إكسيوس: بلينكن سيبلغ الكونجرس بعدم انتهاك إسرائيل شروط استخدام الأسلحة

الجمعة، 10 مايو 2024 12:36 م
إكسيوس: بلينكن سيبلغ الكونجرس بعدم انتهاك إسرائيل شروط استخدام الأسلحة وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع إكسيوس الأمريكى إن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن من المتوقع أن يقدم للكونجرس، ربما اليوم الجمعة، تقرير شديد الأهمية بشأن سلوك إسرائيل فى غزة، والذى لا يصل إلى حد القول بأن تل أبيب انتهكت شروط استخدام الأسلحة الأمريكية، بحسب ما قال ثلاثة مسئولون أمريكيون.

ويقيم هذا التقرير، الذى يناقش ما إذا كانت إسرئيل قد امتثلت  للقوانين الدولية وما إذا كانت قيدت المساعدات الأمريكية إلى غزة،  قد أثار النقاش الداخلى الأكثر صخبا فى وزارة الخارجية منذ السابع من أكتوبر، وفقا للمسئولين الأمريكيين.

وقامت الخارجية الأمريكية  فى الأشهر الأخيرة بعملية داخلية لإعداد التقرير الحساس من الناحية السياسية، والمطلوب بموجب مذكرة جديدة تتعلق بالأمن القومى أصدرها الرئيس بايدن فى فبراير الماضى. وتراجع الخارجية الأمريكية استخدام إسرائيل للأسلحة، إلى جانب ست دول أخرى منخرطة فى صراعات مسلحة مختلفة.

ولو تبين أن الدولة قد انتهكت القانون الإنسانى الدولى أو قيدت تسليم المساعدات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة، فإنه سيؤدى إلى وقف المساعدات العسكرية الأمريكية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حددث الثامن من مايو موعدا لتقديم تقاريرها عن الدول السبع إلى الكونجرس، لكنها قالت فى وقت لاحق إنها ستؤجل الأمر بضعة أيام.

وقال مسئول أمريكى إن التأجيل سببه فنى إلى حد كبير، ومرتبط بأنه ليس كل تقارير الدول السبع جاهزة.

وقال مستشار الشرق الاوسط بالبيت الأبيض، بريت ماكجوار، قد قال لمجموعة من خبراء الشرق الأوسط من عدة مراكز بحثية إن التقرير سيتم تقديمه إلى الكونجرس يوم الجمعة، وفقا للحاضرين.إلا أن مسئولا بالخارجية قال إن هذا أمرا محتملا، لكن قد يحدث تغيير.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة