مزاد الفنون الإسلامية.. مخطوطة عربية مكونة من 19 صحفة.. قدر ثمنها

الجمعة، 29 مارس 2024 07:00 ص
مزاد الفنون الإسلامية.. مخطوطة عربية مكونة من 19 صحفة.. قدر ثمنها المخطوطة
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة شهر رمضان الكريم، نبرز ما قدمته دار "بونهامز" للمزادات العالمية، حيث قدم مزادًا يحمل عنوان "فنون العالم الإسلامى"، والذى يضم العديد من القطع الأثرية الإسلامية مثل "المصاحف والمخطوطات القديمة"، والقطع الأثرية المزخرفة، والسيوف والخناجر.

ومن بين المعروضات مخطوطة عربية يقدر ثمنها ما بين 3000 إلى 5000 جنيه استرلينى والمخطوطة تتضمن 19 صفحة، مكتوبة بخط الثلث الكبير وباقية النص مكتوب بخط النسخ الصغير بالحبر الأسود مع علامات التشكيل ونقاط العلة باللون الأسود، وعناوين السور مكتوبة بخط الثلث الأنيق بالذهب داخل ألواح مستطيلة مضيئة ومزخرفة بزخارف نباتية متشابكة.

وتبرز المعروضات فى المزاد، أيضا لوحة فنية عن "مسجد وزير خان لاهور"، للفنان الأمريكى المستشرق إدوين لورد ويكس، وبلغ الثمن التقديرى للوحة ما بين 25 الف جنيه إلى 35 ألف جنيه استرلينى.

ومن بين القطع التى تم إدراجها بالمزاد، لوحة من الرخام الأموي المنحوت، التى يعود إلى قرطبة على الأرجح مدينة الزهراء خلال القرن العاشر، تم بيعها بـ312 مليون جنيه إسترلينى، القطعة مستطيلة الشكل، منحوتة بشكل بارز بشجرة ذات فروع متموجة ومتشابكة تشكل خراطيش مملوءة بالأوراق والبراعم.

ويضم المزاد أيضا صينية خشبية نادرة ورائعة مغطاة بعرق اللؤلؤ، يعود تاريخها إلى  أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر، تم بيعها بمبلغ قدرة 962 مليون جنيه إسترلينى فهى ذو شكل دائري بحافة مرتفعة السطح مزينة بترصيع أنيق من عرق اللؤلؤ تصور شخصيات من البلاط والحاضرين، محاطًا بأشكال مجنحة وأشجار كبيرة وطيور، كلها على خلفية من الأرابيسك الزهري الدقيق.

ومن بين المعروضات، خنجر منقوش على نصله الإمبراطور المغولي شاه جاهان (حكم 1628-1657) بتاريخ 1039 هـجريا / 1629-1630 ميلاديا يضم الخنجر العديد من النقوش الدقيقة، وزخارف نباتية، منها رأس زهرة.

مخطوطة
المخطوطة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة