الحلقة الثانية من مسلسل مليحة تكشف دور عصابات الهاجاناه الصهيونية في إبادة الفلسطينيين.. أبرزت معاناة الشعب الفلسطيني مع التهجير والنزوح.. وتوثيق تحديات الدولة المصرية على حدودها الغربية مع ليبيا

الخميس، 28 مارس 2024 04:00 م
الحلقة الثانية من مسلسل مليحة تكشف دور عصابات الهاجاناه الصهيونية في إبادة الفلسطينيين.. أبرزت معاناة الشعب الفلسطيني مع التهجير والنزوح.. وتوثيق تحديات الدولة المصرية على حدودها الغربية مع ليبيا مسلسل مليحة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل صناع مسلسل مليحة جرعة الوعي والمعرفة عبر الحلقة الثانية للمسلسل الذي يعرض في السباق الرمضاني، حيث ركزت الحلقة الثانية على إبراز دول العصابات اليهودية ولعل أبرزها الهاجاناه التي ارتكبت جرائم إبادة هي الأبشع ضد قرى فلسطينية بأكملها قبيل وأثناء نكبة عام 1948.

وركزت مؤلفة المسلسل على إبراز الرواية الفلسطينية التي توثق تاريخ الصراع الذي امتد لسنوات طويلة بين الفلسطينيين والعصابات اليهودية التي مارست أبشع الجرائم، بمباركة ودعم من الاحتلال البريطاني الذي كان له دورا رئيسيا في تمكين اليهود من أرض فلسطين سواء بإصدار وعد بلفور عام 1917 وما تلاه من دعم سياسي ومالي وعسكري من الانجليز للعصابات اليهودية.

 

مرارة النزوح والتهجير

ركزت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة على فكرة النزوح والتهجير التي يعاني منها الفلسطينيين منذ سنوات، سواء بنزوح وهجرة أسرة مليحة إلى الخيم ومخيمات اللجوء في أعقاب الانتفاضة الثانية عام 2000 حتى خروج أسرتها من فلسطين إلى الأراضي الليبية وتحديدا مدينة بنغازي شرقي البلاد.


وعندما فكرت أسرة مليحة في الهروب من بنغازي والخروج منها في ظل التفجيرات والعمليات الإرهابية التي نفذتها جماعات متطرفة ومتشددة أبرزها مجلس شورى ثوار بنغازي وعناصر تنظيم القاعدة، فكرت الأسرة في السفر إلى مصر باعتباره الأم الكبرى والحاضنة للشعوب العربية وخاصة الفلسطينيين الذين لهم مكانة خاصة في قلوب شعبنا.
حاييم وايزمان .. رئيس المنظمة الصهيونية العالمية

وخلال السرد الذي جرى في الحلقة الثانية من مسلسل مليحة جاء ذكر اسم حاييم وايزمان وهو واحد من أشهر الشخصيات الصهيونية بعد تيودور هيرتزل، ولعب دورا هاما وأساسيا في استصدار وعد بلفور الشهير عام 1917، وترأس المنظمة الصهيونية العالمية منذ عام 1920 حتى عام 1946، وانتخب كأول رئيس لإسرائيل عام 1949.
ولد حاييم وايزمان في بلدة موتول في ولاية بنسك إحدى ولايات روسيا البيضاء عام 1874، وعمل والده تاجرا للأخشاب حيث يقوم بتقطيعها من الغابات ثم ينقلها بعد ذلك إلى الموانئ الروسية لتصديرها.


درس حاييم وايزمان مبادئ الدين والتاريخ اليهوديين واللغة الروسية ولغة اليديش التي كان يتحدث بها يهود روسيا، ثم أرسله والده إلى بنسك لتلقي تعليمه هناك كي يتخصص في الكيمياء، وفي العام 1901 اختارته جامعة جنيف للعمل بها محاضرا مساعدا، وفي 1904 أصبح أستاذا بجامعة مانشستر في بريطانيا.

كان وايزمان داعما لفكرة إقامة وطن قومي لليهود يحفظ لهم هويتهم وكيانهم من الذوبان في المجتمعات التي كانوا يعيشون فيها، ووظف علاقاته الدبلوماسية والشخصية ووسائل الإعلام المختلفة لدعم الجماعات والمنظمات الصهيونية، ويعتبر وايزمان أول من حول مسار الحركة الصهيونية إلى استيطان واستعمار فعلي على الأرض.

اختير وايزمان عام 1948 رئيسا للمجلس الرئاسي المؤقت وفي عام 1949 انتخب كأول رئيس لإسرائيل.

 

عز الدين القسام


وورد في الحلقة الثانية الحديث عن المقاومة التي قام بها الفلسطينيون وعدد من الشخصيات العربية التي رفعت لواء الجهاد ضد العصابات اليهودية، ولعل أبرزهم السوري عز الدين القسام الذي ولد في بلدة جبلة السورية جنوب مدينة اللاذقية الساحلية عام 1882، تلقى تعليمه على يد والده رجل الدين عبد القادر القسام الذي كان يتولى إمامة مسجد المنصوري في البلدة الساحلية السورية.

وعندما غزا الجيش الإيطالي ليبيا في عام 1911، صعد الشيخ القسام إلى منبر مسجد المنصوري، داعياً إلى الجهاد.

وشكل عز الدين القسام مجموعة مسلحة صغيرة لمحاربة الفرنسيين بعد احتلالهم سوريا، وانضم إلى مجموعة عمر البيطار التي كانت تقوم بعمليات عسكرية ضد قوات الاستعمار الفرنسي في جبال صهيون ما بين عام 1919 و1921 في محافظة اللاذقية.

وفي فلسطين ومع زيادة عدد المهاجرين اليهود إلى الأرض الفلسطينية للسيطرة عليها، ارتفع عدد اليهود في فلسطين من 175138 في عام 1931 إلى 355157 في عام 1935، وقبل أن يدعو القسام إلى حمل السلاح، ظهرت مجموعات مسلحة تشن عمليات عسكرية ضد المنشآت البريطانية واليهودية في فلسطين، بزعامة أحمد طافش.

في أواخر العام 1935 أعلن القسام في خطبة علنية في جامع الاستقلال عن بدء العمل العسكري ضد القوات البريطانية. إعلان القسام عن بدء مرحلة الجهاد، وذلك نتيجة تزايد الهجرة اليهودية الى فلسطين بدعم من العصابات الصهيونية.
عصابات الهاجاناه

تعد عصابات الهاجاناه واحدة من أشرس العصابات الصهيونية التي أبادت الفلسطينيين لسنوات طويلة حيث تأسست عام 1920 أي عقب وعد بلفور بثلاث سنوات، ونظمت داخلها عدد من الفرق التي تخصصت في الهجمات الإرهابية وعملت على قمع انتفاضة العرب الفلسطينيين عام 1929 ضد الهجرات اليهودية.

ومع قيام إسرائيل عام 1948، بلغ عدد مقاتلي الهاجاناه حوالي 36 ألف مقاتل شكلوا نواة رئيسية لإنشاء جيش الاحتلال الإسرائيلي حيث أصدر بن جوريون قراراً بحل الإطار التنظيمي القديم الهاجاناه وتحويلها إلى جيش الدفاع الإسرائيلي وذلك في مايو 1948.

حدود مصر الغربية

أبرزت بعض المشاهد في مسلسل مليحة التحديات التي كانت تواجه الدول المصرية على المحور الاستراتيجي الغربي مع ليبيا وهي الحدود المشتركة الممتدة لأكثر من 1200 كم حيث تتولى الدولة المصرية منفردة تأمينها في ظل الفترة العصيبة التي عاشتها ليبيا عام 2012 ولعدة سنوات، من انتشار الجماعات المتطرفة والذئاب المنفردة التي كانت تستهدف المدنيين والعسكريين على حد سواء.

ولعل النقطة الأهم التي ركز عليها صناع العمل هو دور بطل المسلسل الفنان دياب الذي يجسد دور الضابط المسؤول عن تأمين حدود مصر الغربية وكذلك الشرقية من خلال تنقله الدائم، فضلا عن يقظة مؤسسات الدولة على القطاع الاستراتيجي الغربي بالحرص على حياة المدنيين وملاحقة المتطرفين والتكفيريين الذين انتشروا في ليبيا بدعم خارجي، وذلك لتنفيذ أجندة تخريبية تستهدف أمن واستقرار ليبيا بشكل خاص ومنطقة شمال افريقيا بشكل عام.

يذكر أن مسلسل مليحة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج  شركةDS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، الفلسطينية سيرين خاس، ديانا رحمة، على الطيب، أمير المصري، أشرف زكى، حنان يوسف، مروة أنور،  أنور خليل، وروفى الشناط، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين، كما استعان القائمون على المسلسل بالمخرج شريف عرفة لقيادة وحدة إخراج ثانية تعمل بالتوازى مع الوحدة الأساسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة