البطاطس المحصول الغذائى الرابع على مستوى العالم.. بدء حصاد العروة الصيفى فى محافظة البحيرة.. الإنتاجية بلغت 20 طنا للفدان.. ووزير الزراعة: فتح السوق البرازيلى أمام البطاطس المصرية من أول مارس‬‬

الجمعة، 19 أبريل 2024 06:00 م
البطاطس المحصول الغذائى الرابع على مستوى العالم.. بدء حصاد العروة الصيفى فى محافظة البحيرة.. الإنتاجية بلغت 20 طنا للفدان.. ووزير الزراعة: فتح السوق البرازيلى أمام البطاطس المصرية من أول مارس‬‬ جمع محصول البطاطس
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ حصاد محصول البطاطس للعروة الصيفى فى محافظة البحيرة وسط فرحة كبيرة من المزارعين حيث يعتبر المصدر الأساسي للمزارعين فى توفير تقاوى العروتين الشتوى والمحيرة، حيث يبلغ حجم الإنتاج 6.7 مليون طن سنويا من 3 عروات، ووصل حجم التصدير إلى مليون و56 ألف طن.

أوضح تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن مصر فى المرتبة 12 عالميا، كما أنها الأولى على مستوى القارة الأفريقية، وذلك بفضل زيادة المساحة المنزرعة والتي وصلت إلى ما يقرب من 560 ألف فدان خلال السنوات الماضية.

قال نصر محمد أحد المزارعين، إن زراعة محصول البطاطس فى مصر يحتاج إلى نحو 120 يومًا فى الأرض منذ بداية الزراعة ، وأحيانًا تعانده الظروف المناخية، مشيرًا الى ان الانتاجية العام الحالى بلغت 18 طن للفدان ووصلت فى بعض الاراضى الى 20 طن للفدان بينما العام الماضى تعرض المحصول للندوة وهو ما تسبب فى خسائر كبيرة لدى المزارعين.

وأضاف أن هناك أنواع عديدة من البطاطس لكنه يفضل زراعة الاسبونتا أو الكارا، حيث تحقق هذه الأنواع انتاجية كبيرة له، مطالبًا الدولة بالتدخل الموسم القادم لمنع احتكار التجار للتقاوى.
‏‎
وتنقسم الأصناف المنزرعة فى مصر إلى أصناف المائدة وتتميز بالحجم الكبير وتستخدم فى السوق المحلى، إضافة إلى بعض الدول العربية، واصناف تصنيعية وتستخدم فى صناعة الشيبسى والصوابع ، وتتميز بأن درجة المادة الجافة بها أكثر من 20%، وهناك أصناف تصديرية يتم تصديرها إلى بعض الدول وعلى رأسها روسيا والتى تستورد كميات كبيرة من البطاطس المصرية.

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مؤخرا عن نجاح الحجر في فتح الأسواق البرازيلية امام البطاطس المصرية و ذلك فى اطار الجهود التى تبذلها الوزارة لفتح الأسواق الدولية الجديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية الامر الذي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني بالنقد الاجنبي .

أوضح القصير أن السلطات الزراعية البرازيلية فتحت السوق البرازيلي أمام صادرات مصر الزراعية من محصول البطاطس وذلك بداية من أول شهر مارس مشيرا إلى أنه تم من قبل فتح السوق البرازيلي أمام الموالح والعنب والثوم المصري بالإضافة إلى المشاورات الحالية لفتح السوق البرازيلي امام الفروالة والتمور المصرية.

من جانبه أوضح أحمد ابراهيم المستشار الاعلامى لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن البطاطس تعتبر من المحاصيل الغذائية الهامة على مستوى العالم، حيث تستخدم في العديد من المنتجات الغذائية والصناعية الرئيسية في بعض الدول، ومصدرًا هامًا للمغذيات والألياف الغذائية، كما أنها المحصول الغذائي الرابع على مستوى العالم تلي القمح والذرة والأرز، و من المحاصيل التصديرية الأولى فى مصر على مستوى الخضر، والثانية في المحاصيل البستانية بعد الموالح

و تزرع البطاطس فى مصر فى ثلاث عروات "العروة الصيفية ، الشتوية ، النيلية" بإجمالي مساحة لجميع العروات عام 2023 نحو 542 ألف فدان ويتم إنتاج تقاوى العروتين "الشتوية والنيلية" محلياً وتمثل حوالى 70% من إجمالى التقاوى اللازمة لزراعة المساحة الكلية فى حين يتم استيراد مايقرب من 110 : 120 ألف طن لتغطية العروة الصيفية والتى تمثل حوالى 30% من إجمالى المساحة المنزرعة.

كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، عن تأسيس وإضافة مساحات جديدة للمناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس بواقع 1366 فدان لموسم 2024/2025 ليصبح مساحة المناطق الخالية من المرض حتى الآن حوالي 694 ألف و 537 فدان.

وأوضحت مدير المشروع انه يتم أيضاً استخدام تقنية الاستشعار عن بعد لمتابعة زراعات العروة الشتوية والصيفية لموسم 2023/2024  عن طريق عمل تحليلات: ملوحة التربة لجميع البيفوتات التى تم زراعتها خلال هذا الموسم، والكلوروفيل والمحتوى المائي للمجموع الخضري لمعرفة صحة النبات وتأثير ذلك على انتاجية المحصول، فضلاً عن إدخال بيانات السحب الحقلي لموسم 2023/2024 في قاعدة البيانات الجغرافية للمناطق الخالية .
 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة