جائزة الشيخ زايد تعلن موعد تكريم الفائزين..ريم بسيوني تلتقي القراء بأبو ظبي

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 04:30 م
جائزة الشيخ زايد تعلن موعد تكريم الفائزين..ريم بسيوني تلتقي القراء بأبو ظبي ريم بسيوني
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت إدارة جائزة الشيخ زايد بدولة الإمارات عن موعد الحفل الرسمى لتوزيع الجوائز على ألفائزين بالجائزة للعام 2024 والذى تقرر أن يكون يوم 30 أبريل 2024 بأبو ظبي.

ومن الفائزين الكاتبة المصرية ريم بسيونى عن فرع الآداب للعام 2024 عن روايتها" الحلواني... ثلاثية الفاطميين" الصادرة عن دار نهضة مصر، وأكدت ريم بسيونى أنها ستتسلم الجائزة فى الحفل الرسمى يوم 30 أبريل الجاري، كما ستلتقى جمهورها لمناقشة روايتها ألفائزة بجائزة الشيخ زايد  يوم 3 مايو 2024، على هامش معرض أبو ظبى الدولى للكتاب.
ومن جانبها قالت بسيوني: "سعيدة لحصولى على جائزة الشيخ زايد التى تمثّل لحظة فريدة فى حياتى الأدبية، أنا ممتنة جدًا لكل من شجعني، هذا التكريم يعنى لى الكثير، وهو إشارة لى بأننى على الطريق الصحيح ككاتبة".


وتابعت " فخورة بالتقدير الذى حظيت به وبالعمل الذى قدمته، وفى الوقت نفسه واثقة فى قدرة الكلمات على تحقيق التغيير والتأثير الحقيقى فى حياة الناس، سأستخدم هذه ألفرصة لمشاركة قصص جديدة وأفكار ملهمة مع العالم".
تدور أحداث رواية "الحلواني... ثلاثية ألفاطميين" الصادرة عن دار نهضة مصر للنشر فى عام 2022 حول مرحلة غامضة من تاريخ مصر فى فترة حكم ألفاطميين من خلال ثلاث شخصيات رئيسية حفيد جوهر الصقلي، بدر الجمإلى، وصلاح الدين الأيوبي. وتفاعل تلك الشخصيات مع الشخصيات والأحداث السياسية والاجتماعية فى حينها.

وتُعد رواية "الحلواني.. ثلاثية المماليك" استكمال لمشروع ريم بسيونى الذى بدأته فى روايتها الشهيرة" أولاد الناس... ثلاثية المماليك"، ثم رواية "القطائع .. ثلاثية ابن طولون"؛ حيث تواصل التنقيب فى جوانب الحياة فى مصر فى ظل ممالك تركت آثارها فى التاريخ والسياسة والمعمار والحياة الاجتماعية لتصحبنا فى رحلة جديدة مليئة بالرومانسية والحكايات التى تخلد حياة البشر فى مصر.

الحلواني
 

وريم بسيونى أستإذ لغويات فى الجامعة الأمريكية فى القاهرة، وقد صدر لها عدد من الروايات غير الثلاثيات من بينها: "بائع ألفستق"، و"دكتورة هناء"، و"الحب على الطريقة العربية"، و"مرشد سياحي"، و"سبيل الغارق"، وكانت رواية "ماريو وأبو العباس" آخر إصداراتها فى سبتمبر من العام 2023. وقد تُرجمت أعمالها إلى اللغات الإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، واليونانية.

وقد سبق لها ألفوز بجائزة سأويرس الأدبية عن روايتها "الدكتورة هناء"، وجائزة أحسن عمل مترجم فى الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع ألفستق" وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس ثلاثية المماليك"، كما فازت بجائزة الدولة فى التفوق فرع الآداب عام 2022.
ومن المزمع انعقاد فعاليات معرض أبو ظبى الدولى للكتاب يوم 29 أبريل المقبل وحتى 5 مايو 2024 وتحل جمهورية مصر العربية ضيف شرف المعرض بينما تم اختيار نجيب محفوظ كشخصية العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة