رئيس الناشرين التونسيين: حضور قوى لمصر فى معرض تونس للكتاب هذا العام

الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:00 م
رئيس الناشرين التونسيين: حضور قوى لمصر فى معرض تونس للكتاب هذا العام معرض تونس الدولى للكتاب
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد رياض عبد الرزاق إن "معرض تونس الدولى للكتاب" هذا العام شهد حضورا مصريا قويا وبارزا، حيث شارك اتحاد الناشرين المصريين بنحو 94 دار نشر، لتواصل مصر بذلك تصدرها للدول المشاركة في المعرض كما يحدث كل عام.

وأعرب عبد الرازق، اليوم الأربعاء، على هامش فعاليات الدورة الـ 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب - عن تطلعه لزيادة التبادل الثقافي بين اتحاد الناشرين التونسيين و المصريين ، لافتا إلى أن التعاون حاليا محدود و يتم في إطار اتحاد الناشرين العرب فقط.

وعن استعدادات معرض تونس الدولي للكتاب، قال عبد الرازق إن اتحاد الناشرين التونسيين يعد شريكا أساسيا وتاريخيا في إعداد وتسيير المعرض الدولي للكتاب، حيث تم تشكل لجنة برئاسته للتحضير والاستعداد لفعاليات المعرض.

وأضاف أنه لأول مرة يتم عقد سلسلة ندوات متنوعة بالجناح الخاص بالناشرين التونسيين ، حيث يتم عقد من 3 إلى 4 ندوات يوميا بمشاركة دور النشر المختلفة التي تقترح عنوان الندوة والمشاركين من الكتاب ، مشيرا إلى أن هناك إقبالا جماهيريا على الندوات خاصة التي تتحدث عن الذكاء الاصطناعي والرقمنة وغيرها .

وعن الرقمنة والتطوير، الذي يشهده مجال النشر في العالم والوطن العربي، أوضح رئيس اتحاد الناشرين التونسيين أن هناك تباطؤ في استخدام التكنولوجيا الحديثة والرقمنة في تونس، لافتا إلى أنه يتم عقد العديد من الاجتماعات مع جهات مختصة حاليا لدراسة كيفية النهوض بهذه التكنولوجيا والاستفادة منها خاصة في مجال النشر.

وأشار إلى أنه في تونس هناك دار نشر وحيدة إلكترونية تبيع الكتب عبر الإنترنت ، مشيدا بالطفرة الإلكترونية التي تشهدها مصر في هذا المجال .

وعن شعار الدورة الـ 38 هذا العام  التضامن مع الشعب الفلسطينى، قال رئيس اتحاد الناشرين التونسيين إن هذا التضامن يأتي للتنديد بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي ،كما يأتي لكسر الحصار الفكري لأن المسألة اليوم تتعلق بمعركة وجود ثقافي، لافتا إلى أن المحافظة على التراث الثقافي تعد في لب الصراع.

يذكر أن قيس سعيد افتتح الجمعة الماضية فعاليات معرض تونس الدولي الكتاب بالكرم بالشمال الشرقي بين مدينتي حلق الوادي وقرطاج ،والمستمرة فعالياته حتى 28إبريل الجاري، ويتضمن 314 جناحا التي تنقسم إلى 154 جناحا تونسيا و160 لعارضين عرب وأجانب ، و تحل إيطاليا ضيفة شرف لهذه الدورة المقامة تحت تحت شعار التضامن مع الشعب الفلسطيني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة