أخبار مصر.. الحكومة: الأحد والاثنين 5 و6 مايو إجازة عيد العمال وشم النسيم

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 06:00 م
أخبار مصر.. الحكومة: الأحد والاثنين 5 و6 مايو إجازة عيد العمال وشم النسيم مصطفى مدبولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر اليوم السابع خلال الساعات الأخيرة الماضية مجموعة من الاخبار الهامة على رأسها أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين؛ الأول بأن يكون يوم الأحد الموافق 5 من شهر مايو عام 2024 ميلادية، إجازة رسمية، بمناسبة عيد العمال، بدلاً من يوم الأربعاء الموافق الأول من مايو، والثاني؛ بأن يكون يوم الإثنين الموافق 6 من شهر مايو عام 2024 ميلادية إجازة رسمية، بمناسبة عيد شم النسيم.

ونص القراران على أن يكون يومي الإجازة مدفوعي الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.. وفيما يلى موجز لأهم الأخبار.

حالة الطقس.. موجة شديدة السخونة.. الحرارة تصل 40 درجة فى الظل غدا
 

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس، حيث تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم وتكون ذروتها الأربعاء.


وأضافت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن تقارب درجة الحرارة اليوم 40 درجة مئوية لتسجل الـ40 درجة فى الظل بالفعل غدا الأربعاء، ولذلك يجب عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

ومتوقع اليوم نشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية غربا.

وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة
 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية خلال استعرض البيان المالي للموازنة العامة لسنة 2024/ 2025:" نستهدف تحقيق فائض أولى 591.4 مليار جنيه بنسبة 3.5٪ من الناتج المحلي المقدر للعام المالى المقبل مقابل فائض أولي بنحو805.1 مليار جنيه متوقعة بنهاية العام المالى الحالي بنسبة 5.75٪ من الناتج المحلى؛ أخذًا فى الاعتبار، أثر تحصيل 12 مليار دولار، تمثل 50٪ من إيرادات مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة، الذي يعد موردًا استثنائيًا غير متكرر.


وأوضح معيط خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أن الأمر قائم على الشفافية فى عرض البيان المالى على مجلس النواب، والجميع حريص على تحقيق التنمية الشاملة، وتعزيز الاستفادة من البنية الأساسية التى شهدت طفرة غير مسبوقة ساهمت بقوة فى جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتحسين مؤشرات الأقتصاد، وتعزيز الحوكمة ودعم قطاعي الصناعة والزراعة والقطاعات التكنولوجية.

وزيرة التخطيط: تريليون جنيه استثمارات عامة بخطة العام المالى الجديد
 

قالت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ إن خطة العام المالي الجديد 24/2025 تستهدف استثمارات عامة في حدود تريليون جنيه، كسَقف مالي يتعيّن الالتزام به ترشيدًا للإنفاق الاستثماري العام، وقد خُصِّص نحو 496 مليار جنيه استثمارات حكوميّة، بنسبة 50% من جُملة الاستثمارات العامة يتركّز الجزء الأكبر منها في مجال التنمية البشريّة.

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 24/2025 اليوم أمام مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور  حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب.

وأوضحت السعيد أن خِطّة عام 24/2025 عَمَدَت إلى مُواصلة تطوير ورفع كفاءة الاستثمار العام من خلال اتباع عِدّة آليّات لتخصيص الـموارد بين الاستخدامات الـمُختلفة أو مُتابعة تنفيذها وتقويم مُستويات الأداء، مشيرة إلى أنه في المرحلة التخطيطيّة للاستثمارات العامة، اشتملت الآليّات الـمُطبّقة على رفع كفاءة الـمنظومة الـمُتكاملة لعملية التخطيط والـمُتابعة، ومُواصلة تكامُل البيئة الـمعلوماتية لـمنظومة التخطيط، من خلال قيام جهات الإسناد بتقديم خطتها السنوية والتواصُل مع وزارتي التخطيط والـمالية من خلال الـمنظومة الإلكترونية الـمُتكاملة، وكذلك التواصل مع بنك الاستثمار القومي في مرحلة التنفيذ والمتابعة، بالإضافة الى استمرار مَيكنة منظومة البرامج والأداء ضِمن الـمنظومة الـمُـتكاملة لتحديد مُستهدفات كمية للبرامج الـمُختلفة، فضلا عن استمرار ربط جميع مشروعات الخطة بالأهداف الأمُمية للتنمية الـمُستدامة.

يوم الأرض.. بابا الفاتيكان يحذر: الكوكب يتجه نحو الخراب
 

بمناسبة يوم الأرض، وجه بابا الفاتيكان في رسالة تأمل إلى الأجيال الحالية، وحذر البابا فرنسيس، عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعى إكس X، من الخطر الجسيم الذي يواجه الكوكب، وحذر من أنه يتجه نحو الخراب.

وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية ، فقد أعرب البابا فرانسيس عن قلقه بشأن الوضع الحالي للبيئة وشدد على الحاجة إلى أن نصبح حرفيين وبناة للبيت المشترك، الأرض، ويؤكد هذا الإعلان أهمية العمل الجماعي والالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض.

كما حذر البابا فرانسيس من التراخي السياسي والمصالح الاقتصادية السائدة في مواجهة أزمة المناخ، وشدد على أن ، العالم الذي يرحب بنا ينهار وربما يقترب من نقطة الانهيار،  ويسلط هذا التنبيه الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لمواجهة التحديات البيئية العالمية.

نجاح زراعة البن بمركز بحوث البساتين بالقناطر الخيرية بعد 40 سنة تجارب
 

تجارب مستمرة على مدار حوالى 40 عاما لزراعة البن الذى يدخل فى صناعة القهوة، بعد دخول أشجار البن كهدية من دولة اليمن الشقيقة، كما أنه لعدم وجود صوب زراعة فى الفترة من عام 1985م منعت ظهور هذه الشجرة للنور داخل جمهورية مصر العربية، إلا أن مركز بحوث البساتين بمدينة القناطر الخيرية، والتابع لوزارة الزراعة، حمل على عاتقه التجارب من أجل نجاح هذه الزراعة لأول مرة فى مصر، وتبدأ الحصاد الفعل لتؤكد نجاح هذه التجارب الطويلة.

وكشفت الدكتورة نهاد مصطفى، استشارى زراعة البن والأستاذ المتخصص فى الزراعات الاستوائية فى مركز بحوث الجيزة، والمشرفة على حقول البن المصرية، أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت فى زراعة البن لأول منذ أن أنشئت، موضحة أن أشجار البن دخلت لمصر كهدية من دولة اليمن الشقيق، فى سنة 1985، فى تبادل المعلومات بين البلدين، إلا أنه لعدم وجود صوبات زراعية فى تلك الفترة حال دون نجاح التجربة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة