الصحف العالمية: 25 عضوا بالشيوخ الأمريكى يقترحون وقف تمويل الأمم المتحدة حال الاعتراف بفلسطين.. الاقتصاد البريطانى يتجنب الركود بعد نمو 0.6% فى الربع الأخير.. البرازيل تدرس تعليق بطولات كرة القدم بسبب الفيضانات

الجمعة، 10 مايو 2024 01:46 م
الصحف العالمية: 25 عضوا بالشيوخ الأمريكى يقترحون وقف تمويل الأمم المتحدة حال الاعتراف بفلسطين.. الاقتصاد البريطانى يتجنب الركود بعد نمو 0.6% فى الربع الأخير.. البرازيل تدرس تعليق بطولات كرة القدم بسبب الفيضانات الشيوخ الامريكى
ريم عبد الحميد و فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة ، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها ، اقتراح 25 عضوا بالشيوخ الأمريكي بوقف تمويل الأمم المتحدة حال الاعتراف بفلسطين ، وفيضانات البرازيل التي تمثل كارثة مأساوية للبلاد.

الصحف الأمريكية:
25 عضوا بالشيوخ الأمريكى يقترحون وقف تمويل الأمم المتحدة حال الاعتراف بفلسطين

تقدم نحو 25 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى بمشروع قانون بعنوان "لا دخول رسمى لفلسطين"، وهو التشريع الذى يسعى لتحديث القانون القائم بالفعل لضمان أن المساعدات الأمريكية لا تذهب إلى كيانات تقدم حقوق وامتيازات إضافية لمنظمة التحرير الفلسطينية، احتجاجا على مساعى الاعتراف بفلسطين فى المنظمة الدولية.

ووفقا لما جاء بموقع مجلس الشيوخ الأمريكى، فإن السيناتور الجمهورى البارز ميت رومنى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس انضم إلى السيناتور جيم ريتش عضو اللجنة، و23 آخرين فى المجلس لتقديم مشروع القانون. وقال رومنى: إن الولايات المتحدة لا ينبغى أن تمنح مصداقية لمنظمة تروج بنشاط وتكافئ الإرهاب، مضيفا أنه وبمنح أى وضع فى الأمم المتحدة لمنظمة التحرير الفلسطينية، فإننا سنكون نفعل هذا. وأضاف أن التشريع المقترح من شأنه أن يقطع تمويل أموال دافعى الضرائب الأمريكيين للأمم المتحدة لو منحت حقوق وامتيازات إضافية للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وبموجب القانون الأمريكى، لا يمكن لواشنطن أن تمول أى منظمة تابعة للأمم المتحدة تمنح العضوية الكاملة لأى مجموعة "لا تتمتع بالخصائص المعترف بها دوليا" للدولة. وقطعت الولايات المتحدة التمويل عن منظمة اليونسكو عام 2011 بعد انضمام فلسطين إليها كعضو كامل العضوية.

يأتى هذا فى الوقت الذى من المقرر أن تدعم فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، الجمعة، مساعى فلسطين لتصبح عضوا كامل العضوية بالأمم المتحدة بالاعتراف بأنها مؤهلة للانضمام وإرسال الطلب إلى مجلس الأمن الدولى لإعادة النظر فى الأمر بشكل إيجابى.

وقالت وكالة رويترز إن الفلسطينيين يحيون مساعيهم للحصول على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، وهى خطوة من شأنها أن تعترف فعليا بالدولة الفلسطينين بعد أن استخدمت الولايات المتحدة ضدها حق الفيتو فى مجلس الأمن الدولى الشهر الماضى.

وسيكون تصويت الجمعية العامة، المكونة من 193 عضوا، اليوم بمثابة مسح عالمى لدعم الفلسطينيين. ويحتاج طلب الحصول على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة أولا إلى موافقة من مجلس الأمن ثم الجمعية العامة.

وفى حين أن الجمعية العام وحدها لا تستطيع منح العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، فإن مشروع القرار الذى سيتم طرحه للتصويت يوم الجمعة سيمنح الفلسطينيين بعض الحقوق والامتيازات الإضافية اعتبارا من سبتمبر المقبل، مثل مقعد بين أعضاء الأمم المتحدة، دون أن يكون لها حق التصويت.

إكسيوس: بلينكن سيبلغ الكونجرس بعدم انتهاك إسرائيل شروط استخدام الأسلحة الأمريكية


قال موقع إكسيوس الأمريكى إن وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن من المتوقع أن يقدم للكونجرس ، ربما اليوم الجمعة، تقرير شديد الأهمية بشأن سلوك إسرائيل فى غزة، والذى لا يصل إلى حد القول بأن تل أبيب انتهكت شروط استخدام الأسلحة الأمريكية، بحسب ما قال ثلاثة مسئولون أمريكيون.

ويقيم هذا التقرير، الذى يناقش ما إذا كانت إسرئيل قد امتثلت  للقوانين الدولية وما إذا كانت قيدت المساعدات الأمريكية إلى غزة،  قد أثار النقاش الداخلى الأكثر صخبا فى وزارة الخارجية منذ السابع من أكتوبر، وفقا للمسئولين الأمريكيين.

وقامت الخارجية الأمريكية  فى الأشهر الأخيرة بعملية داخلية لإعداد التقرير الحساس من الناحية السياسية، والمطلوب بموجب مذكرة جديدة تتعلق بالأمن القومى أصدرها الرئيس بايدن فى فبراير الماضى. وتراجع الخارجية الأمريكية استخدام إسرائيل للأسلحة، إلى جانب ست دول أخرى منخرطة فى صراعات مسلحة مختلفة.

ولو تبين أن الدولة قد انتهكت القانون الإنسانى الدولى أو قيدت تسليم المساعدات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة، فإنه سيؤدى إلى وقف المساعدات العسكرية الأمريكية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حددث الثامن من مايو موعدا لتقديم تقاريرها عن الدول السبع إلى الكونجرس، لكنها قالت فى وقت لاحق إنها ستؤجل الأمر بضعة أيام.

وقال مسئول أمريكى إن التأجيل سببه فنى إلى حد كبير، ومرتبط بأنه ليس كل تقارير الدول السبع جاهزة.

وقال مستشار الشرق الاوسط بالبيت الأبيض، بريت ماكجوار، قد قال لمجموعة من خبراء الشرق الأوسط من عدة مراكز بحثية إن التقرير سيتم تقديمه إلى الكونجرس يوم الجمعة، وفقا للحاضرين.إلا أن مسئولا بالخارجية قال إن هذا أمرا محتملا، لكن قد يحدث تغيير.

أسوشيتدبرس: انقسامات بين الدول بشأن "اتفاقية الوباء" لمنع تكرار أخطاء كورونا
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الدول لا تزال تعانى للتوصل إلى خطة متفق عليها أو اتفاقية بشأن كيفية استجابة العالم فى حال تفشى الوباء القادم، على الرغم من أن القادة فى منظمة الصحة العالمية وحول العالم كانوا قد تعهدوا بذلك بعد وباء كورونا الذى تسبب فى إغلاقات لم تكن متصورة، وأدى إلى اضطراب اقتصادى ووفاة الملايين.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المقرر أن تنتهى اليوم الجمعة الجولة التاسعة والأخيرة من المحادثات بين الحكومات والجماعات المناصرة وغيرهم لإنهاء "اتفاقية الوباء". ويهدف هذا الاتفاق إلى وضع إرشادات للكيفية التى ربما توقف بها الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية، وعددهم 194، الأوبئة المستقبلية وتتشارك بشكل أفضل الموارد النادرة. إلا أن الخبراء يحذرون من عدم وجود عواقب على الدول التى لا تمتثل.

وطلبت الدول الأعضاء فى الصحة العالمية من المنظمة الإشراف على محادثات من أجل اتفاق بشأن الوباء فى 2021. وعمل المبعثون لساعات طويلة فى الأسابيع الأخيرة لإعداد مشروع قبل حلول الموعد النهائى الذى حددوه بأنفسهم فى وقت لاحق هذا الشهر، للتصديق على الاتفاق فى الاجتماع السنوى للمنظمة، إلا أن الانقسامات العنيفة يمكن أن تعطله.
وكان عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين قد كتبوا خطابا إلى إدارة بايدن الأسبوع الماضى ينتقدون مشروع الاتفاق لتركيزه على قضايا مثل تمزيق حقوق الملكية الفكرية وتوفير أموال كبيرة للمنظمة، وحثوا بايدن على عدم توقيعه.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة البريطانية إنها لن توافق على اتفاق إلا إذا كان يصب بالتأكيد فى المصلحة الوطنية للمملكة المتحدة ويحترم سيادتها الوطنية.

بينما قالت العديد من الدول النامية إنه من غير العادل أن يتوقع منهم تقديم عينات من الفيروس للمساعدة على تطوير اللقاحات والعلاجات، لكن لن يستطيعوا أن يتحملوا نفقاتها بعد ذلك.


الصحف البريطانية:
الاقتصاد البريطانى يتجنب الركود بعد نمو 0.6% فى الربع الأخير

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن اقتصاد بريطانيا قد نجا من الركود بعد أن حقق نموا قدره 0.6% فى الربع الأول من 2024، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية.

واستعاد الاقتصاد البريطانى عافيته بنمو أسرع من المتوقع بعد أن أجمع خبراء الاقتصاد من قبل على توقع نمو نسبته 0.4%. وجاء هذا بعد تراجع لربعين متتالين، وهو ما يمثل ركودا من الناحية النظرية، فى النصف الثانى من العام الماضى.

وتعليقا على أرقام الناتج الإجمالى، قال وزير الخزانة جيريمى هانت إنه لا شك أنه كانت هناك بضعة سنوات صعبة، إلا أن أرقام النمو اليوم دليل على أن الاقتصاد يعود إلى صحته الكاملة لأول مرة منذ الوباء.

وأضاف: إنها نحقق نموا هذا العام، ولدينا أفضل توقعات بين الدول السبع الكبرى الأوروبية على مدار السنوات الست المقبلة، مع نمو الأجور بمعدل أسرع من التضخم، وتراجع أسعار الطاقة وخفض الضرائب بقيمة 900 جنيه استرلينى لمتوسط العاملين.

وكان هذا الأداء مدفوعا بالتحديد بالتحسينات فى قطاعى الخدمات والإنتاج، واللذين حققا نموا بمقدار 0.7% ، و0.8% على التوالى.

وأكد مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانى، الجمعة الأداء الفصلى بعد تحقيق نمو اقتصادى بنسبة 0.4%، والذى عززته مجددا صناعة الخدمات فى بريطانيا.

وكان هناك نموا ملحوظا لقطاع الصحة البشرية والخدمات الاجتماعية، وخدمات الإدارة والدعم وأيضا البيع بالجملة والتجزئة.

ومع ذلك، فقد انخفض إنتاج البناء خلال الشهر، لكن انخفاضه بنسبة 0.4% يمثل انخفاضا كبيرا فى التراجع بعد انخفاض 2% فى فبراير.

وقالت ليز ماكيون، مديرة الإحصاءات الاقتصادية فى مكتب الإحصاءات الوطنية إنه بعد ربعين من الانكماش، عاد اقتصاد بريطانيا إلى النمو الإيجابى فى الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

فاينانشيال تايمز: نتنياهو يتحدى التحذير الأمريكي بشأن رفح ويواصل عملياته العسكرية


علقت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة، والتى فيها إن إسرائيل ستقف بمفردها في حربها ضد حركة حماس، وقالت إنها كانت بمثابة رسالة قتالية تحدى فيها نتنياهو تحذيرات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن توغل إسرائيل في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

ورأت الصحيفة أن رسالة نتنياهو القتالية جاءت دون ذكر الولايات المتحدة بالاسم بعد يوم من إعلان بايدن أن الولايات المتحدة، أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل، لن تقدم لها المزيد من الأسلحة لتوسيع هجومها في رفح؛ التي فر إليها أكثر من مليون فلسطيني.

وأكدت إسرائيل أن أي حظر أمريكي على شحنات الأسلحة ، لن يشكل عقبة تذكر أمام عملياتها على الأرض في الوقت الحالي.
وقال مستشار سياسي لنتنياهو لصحيفة "فايننشال تايمز" إن الجيش الإسرائيلي لديه "القدرة التشغيلية الكافية لتحقيق أهدافه الحربية".
وأوضحت الصحيفة أنه مع تعثر المفاوضات بشأن صفقة المحتجزين ووقف إطلاق النار، تعمق الخلاف بين إسرائيل وحليفها الأكثر أهمية، مع قيام سلسلة من وزراء نتنياهو بمهاجمة موقف الرئيس الأمريكي، في حين نشر نتنياهو مساء أمس مقطع فيديو ، بدا فيه وهو يرفض تحذير بايدن، قائلا:" إذا كان علينا أن نقف وحدنا، فسنقف وحدنا".

وأضاف نتنياهو في الفيديو الذي نُشر على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" :" لقد قلت بالفعل أنه إذا اضطررنا لذلك، فسنقاتل بأظفارنا". وأضاف "لكن لدينا أكثر بكثير من مجرد أظفار، وبنفس عظمة العقل سنفوز".

إعلان iPad الجديد يثير انتقادات لـ "تدميره للتجربة الإنسانية"..وأبل تعتذر


اعتذرت شركة أبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكية، بعد أن أثار إعلانها الجديد عن أحدث إصداراتها من جهاز أيباد حالة من الغضب، والذى صور مكبسا هيدروليكى يسحق عدد من الأشياء الأبداعية منها آلات موسيقية ومكتب وتماثيل فنية.

ويظهر الإعلان، الذى أطلقه الرئيس التنفيذى لشركة أبل تيم كوك، المكبس وهو يسحق عناصر مختلفة بدءا من البيانو وبندول الإيقاع إلى علب الطلاء ولعبة اركيد، قبل أن يظهر جهاد أيباد برو الجديد بدلا منها، مصحوبا بتعليق صوتى يقول: "أقوى جهاز أيباد على الإطلاق هو أيضا الأرفع".

ورأى العديد من المعلقين على السوشيال ميديا الإعلان على أن أيباد يمكن أن يضغط براعة الثقافة الإنسانية إلى جهاز بعمق 5 ملم. وعلق الممثل هيو جرانت على منصة إكس، وقال إن هذا الإعلان يمثل تدميرا للتجربة الإنسانية، بفضل وادى السليكون.

بينما كتبت مخرجة الأفلام الأمريكية جوستين بيتمان، التى انتقدت تأثير الذكاء الاصطناعى على صناعتها، على إكس، وقالت: "لماذا قامت شركة أبل بعمل إعلان يسحق الفنون؟ التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى تعنى تدمير الفنون والمجتمع بشكل عام.

واعتذرت أبل لاحقا عن الإعلان، واعترفت أنه أسئ تقديره.

وقال تور ميهيرين، نائب رئيس الاتصالات التسويقية فى شركة أبل، فى بيان أُرسل إلى المجلة التجاريةAdAge إن الإبداع موجود فى حمضنا النووى فى أبل، ومن المهم للغاية لنا أن نصنن منتجات تمكن المبدعين فى جميع أنحاء العالم. هدفنا هو الاحتفال بعدد لا يحصى من الطرق التى يعبر بها المستخدمون عن أنفسهم وبحلبون أفكارهم غلى الحياة من خلال iPad. وأضاف: لقد أخطأنا الهدف بهذا الفيديو، ونحن متأسفون.

الصحف الإيطالية والإسبانية

حالة طوارئ فى إيطاليا بسبب انخفاض المواليد وارتفع معدلات الشيخوخة

تتمتع إيطاليا بأحد أدنى معدلات المواليد في الاتحاد الأوروبي، كما أن معدل الشيخوخة أسرع بكثير من الدول الأعضاء الأخرى، وتشكل مواجهة هذه المشكلة أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الحكومة، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية المشتركة بين الأحزاب، وعقد مؤتمر يستمر يومين في روما، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.


وأشارت الصحيفة إلى أن رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلونى، تحاول تعزيز معدلات المواليد من خلال إجراءات مكافحة الإجهاض التي لاقت معارضة قوية، كما تمت مقاطعة أحد العروض من قبل مجموعة من الناشطين الشباب الذين هاجموا الإجراءات المناهضة للإجهاض التي اتخذتها حكومة جيورجيا ميلوني، المدافع الكبير عن زيادة معدل المواليد.
وتؤثر هذه قضية تؤثر على الجميع وعلى الطيف السياسي بأكمله، ولكن أيضًا على جميع الفئات الاجتماعية، من المهاجرين إلى كبار السن، واندلعت الاحتجاجات فى روما الشهر الماضي بعد أن أقر مجلس النواب بالبرلمان الإيطالي مشروع قانون يسمح للناشطين المناهضين للإجهاض بالدخول إلى العيادات.

ويؤكد الخبراء أنه إذا استمرت الأزمة الديموغرافية، فإن عدد سكان إيطاليا، البالغ عددهم 59 مليون نسمة، يمكن أن ينخفض بنحو مليون نسمة في عام 2030،  ووفقا للبيانات الأخيرة التي نشرها المكتب الإحصائي الوطني الإيطالي (ISTAT)، فإن متوسط عدد الأطفال لكل امرأة انخفض من 1.24 في عام 2022 إلى 1.2 في عام 2023.
وتطرح شيخوخة السكان مشاكل لكل من أنظمة التقاعد والرعاية الصحية. وذكرت سابرينا براتي، المدير العام للمعهد الدولي للإحصاء، أن الأزمة كانت مستمرة لسنوات عديدة.
وأوضحت ، منذ عام 2008 وحتى اليوم فقدنا حوالي 200 ألف ولادة جديدة. ثلثاهم بسبب عدم وجود آباء محتملين. وهذا بسبب انخفاض الولادات الذي يعود إلى 30 عاما، وفي عام 2023 وحده، خصصت الحكومة الإيطالية حوالي مليار يورو للتدابير الرامية إلى مساعدة النساء على التعامل مع الأمومة والعمل. لكن أرديانو بوردينجنون، رئيس المنتدى الوطني للعائلات، يعتقد أن هذا ليس كافيا وأن تدخل الاتحاد الأوروبي ضروري.
وقال : إننا نتحدث عن تحدٍ صعب للغاية ذو أبعاد تاريخية بالنسبة للعالم الغربي بأكمله. والوضع الأمثل هو أن تتدخل أوروبا من خلال الدعوة إلى مؤتمر حكومي دولي لمناقشة هذه المسألة.


إلغاء 703 رحلات جوية فى الأرجنتين بسبب إضراب العاملين مع خسائر 62 مليون دولار


ألغت شركات الطيران المحلية والدولية 703 رحلات داخلية وخارجية في الأرجنتين، مع خسائر قدرها 62 مليون دولار في الإنفاق السياحي، وذلك بسبب إضراب الاتحاد العام للعمل (CGT) أمس الخميس ، وفقًا لتقديرات اتحاد النقل في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي Aéreo (ALTA)،  والتي تضم 160 شركة، منها 45 تركز على أكثر من 80% من الحركة الجوية بالمنطقة، بينما تمثل 94% من السوق الأرجنتينية.

وأشارت صحيفة كلارين الأرجنتينية إلى أن شركات الطيران ووكالات السفر تقدم الآن تعويضات مختلفة من استرداد الأموال إلى بطاقات الهدايا والتغييرات فى التاريخ أو الوجهة، إلى حوالى 93 ألف مسافر لم يتمكنوا من السفر في هذا اليوم.

تشهد الأرجنتين ، احتجاجات واسعة والتى تعد إضرابها الثانى، وذلك بسبب الاحتجاج على الإصلاحات الهيكلية من سياسات التقشف ومشاريع الإصلاح، التى أعلن عنها الرئيس الأرجنتينى خافيير مايلى.

ومنعت المنظمات الاجتماعية الأرجنتينية الوصول إلى مدينة بوينس آيرس وقامت بإقامة حواجز على الطرق في أجزاء أخرى من البلاد. ودعت أكبر نقابة عمالية فى الأرجنتين إلى إضراب عام.

وأشارت الصحيفة الأرجنتينية إلى أن الإضراب الأول شهدته البلاد فى عام 2019 في ظل حكومة يمين الوسط موريسيو ماكارى، من قبل الاتحاد العام للعمال وهى الكتلة العمالية الرئيسية، وأدت هذه الاحتجاجات إلى شل وسائل النقل العام من الحافلات ومترو الأنفاق والقطارات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتوقف النقل الجوي التجارى والبضائع والخدمات المصرفية والتجارة (فى الغالب) والتعليم وجمع النفايات، فى حين سيولى قطاع الصحة الحد الأدنى من الاهتمام، مع إعطاء الأولوية لأى حالة طوارئ.

البرازيل تدرس تعليق بطولات كرة القدم بسبب الفيضانات

دافعت وزارة الرياضة البرازيلية، عن التعليق المؤقت لبطولة كرة القدم البرازيلية للرجال والسيدات، في مواجهة الكارثة العامة التي سببتها الفيضانات في الأيام الأخيرة في جنوب البلاد، والتي خلفت مصرع ما لا يقل عن 108 شخص.


وذكرت الوزارة في بيان أنها ستطلب رسميا من الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، اليوم الجمعة، تعليق المنافسات بشكل مؤقت بسبب ، الكارثة العامة والعواقب الوخيمة للفيضانات على سكان ولاية ريو جراندي دو سول، في جنوب البرازيل على الحدود مع الأرجنتين وأوروجواي، حسبما قالت وكالة ايفى الإسبانية.
وقال وزير الرياضة أندريه لويز كارفالو ريبيرو في البيان: حان الوقت لتركيز الجهود على دعم الضحايا وإعادة إعمار المناطق المتضررة وتخفيف الآثار الناجمة عن المأساة.
وقال ريبيرو، النائب المعروف باسم أندريه فوفوكا، إن البعد الإنساني يجب أن ينتصر على البعد الرياضي في هذا الوقت.
وأضاف الوزير: القلق الأكبر الآن هو على السلامة الجسدية والنفسية للاعبي كرة القدم والمشجعين وغيرهم من المشاركين.
وتدافع الأندية الثلاثة من ريو جراندي دو سول التي تتنافس في بطولة الدرجة الأولى البرازيلية للرجال، جريميو وإنترناسيونال ويوفنتود، عن التعليق المؤقت للبطولة، لكن الاتحاد البرازيلي متردد في تأجيل جميع المباريات.
لكن المنظمة قبلت طلب الأندية تأجيل مباريات الدوري التي حددها الثلاثة حتى نهاية مايو المقبل، في انتظار عودة الأوضاع إلى طبيعتها وعودة الفرق للتركيز على البطولة.

 


المكسيك تبقى سعر الفائدة عند 11% لاستمرار التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة


صوت مجلس إدارة البنك المركزي بالإجماع أمس الخميس على إبقاء سعر الفائدة عند 11%، بعد أن سجلت تكاليف المعيشة في أبريل ارتفاعا بنسبة 4.65%، حسبما قالت صحيفة لا اكسباتنثيون المكسيكية.


وأشارت الصحيفة إلى أن بنك المكسيك صوت أمس الخميس لصالح الحفاظ على سعر الفائدة المستهدف، والذي يستخدم كمرجع في النظام المالي الوطني، عند 11%في مواجهة المخاطر التضخمية المتزايدة،  وفي اجتماع السياسة السابق في مارس، صوت البنك على خفض سعر الفائدة بنسبة 0.25% هو أول خفض له منذ أحد عشر شهرًا، ووفقا للمعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا (إينيجي)، ارتفع معدل التضخم إلى 4.65% فى أبريل، بزيادة قدرها 0.23% مقارنة بالشهر السابق.

وقال مجلس المحافظين في بيان له إن، التحديات والمخاطر لا تزال قائمة مما يتطلب الاستمرار في الإدارة الحكيمة للسياسة النقدية، وأخذ في الاعتبار التوقعات بأن آثار الصدمات ستؤثر على التضخم لفترة أطول مما كان متوقعا في السابق، وبهذا القرار، يظل الموقف النقدى مقيدا وسيظل ملائمًا لتقارب التضخم مع هدف 3% فى الأفق المتوقع.

وصل المعدل في المكسيك إلى الحد الأقصى التاريخي بسبب زيادة التضخم التي تم تسجيلها خلال الوباء،  في المجمل، صوت بنك المكسيك لصالح 15 زيادة بدأت في يونيو 2021 وتوقفت بعد القرار الصادر في 30 مارس 2023، و في مارس 2024، خفض بانكسيكو سعر الفائدة لأول مرة، ليصل إلى 11%.

وأشار المحللون إلى أن التضخم غير الأساسي بلغ 5.54% في أبريل، أي أعلى بنسبة 1% عن الشهر السابق،  ويشير التضخم غير الأساسي إلى التغير في أسعار السلع التي لا تميل إلى التقلب بقوة، مثل الغذاء أو الطاقة.
ووفقا لإينيجي، تظهر الفواكه والخضروات تباينا سنويا أقوى، وفي بيانه الصادر أمس الخميس، قام البنك المركزي أيضًا بتحديث توقعاته للتضخم صعودًا، بحيث يرى الآن ارتفاعه حتى الربع الرابع من عام 2025 ويتوقع تباطؤًا اقتصاديًا.
وجاء في بيان بنك المكسيك، فيما يتعلق بالاجتماع الأخير للسياسة النقدية، ارتفعت أسعار الفائدة على الأوراق المالية الحكومية المتوسطة والطويلة الأجل، وأظهر البيزو المكسيكي حلقات من التقلبات. وأضافت المؤسسة أنه من المتوقع أن يمتد ضعف النشاط الاقتصادي المسجل في الربع الأخير من عام 2023 إلى الربع الأول من عام 2024.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة