، وارتبط اسمها باسم الممثل والمنتج والمخرج أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان آخر أفلامها "الحبيب المجهول" مع الفنان حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

ورغم النجاح الكبير الذي حققته ليلى مراد، إلا أن الفنانة قررت الاعتزال والانفصال عن الفن نهائيًا، وهي في قمة مجدها، وذلك بعد أن أنجبت ابنها الثاني أشرف أباظة، حيث قررت الفنانة أن تكرس حياتها في خدمة أبنائها وأسرتها، من أجل إنشاء أسرة سليمة، ورغم محاولات المقربين منها في الاعتدال عن قرارها، إلا أن الفنانة لم تستجب لكل تلك المحاولات وأصرت على تفضيل أسرتها عن الفن.

واختفت ليلى مراد عن الأضواء فوق الـ 40 عامًا، حيث اعتزلت الفن عام 1955، وظلت كذلك حتى وفاتها عام 1995م، لم تستسلم للإغراءات المادية التي طالما عرضت عليها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة