على الأصل دور.. هنا أقدم صنايعية حلويات وعسلية فى طنطا بالغربية.. عبده: ورثت المهنة أبا عن جد وأعمل بها منذ أكثر من 40 عاما.. نشتهر بصناعة حلوى المولد النبوى.. ويقبل علينا التجار من جميع المحافظات.. صور

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:00 م
على الأصل دور.. هنا أقدم صنايعية حلويات وعسلية فى طنطا بالغربية.. عبده: ورثت المهنة أبا عن جد وأعمل بها منذ أكثر من 40 عاما.. نشتهر بصناعة حلوى المولد النبوى.. ويقبل علينا التجار من جميع المحافظات.. صور أقدم مصنع للعسلية
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدينة طنطا في محافظة الغربية، أحد أهم وأشهر المدن علي مستوي محافظات الجمهورية في صناعة الحلوي  بجميع أنواعها وأشكالها، ويقبل علي شرائها المواطنين والتجار من جميع محافظات الجمهورية المختلفة، نظرا لمذاقها المميز، ومن ضمن هذه الأنواع "العسلية" والتي تشتهر بها المدينة.

التقي "اليوم السابع" خلال جولته في أحد شوارع مدينة طنطا، عبده أبو اليزيد البالغ من العمر 70 سنة، ويعد أقدم صانع عسلية في المدينة، يعرفه الجميع كبار وصغار حيث يذهبون إليه بالمحل الخاص به لشراء العسلية بجميع أنواعها وأشكالها، ورث المهنة أبا عن جد من عشرات السنوات.

وقال إنه يعمل في المهنة منذ أكثر من 40 سنة، حيث كان والده أقدم صانعي العسلية بالمدينة، ويعملون داخل أحد أقدم المصانع المعروفة والتي لها تاريخ طويل في تصنيع الحلوي بجميع أنواعها، موضحاً أنهم يعملون طوال العام في صناعة العسلية وليس لها موسم معين أو توقيت محدد، ولكن باقي أنواع الحلوي هي التي لها مواعيد لصناعتها.

وأضاف: قبل بدء موسم المولد النبوي بشهر تقريبا نبدأ في التجهيز لصناعة حلوي المولد بجميع أشكالها وأنواعها، وهي ما نتميز بها أيضا دون باقي المحافظات نظراً لمذاقها الرائع المميز، موضحاً أن التجار من جميع المحافظات تأتي إلي تلك المدينة والمصانع المعروفة بها للتعاقد علي الحلوي سواء حلوي المولد أو العسلية لبيعها بالتجزئة للمواطنين داخل محافظاتهم.

وأوضح أن التصنيع يتم من خلال وضع العسل الأسود والأبيض والسكر فى قدر نحاسى، ويتم التسوية على النار لمدة نصف ساعة للحصول على القوام المطلوب، وتكون باللون الأحمر، ثم بعد ذلك يتم وضعها على الرخامة ونقلها إلى المكد، لتصليحها وتكون سلسة فى التعامل والتشكيل، ثم بعد ذلك يتم إعادتها للترابيزة الرخام ووضع الحشو بداخلها، وبعد ذلك يتم سحبها على ترابيزة أخرى وقصها وتغليفها وعرضها.

وأشار إلي أن هناك عدة أنواع للعسلية، منها عسلية سادة وعسلية بالسودانى، وعسلية بجوز الهند والسودانى، وعسلية بالسودانى وجوز الهند والشيكولاتة، وعسلية بالمكسرات، وعسلية بالبندق، وعسلية سمسم.

مرحلة-التغليف_1
مرحلة-التغليف

 

أقدم-مصنع-للعسلية
أقدم-مصنع-للعسلية

 

صناعة-العسلية-في-طنطا
صناعة-العسلية-في-طنطا

 

عسلية-طنطا
عسلية-طنطا

 

عم-عبده-أقدم-صانع-عساية
عم-عبده-أقدم-صانع-عساية

 

مراحل-العسلية
مراحل-العسلية

 

مراحل-صناعة-العسلية-في-طنطا
مراحل-صناعة-العسلية-في-طنطا

 

مراحل-صناعة-العسلية
مراحل-صناعة-العسلية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة