الصحف العالمية.. مقترح حماس لإنهاء الحرب: حل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكرى.. بايدن يسخر من شعر ترامب محاولا التغطية على زلة لسان جديدة.. رئيس حكومة إسبانيا يلمح للاستقالة بعد اتهامات لزوجته بالفساد

الخميس، 25 أبريل 2024 02:10 م
الصحف العالمية.. مقترح حماس لإنهاء الحرب: حل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكرى.. بايدن يسخر من شعر ترامب محاولا التغطية على زلة لسان جديدة.. رئيس حكومة إسبانيا يلمح للاستقالة بعد اتهامات لزوجته بالفساد ترامب وبايدن
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة، أبرزها، عقد المحكمة العليا الأمريكية للنظر في حصول ترامب على حصانة من الملاحقة القضائية، ودعوة بابا الفاتيكان للسلام وإنهاء الحروب.


الصحف الأمريكية:

حل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكري.. AP  تكشف مقترح حماس لإنهاء الحرب

صرح مسؤول سياسي كبير في حركة حماس الفلسطينية لوكالة أسوشيتد برس أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى حزب سياسي إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود اتفاقية 1967.

وجاءت تصريحات خليل الحية في مقابلة مع الوكالة الامريكية وسط جمود في أشهر من محادثات وقف إطلاق النار. ويبدو أن الاقتراح بأن تقوم حماس بنزع سلاحها كان بمثابة تنازل كبير من قبل الحركة الملتزمة رسميًا بتدمير إسرائيل.

وقالت اسوشيتد برس انه من غير المرجح أن تفكر إسرائيل في مثل هذا السيناريو. وقد تعهدت بسحق حماس في أعقاب هجمات 7 أكتوبر وتعارض قيادتها الحالية بشدة إنشاء دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967.

خليل الحية، وهو مسؤول رفيع المستوى في حماس والذي مثل المسلحين الفلسطينيين في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، استخدم لهجة متحدية في بعض الأحيان وتصالحية في أحيان أخرى.

وفي حديثه إلى وكالة أسوشييتد برس ، قال الحية إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح المنافسة، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية. وقال إن حماس ستقبل بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية على طول حدود إسرائيل ما قبل عام 1967 وأضاف أنه إذا حدث ذلك، فسيتم حل الجناح العسكري للجماعة.

وتابع: كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني.

ولم يوضح الحية ما إذا كان احتضانه الواضح لحل الدولتين سيكون بمثابة نهاية للصراع الفلسطيني مع إسرائيل أو خطوة مؤقتة نحو الهدف المعلن للحركة وهو تدمير إسرائيل.

ولم يصدر رد فعل فوري من إسرائيل أو السلطة الفلسطينية، الحكومة المعترف بها دوليا والتي طردتها حماس عندما سيطرت على غزة عام 2007، بعد عام من فوزها في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية.


بين الحصانة والممثلة الإباحية.. ترامب يواجه دراما مزدوجة بقاعات المحاكم اليوم

تنعقد المحكمة العليا الامريكية اليوم الخميس للنظر فيما إذا كان يحق للرئيس السابق دونالد ترامب الحصول على حصانة من الملاحقة القضائية الفيدرالية، في نزاع كبير سيكون حاسما لمصير قضيته الانتخابية لعام 2020 في واشنطن العاصمة.

وفقا لشبكة سي بي اس يدور الجدل في القضية المعروفة باسم ترامب ضد الولايات المتحدة حول ما إذا كان يمكن للرئيس السابق أن يواجه اتهامات جنائية بسبب أفعال رسمية مزعومة أثناء وجوده في البيت الأبيض  وهذا النزاع، الذي نشأ عن الادعاء الفيدرالي من قبل المحامي الخاص جاك سميث، هو الثاني الذي يعرض على القضاة في ولايتهم الحالية وله عواقب وخيمة على مستقبل ترامب السياسي، ولم تتناول المحكمة العليا من قبل مطلقًا ما إذا كان الرئيس السابق محصنًا من الملاحقة الجنائية، وستحدد نتيجة المعركة القانونية ما إذا كانت قضية سميث ستحال إلى المحاكمة

ووفقا لشبكة سي بي اس إذا فاز ترامب، فسوف تنتهي محاكمته الفيدرالية في واشنطن. ولكن إذا انحازت المحكمة العليا إلى جانب المحامي الخاص - الذي نجح أمام محكمتين ابتدائيتين - ورفض القضاة ادعاءات ترامب بالحصانة، فقد يتم استئناف الإجراءات في هذه القضية ولا يزال من غير الواضح متى ستبدأ المحاكمة.

ومن شأن فوز سميث أن يزيد من مخاطر انتخابات 2024 بالنسبة لترامب، حيث يمكنه أن يأمر وزارة العدل بإسقاط التهم الجنائية الموجهة إليه إذا استعاد البيت الأبيض، وسينظر القضاة فيما إذا كان مبدأ الحصانة الرئاسية يمتد إلى الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي قام بها رئيس سابق أثناء وجوده في منصبه.

وستعقد الإجراءات أيضًا بالتزامن مع المحاكمة الجنائية التاريخية التي تشمل ترامب في مانهاتن فيما يعرف بقضية أموال الصمت التي تتضمن مدفوعات مالية لنجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز حيث يتهم الرئيس السابق بـ 34 تهمة جنائية على مستوى الولاية لتزوير سجلات الأعمال. ودفع  ببراءته من هذه الاتهامات، وحاول دون جدوى إسقاطها لأسباب تتعلق بالحصانة ورفض القاضي المشرف على تلك المحاكمة طلبًا بإعفاء ترامب من حضور المرافعات في المحكمة العليا.

بايدن يسخر من شعر ترامب محاولا التغطية على زلة لسان جديدة

تعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لموقف محرج امس الأربعاء خلال كلمة له حيث وقع بايدن في زلة جديدة ضمن مسلسل زلاته التي لا تنتهي، حيث قرأ كلمة "وقفة" التي كتبها له مساعدوه كي يتوقف عن الكلام، فقرأها وكأنها جزء من خطابه.

ووفقا لشبكة ايه بي سي، تحدث الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 81 عاما، قائلاً: أرى امريكا حيث ندافع عن الديمقراطية ولا نقلل منها.. أرى أمريكا حيث نحمي الحريات، ولا ننتزعها منها.. أرى اقتصادا ينمو كثيرا من القاعدة إلى القمة، حيث يدفع الأثرياء نصيبهم العادل، حتى نتمكن من الحصول على رعاية للأطفال، وإجازة مدفوعة الأجر وغير ذلك الكثير، وما زلنا نخفض العجز الفيدرالي ونزيد من الاقتصاديين

وبعد أن سرد إنجازاته في منصبه، قال بايدن للجمهور: تخيلوا ما يمكننا فعله بعد ذلك.. أربع سنوات أخرى.

ثم أضاف قائلاً: وقفة.. إلا أن هذه الكلمة كتبها له مساعدوه كإشارة على وجوب التوقف عن الكلام كي يسمح لمئات الأشخاص من الحشد المستمع أمامه بالتصفيق له بعد كلمة أربع سنوات أخرى إلا أنه قرأ الأمر بأن يتوقف وكأنه من ضمن الخطاب.

وفي الخطاب نفسه، هاجم بايدن منافسه الجمهوري دونالد ترامب ، وقال بايدن: أيها الناس، الخيار واضح: رؤية دونالد ترامب لامريكا هي رؤية الانتقام والانتقام، رئيس سابق مهزوم يرى العالم من مارالاجو وينحني أمام المليارديرات، وينظر بازدراء إلى العمال الأمريكيين


وقال بايدن الذي تعرض لانتقادات شديدة من ترامب والجمهوريين بسبب ارتفاع معدلات التضخم وتكاليف المعيشة إن ترامب وعد مراراً وتكراراً بالتركيز على ما يسمى بأسبوع البنية التحتية عندما كان رئيساً، لكن خلال أربع سنوات لم يبني شيئاً قط.

كما انتقد بايدن سلفه بسبب معاملة ترامب المزعومة، كرجل أعمال، للمقاولين: لم يلتزم بكلمته لم يعمل الرجل يومًا واحدًا في حذاء الرجل العامل.

كما انتقد بايدن بسخرية تاريخ ترامب الحافل بالتعليقات الغريبة، متراجعًا عن هجوم متكرر من ترامب على عادة بايدن المعروفة المتمثلة في الزلات اللفظية والبيانات الخاطئة وقال بايدن وسط ضحك وهو يرسم إشارة الصليب: لا يزال دونالد ترامب يعتقد أن طواحين الهواء تسبب السرطان وبالمناسبة، تذكر عندما كان يحاول التعامل مع كوفيد-19، اقترح عليك فقط حقن القليل من المبيض في عروقك؟ لكن كل شئ ذهب إلى شعره"

الصحف البريطانية:

أكثر من 50% من أطفال بريطانيا يشربون الكحول تحت سن 13 عاما

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية نشرته صحيفة الجارديان ان المملكة المتحدة لديها أسوأ معدل لتعاطي الكحول بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وأكثر من نصف الأطفال البريطانيين يشربون الكحول في سن 13 عامًا.

ونظرت الدراسة، في بيانات عامي 2021 و2022 بشأن 280 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 11 و13 و15 عامًا من 44 دولة تم سؤالهم عن استخدام الكحول والسجائر والسجائر الإلكترونية.

ووجد التحليل أن المملكة المتحدة لديها مشكلة كبيرة تتعلق بتعاطي الكحول دون السن القانونية. أكثر من ثلث الأولاد 35%والفتيات 34% شربوا الكحول في سن 11 عامًا، وبحلول 13 عامًا، كان 57% من الفتيات و50% من الأولاد في إنجلترا يستهلكون الكحول وهو أعلى معدل من أي دولة أخرى.

وقال أكثر من نصف الفتيات 55% والاولاد 56% في إنجلترا من أسر ذات دخل أعلى إنهم شربوا الكحول في حياتهم، مقارنة بـ 50% من الفتيات و39% من الأولاد من خلفيات منخفضة الدخل.

ووجد التحليل أيضًا أن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13 و15 عامًا في المملكة المتحدة كن يشربن ويدخنن ويستخدمن السجائر الإلكترونية أكثر من الأولاد في نفس العمر. 40% من الفتيات في إنجلترا واسكتلندا استخدمن السجائر الإلكترونية قبل سن 15 عامًا، وفعلن ذلك بمعدل أعلى من دول مثل فرنسا وألمانيا.

ووفقاً للبحث، فإن حوالي 30% من الفتيات في سن 15 عاماً و17% من الأولاد في نفس العمر استخدموا السجائر الإلكترونية خلال الثلاثين يوماً الماضية في إنجلترا، وبمعدل أعلى من الدول الأخرى بما في ذلك أيرلندا وكندا والدنمارك والنرويج والبرتغال.

وتضمنت الدراسة بيانات من أكثر من 4000 طفل في إنجلترا، وحوالي 4000 في اسكتلندا وويلز.

وقال الدكتور هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا: إن الاستخدام الواسع النطاق للمواد الضارة بين الأطفال في العديد من البلدان في جميع أنحاء المنطقة الأوروبية - وخارجها - يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة وبالنظر إلى أن الدماغ يستمر في التطور حتى منتصف العشرينات من عمر الشخص، يحتاج المراهقون إلى الحماية من تأثيرات المنتجات السامة والخطرة. ولسوء الحظ، يتعرض الأطفال اليوم باستمرار للتسويق المستهدف عبر الإنترنت للمنتجات الضارة، في حين تعمل الثقافة الشعبية، مثل ألعاب الفيديو، على تطبيعهم.


سرقات السوبرماركت وجرائم السكاكين في بريطانيا تصل أعلى مستوى منذ 20 عام

كشفت أرقام رسمية أن جرائم سرقة المتاجر التي سجلتها الشرطة في إنجلترا وويلز ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ 20 عامًا

ووفقا لتقرير لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) نشرته صحيفة الاندبندنت فإن جرائم السرقة من المتاجر وصلت إلى أعلى مستوى منذ بدء السجلات الحالية، مع تحذير حزب العمال: لا تستطيع بلادنا الاستمرار على هذا النحو.

وتم تسجيل ما مجموعه 430104 مخالفات في العام حتى ديسمبر 2023، بزيادة 37 في المائة من 315040 في الأشهر الـ 12 السابقة وهذا هو أعلى رقم منذ بدء التسجيل لدى الشرطة في العام المنتهي في مارس 2003.

وبلغ عدد جرائم السرقة من الأشخاص 125563 في عام 2023، بزيادة 18 %  من 106,606 في عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ عام 2004.

وتأتي البيانات المنشورة اليوم الخميس بعد أن أثار كبار تجار التجزئة مخاوف بشأن ارتفاع تكلفة السرقة وقال نيك سترايب، من مكتب الإحصاءات الوطنية: في الأشهر الـ 12 الماضية، أظهرت الجرائم المسجلة لدى الشرطة زيادات ملحوظة في عمليات السطو والسرقة من الأشخاص والسرقة من المتاجر.

وأضاف: الأخيرة ارتفعت بأكثر من 100 ألف جريمة، فيما تتعامل الشرطة مع أعلى مستويات جرائم السرقة من الأشخاص المسجلة منذ عقدين.

وتظهر أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية، التي تم جمعها من الجرائم المسجلة لدى الشرطة والمسح السنوي للجريمة في إنجلترا وويلز، أن عدد عمليات السطو ارتفع بنسبة 13 % العام الماضي إلى 81094، مقارنة بـ 71983 في عام 2022. ومع ذلك، لا يزال هذا أقل بنسبة 26 % عن السنة المنتهية في مارس 2003

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الجرائم التي تستخدم السكاكين أو الأدوات الحادة بنسبة سبعة في المائة لتصل إلى 49489 جريمة في عام 2023 ومع ذلك، فإن بيانات جرائم السكاكين لا تشمل الجرائم التي سجلتها شرطة مانشستر الكبرى وشرطة ديفون وكورنوال بسبب مشاكل في تسجيل البيانات.

انتقد زعيم حزب العمال ارتفاع جرائم السكاكين والأسلحة النارية على الرغم من الدعوات المتكررة لاتخاذ إجراءات من قبل عائلات الضحايا ومجتمعاتهم، مع عدم حل العديد من الجرائم – بما في ذلك 74 % من عمليات السطو.

وقال: تم إسقاط مليوني جريمة دون التعرف على أي مشتبه به، بما في ذلك 74% من عمليات السطو. هذا هو إرث المحافظين المخزي فيما يتعلق بالعدالة الجنائية. بلادنا لا تستطيع الاستمرار على هذا النحو.


الصحف الإيطالية والإسبانية
بابا الفاتيكان: السلام عن طريق التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية

دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان،  إلى السلام في جميع أنحاء العالم ولاسيما في أوكرانيا وغزة، مشددا على أن السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية، داعيا إلى إنهاء الحروب في العالم، حسبما قال موقع الفاتيكان نيوز.


وقال البابا فرانسيس : حاولوا التفاوض ..وابحثوا عن السلام، وأضاف : أصلى كثيرا من أجل وقف النار في غزة ، مذكرا أنه يتصل بعد ظهر كل يوم في السابعة مساءا بالرعية الكاثوليكية لتلقى الأخبار ، مضيفا أن : الوضع صعب جدا ، كما أن الناس يقاتلوا الآن من أجل الغذاء.

وقال البابا فرانسيس عن عواقب الحرب الروسية الأوكرانية على الأطفال، قائلا: هؤلاء الأطفال لا يعرفون كيف يبتسمون ، ونسوا كيف يبتسمون.

وكان البابا وجه رسالة فى الاحتفال بيوم الأرض، وهى رسالة تأمل إلى الأجيال الحالية، وحذرعبر منشور على موقع التواصل الاجتماعى إكس X، من الخطر الجسيم الذي يواجه الكوكب، وحذر من أنه يتجه نحو الخراب.

وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية ، فقد أعرب البابا فرانسيس عن قلقه بشأن الوضع الحالي للبيئة وشدد على الحاجة إلى أن نصبح حرفيين وبناة للبيت المشترك، الأرض، ويؤكد هذا الإعلان أهمية العمل الجماعي والالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض.

كما حذر البابا فرانسيس من التراخي السياسي والمصالح الاقتصادية السائدة في مواجهة أزمة المناخ، وشدد على أن ، العالم الذي يرحب بنا ينهار وربما يقترب من نقطة الانهيار،  ويسلط هذا التنبيه الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لمواجهة التحديات البيئية العالمية.

رئيس حكومة إسبانيا يلمح للاستقالة بعد اتهامات لزوجته بالفساد

قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ، إنه سيلغى أجندته حتى الأسبوع المقبل، ليقرر ما إذا كان يريد الاستمرار في قيادة الحكومة أم لا، وذلك بعد بدء التحقيق ضد زوجته جونيا جوميز بتهمة الفساد واستغلال النفوذ، حسبما قالت صحيفة آس الإسبانية.


وقال سانشيز : أنا أحب زوجتى بشدة، وشدة الهجمات التي نتعرض لها أنا زوجتى تحتاج إلى الرد الهادئ ، وتجعلنى أعتقد أن هذه هي الطريقة الأفضل للتعبير عن رأى.
وكتب على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: أحتاج للتوقف والتفكير، وأحتاج بشكل عاجل إلى إجابة على سؤال ما إذا كان الأمر يستحق العناء، وما إذا كان ينبغي علي الاستمرار في قيادة الحكومة أو التخلي عن هذا الشرف.


وقال سانشيز، الذي يقود إسبانيا منذ عام 2018، إنه سيظهر أمام وسائل الإعلام، الإثنين المقبل، لإعلان قراره.
وجاء هذا الإعلان المفاجئ بعد أن قالت محكمة إسبانية، الأربعاء، إنها بدأت تحقيقا أوليا فما إذا كانت بيجونيا جوميز، زوجة سانشيز، قد ارتكبت جريمة استغلال النفوذ والفساد في أعمالها الخاصة والمتعلقة بتوفير رعاة لبرنامج درجة الماجستير بالجامعة التي كانت تديرها.


وأعلن الرئيس أنه سيلغي جدول أعماله وأنه سيظهر يوم الاثنين المقبل، 29 أبريل، ليعلن قراره النهائي، قائلا : أنا لست ساذجا،  أدرك أنهم يدينون بيجونيا ليس لأنها فعلت شيئًا غير قانوني، فهم يعلمون أنه لا توجد قضية، ولكن لأنها زوجتي، كما أنني أدرك تمام الإدراك أن الهجمات التي أتعرض لها ليست ضدي، بل ضد ما أمثله: خيار سياسي تقدمي، مدعوم بالانتخابات تلو الانتخابات من قبل ملايين الإسبان، على أساس التقدم الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والتجديد الديمقراطي. وأكد رئيس الحكومة : أنا رجل يحب زوجتي بشدة. وأضاف: أنا بحاجة للتوقف والتفكير.


رئيسة المفوضية الأوروبية: انتصار بوتين فى الحرب الأوكرانية سيغير التاريخ الأوروبى


قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين ، أمس الأربعاء، إن انتصار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحرب ضد أوكرانيا ، من شأنه أن يغير الوضع، ويغير  مسار التاريخ الأوروبي، لذلك طلب من السبعة والعشرين مساعدة كييف عسكريًا.


وقالت فون دير لاين في كلمة ألقتها في البرلمان الأوروبي: انتصار بوتين لن يغير الخريطة فحسب، ولن يخفي وجه الأمة الأوكرانية فحسب، بل سيغير مسار التاريخ الأوروبي، واتحادنا لن يكون كما كان أبدا، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين للتوسع الأوروبي شرقاً، حسبما نقلت قناة لا كادينا دى سير الإسبانية.

وأشارت إلى أن هناك طريقة واحدة فقط لمواجهة هذا الوضع، وهي تزويد أوكرانيا بوسائل الدفاع عن نفسها.

وبهذا المعنى، أشارت إلى أن موافقة الولايات المتحدة على حزمة بقيمة 60 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، فضلاً عن المساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لكييف، هي حافز لبذل المزيد من الجهد.

وقالت فون دير لاين: علينا أن نكون واضحين للغاية بشأن هذا: لكي تفوز أوروبا بالمستقبل، تمامًا كما فعلت قبل عشرين عامًا، يجب أن تفوز أوكرانيا.

وتصر أوكرانيا منذ أسابيع على أن يزودها حلفاؤها بدفاعات مضادة للطائرات حتى تتمكن من اعتراض القصف الروسي على منشآتها الكهربائية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة