وزارة الصحة تكشف عن روشتة لمواجهة المضاعفات الخطرة لرياح الخماسين على الصحة.. حسام عبد الغفار: يجب ارتداء الكمامات وتوخى الحذر من انتقال العدوى الفيروسية.. ويؤكد: لا داعى لتخفيف الملابس

الجمعة، 19 أبريل 2024 11:42 م
وزارة الصحة تكشف عن روشتة لمواجهة المضاعفات الخطرة لرياح الخماسين على الصحة.. حسام عبد الغفار: يجب ارتداء الكمامات وتوخى الحذر من انتقال العدوى الفيروسية.. ويؤكد: لا داعى لتخفيف الملابس وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشفت وزارة الصحة والسكان عددًا من النصائح المهمة للمواطنين بالتزامن مع التقلبات الجوية والعواصف الترابية التى تشهدها البلاد بسبب رياح الخماسين، مشيرة إلى أهمية اتباع كافة النصائح لتفادى التأثيرات المرضية المختلفة الناتجة عن العواصف الترابية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن التقلبات الجوية  تتسبب فى حدوث مضاعفات لدى مرضى الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

وقال عبد الغفار، إن حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية تزداد فى الفصول الانتقالية؛ بسبب التقلبات فى درجات الحرارة على مدار اليوم وكذلك زيادة نشاط الرياح والأتربة، مشيرًا إلى أن مرضى حساسية الجيوب الأنفية يحتاجون إلى اتباع بعض النصائح للحماية من أى مضاعفات، فقد تظهر عليهم بعض الأعراض التى تشير لالتهاب الجيوب الأنفية الحادة مثل إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء، واحتقان أو انسداد بالأنف، وألم بالوجه، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والتعب، والسعال، وصعوبة أو عدم القدرة على الشم، وضغط الأذن أو الامتلاء، والصداع.

وقدم "عبد الغفار" عددًا من النصائح لمرضى الجيوب الأنفية فى تشمل غسْل الأنف بمحلول ملحى أو البخاخات لتِقليل الإفرازات، والتخلص من مسببات التهيج والحساسية، وشرب كمية كافية من المياه يوميا، وضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم، تجنب مسببات تهيج الأنف مثل شرب السجائر داخل المنزل والمنظفات المنزلية التى تسبب أبخرة، مؤكدًا جاهزية مستشفيات وزارة الصحة والسكان لاستقبال اى حالات مرضية.

كما دعا "عبد الغفار" مجددًا المواطنين الحصول على لقاح فيروس كورونا والجرعات التنشيطية للحماية والحد من عدوى فيروس كورونا COVID، فضلا عن ضرورة تلقى لقاح الأنفلونزا فى الخريف حيث انه يقلل من مخاطر الإصابة بالإنفلونزا، بالإضافة إلى أنه يحمى من التهابات الجهاز التنفسى البسيطة، مثل نزلات البرد، وأكد على أهمية ارتداء الكمامات، لأنها تحمى من الإصابة بنزلات البرد وعدوى فيروس كورونا؛ حيث يجب ارتداؤها فى الأماكن المزدحمة، مع غسل أيدينا وتعقيمها بشكل متكرر.

وأكد "عبدالغفار" ضرورة تحديِد وقت الخروج من المنزل خاصة فى ظل وجود العواصف الترابية والانتباه للتنبؤات بالطقس ومتابعتها والحرص على ارتداء ملابس مناسبة  وكذلك اختيار ملابس داخلية تمتص الرطوبة من الجلد، وأن تكون واقية من الرياح والماء، والتغيير المستمر للملابس حال التعرق.

وقال "عبدالغفار" إنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل حتى قبل الخروج فى الطقس الحالى.

أما فيما يخص الأطفال، شدد "عبدالغفار" على ضرورة حمايتهم من التعرض لموجات التقلبات الجوية، والاهتمام بتغذيتهم الجيدة وتدفئتهم من خلال ارتداء ملابس مناسبة، وتغطية الطفل بشكل جيد خلال فترة النوم، مضيفًا انه فى حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل يجب أن يحرص أولياء الأمور على أن يرتدى الرضع والأطفال الصغار ملابس مناسبة، مع الحرص على عدم تعرضهم للأتربة.


وحذر الدكتور  أمجد الحداد، رئيس مركز الحساسية بالمصل واللقاح  من موجة تقلبات الطقس التي تتعرض لها البلاد حاليا  بسبب رياح الخماسين.
 

ونصح المواطنين وخاصة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية بعدم الخروج من المنزل، إلا دعت الضرورة لذلك كما نصح الجميع بارتداء الكمامات والنظارات حال الخروج للشوارع، وعدم تخفيف الملابس، مشيرًا إلى أن ارتفاع الحرارة مؤقت.

 

وأشار، إلى انتشار العدوى الفيروسية خلال هذه الفترة من السنة بسبب تباين درجات الحرارة، ناصحًا مرضى الحساسية بتناول مضادات الحساسية، واستخدام بخاخ الأنف والصدر.

 

ونصح المواطنين في المنزل بإغلاق النوافذ، واستخدام المناديل المبللة، وعدم تشغيل المكيفات لأنها ستدخل الهواء الممتلئ بالأتربة إلى داخل المنزل، وعدم تخفيف الملابس، مشيرًا إلى أن هذا الطقس خطير على مرضى الحساسية وكبار السن والأطفال، ويجب عليهم الحذر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة