الصين تطلق 3 رواد إلى محطة الفضاء الخاصة بها

الخميس، 25 أبريل 2024 06:00 م
الصين تطلق 3 رواد إلى محطة الفضاء الخاصة بها صاروخ فضاء- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الصين طاقمها السابع إلى محطة تيانجونج الفضائية، حيث انطلق صاروخ Long March 2F من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي، وحمل الصاروخ المركبة الفضائية شنتشو 18 وطاقمها المكون من ثلاثة أفراد إلى المدار.

ووفقا لما ذكره موقع "space"، انفصلت المركبة الفضائية شنتشو عن مركبة الإطلاق بعد 10 دقائق من الرحلة، مما دفع إدارة الفضاء الوطنية الصينية إلى إعلان نجاح الإطلاق.

ويقود شنتشو 18 يي جوانجفو، 43 عامًا، الذي كان جزءًا من مهمة شنتشو 13 في 2021-2022، ويشكل الطياران المقاتلان لي كونج، 34 عامًا، ولي جوانجسو، 36 عامًا، وكلاهما مبتدئان في رحلات الفضاء، وسيقضي الثلاثة حوالي ستة أشهر فى الفضاء.

وقال يي قبل الإطلاق: "كانت رحلة الفضاء الأولى بالنسبة لي مليئة بالإثارة حيث حققت حلمي، إلى جانب الفضول والتوقعات، في حين أن رحلة الفضاء هذه أشبه بمهمة، وهى المسؤولية والاختبار والواجب".

ومن المقرر أن تصل المركبة الفضائية إلى محطة تيانجونج الفضائية بعد 6.5 ساعة من إطلاقها، وسيتم الترحيب بالثلاثي على متن المحطة المدارية من قبل تانج هونجبو وتانج شنج جيه وجيانج شين لين، الذين يشكلون طاقم شنتشو 17.

وسيكمل الثلاثة الأخيرون قريبًا ستة أشهر في المدار، ويسلمون السيطرة على تيانجونج ويعودون إلى الأرض.

سيشارك طاقم شنتشو 18 القادم في مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك الأنشطة خارج المركبة (EVAs)، أو السير في الفضاء، ومحاضرات علمية حية لأطفال المدارس الذين يشاهدونهم في الصين، وسلسلة من تجارب الشحن والعلم.

بدأت الصين في بناء محطة تيانجونج الفضائية في عام 2021، واستكملت المنشأة المكونة من ثلاث وحدات على شكل حرف T في أواخر عام 2022، وتستضيف منذ ذلك الحين أطقمًا مكونة من ثلاثة رواد فضاء لفترات ستة أشهر في كل مرة.

تعتزم الصين إبقاء تيانجونج، التي تبلغ كتلتها حوالي 20% من كتلة محطة الفضاء الدولية، مشغولة بشكل دائم لمدة عشر سنوات على الأقل، وهي تدرس توسيع المحطة الفضائية بوحدات جديدة وحتى فتح الموقع للأنشطة التجارية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة