ماذا تعرف عن علاقة شرب الماء بالعظام؟ الترطيب ضرورة لصحة المفاصل

السبت، 27 أبريل 2024 07:00 ص
ماذا تعرف عن علاقة شرب الماء بالعظام؟ الترطيب ضرورة لصحة المفاصل صحة العظام
كتب حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أننا لا نربط عادة الماء بالعظام ، إلا أن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي الأخرى، و يجلب الماء الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى إلى جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك عظامك. حتى لو كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالكالسيوم وفيتامين د ، فإن هذه العناصر الغذائية لا يمكنها الوصول إلى عظامك بدون الماء، وإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء وخاصة فى فصل الصيف ، فقد ينتهي الأمر بالكالسيوم الذي تتناوله إلى إنتاج حصوات الكلى ، وهي رواسب تتكون في الغالب من الكالسيوم الذي لم يتمكن الجسم من معالجته بشكل صحيح وفقا لما نشره موقع docorthopaedic.

والماء من  بين الأشياء الأولى والأكثر أهمية التي يحتاجها جسمك ليعمل ، ولا يوجد نظام أو عضو أو جزء من الجسم لا يحتاج إلى ترطيب حتى يعمل، و حتى عظامك تحتاج إلى ترطيب كافٍ للبقاء بصحة جيدة، و ويمكن أن يكون الترطيب المناسب مشكلة  خاصة في  فصل الصيف بسبب الطقس الحار والأنشطة الخارجية و تعويض ما نخسره بسبب العرق الزائد.

لماذا نحتاج إلى الماء

يشكل الماء حوالي 60 % من وزن جسمك. وينظم درجة حرارة الجسم ، ويجعل التخلص من النفايات ممكنًا ، ويساعد الماء الذي نشربه على ترطيب مفاصلنا وحتى يساعدنا في معالجة وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

وتؤثر كمية الماء التي تستهلكها على مدى قدرة عظامك على أداء وظيفتها ، بما في ذلك إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. وتنتج عظامك أيضًا خلايا جديدة باستمرار لتحل محل الخلايا التي فقدناها مع تقدمنا في العمر. ويتم تقوية هذه الخلايا الجديدة بالمعادن المخزنة في بنية العظام.

وبدون الماء لنقل المعادن والسماح للخلايا بالعمل بشكل صحيح ، قد تعاني من فقدان العظام وهشاشة العظام في نهاية المطاف، و نظرًا لأن الماء يساعد أيضًا في تخليص الجسم من السموم ، يمكن لهذه المواد أن تتراكم في العظام ، مما يؤدي إلى التهاب وانهيار في كتلة العظام.

الترطيب وصحة المفاصل


يساعد الترطيب المناسب في الحفاظ على ترطيف  المفاصل ، مما يمنع الغضاريف من الاحتكاك ببعضها البعض ويقلل من تآكل الجسم. ويساعد الترطيب أيضًا على منع الإصابات من خلال توفير وسادة لامتصاص صدمة الحركات المفاجئة.

مقدار الماء الكافي


يساعد الطقس الحار ومستوى نشاطك ووزنك على تحديد كمية الماء التي تحتاجها للبقاء رطبًا. إذا لم تفعل ذلك بالفعل ،  تناول كوب واحد على الأقل من الماء مع كل وجبة ، بالإضافة إلى أكواب إضافية على مدار اليوم مع ظهور الشعور بالعطش. وانتبه لجسمك بحثًا عن الإشارات التي تحتاجها لشرب المزيد. في حين أن ثمانية أكواب يوميًا هي قاعدة عامة ، فإن الحقيقة هي أن جسمك قد يحتاج إلى المزيد اعتمادًا على عمليات جسمك.

راقب أعراض الجفاف بما في ذلك جفاف الفم والعينين والصداع والإمساك وظلام أو نقص كمية البول. ويمكن أن تكون تقلصات العضلات أيضًا علامة على الجفاف.

في حين أن البقاء رطبًا ليس ضمانًا لصحة العظام ، فهي خطوة واحدة بسيطة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو تقليل مشاكل العظام مع تقدمك في السن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة