الأقمار الصناعية ترصد مجموعات تشبه "العناكب" منتشرة على المريخ

السبت، 27 أبريل 2024 11:00 م
الأقمار الصناعية ترصد مجموعات تشبه "العناكب" منتشرة  على المريخ مجموعات تشبه العناكب على المريخ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقطت المركبة الفضائية Mars Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية صورًا جديدة لأجسام صغيرة داكنة تشبه العناكب التي تنطلق عبر منطقة المريخ المعروفة باسم مدينة الإنكا بالقرب من القطب الجنوبي للكوكب الأحمر.

عناكب المريخ
عناكب المريخ

ووفقًا لما ذكره موقع "space"، تظهر هذه الظاهرة عندما يقوم ضوء الشمس الربيعي بتدفئة طبقات ثاني أكسيد الكربون المترسبة خلال شتاء المريخ المظلم.

وفي المقابل، يتحول جليد ثاني أكسيد الكربون الموجود في الطبقة السفلية إلى غاز، والذي يتراكم ويخترق في النهاية الجليد المغطي الذي يصل سمكه إلى 3.3 قدم (متر واحد)، وفقًا لبيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية.

يحمل الغاز المنبعث غبارًا داكنًا من الأرض السفلية إلى الأعلى، مما يجبر الغبار في النهاية على الانفجار من طبقات الجليد العلوية مثل الماء من السخان قبل أن يستقر على السطح، ويؤدي هذا إلى إنشاء تكوينات عنكبوتية متشققة يبلغ عرضها من 0.03 إلى 0.6 ميل (45 مترًا إلى كيلومتر واحد).

تعرض مدينة الإنكا في المريخ، والمعروفة رسميًا باسم متاهة أنجوستوس، شبكة خطية هندسية تقريبًا من التلال، وهى جزء من ميزة دائرية يبلغ عرضها حوالي 53 ميلاً (86 كم)، مما يشير إلى أنها قد تكون حفرة تصادمية ذات تلال تشكلت من الحمم البركانية التي ترتفع عبر قشرة المريخ المكسورة وتتآكل بمرور الوقت.

وقال مسئولو وكالة الفضاء الأوروبية في البيان: "ما زلنا غير متأكدين بالضبط من كيفية تشكل مدينة الإنكا"، مضيفين، "من الممكن أن تكون الكثبان الرملية قد تحولت إلى حجر مع مرور الوقت، وربما تتسرب مواد مثل الصهارة أو الرمال من خلال صفائح مكسورة من الصخور المريخية، أو يمكن أن تكون التلال عبارة عن هياكل متعرجة مرتبطة بالأنهار الجليدية."

تم التقاط أحدث الصور لمدينة الإنكا بواسطة كاميرا الستيريو عالية الدقة (HRSC) التابعة لشركة Mars Express خلال موسم الخريف على المريخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة