تاريخ إنتاج الذهب بالبحر الأحمر.. "الدقاق" أقدم مصانع استخلاص المعدن النفيس بمرسى علم.. شيده الإنجليز ومازال يحتفظ بكل أركانه.. و"البنقلو" مقر استراحة الملك فؤاد خلال رحلاته بالجنوب ومركز لإدارة المناجم.. صور

الجمعة، 10 مايو 2024 03:06 ص
تاريخ إنتاج الذهب بالبحر الأحمر.. "الدقاق" أقدم مصانع استخلاص المعدن النفيس بمرسى علم.. شيده الإنجليز ومازال يحتفظ بكل أركانه.. و"البنقلو" مقر استراحة الملك فؤاد خلال رحلاته بالجنوب ومركز لإدارة المناجم.. صور مصنع استخراج الذهب قديما
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر مناطق الصحراء الشرقية بالبحر الأحمر بحتوائها على مناجم الذهب منذ سنوات قديمة حيث بدأ الفراعنة فى استخراجه من عدة مناطق وقاموا برسم اول خريطة فى العالم لتبين اماكن استخراج المعدن الاغلى فى العالم، وتتابعت من بعدهم العصور فى استخراج تلك المعدن حتي ان كل العصور تركوا اثار لاستخراجهم الذهب في الصحراء الشرقية.

وترك الانجليز اثارا قاموا بتشيدها عند استخراج خام الذهب لمساعدتهم فى عملية استخلاص الذهب من قلب الصحراء الشرقية، من اهم تلك الاثار التي تشهد على تاريخ استخراج الذهب مصنع الدقاق الاشهر، والذي مازال حتي الأن يحتفظ بكل اركانه حيث أن تلك المصنع اقترب عمرك من المائة عام حتي الان .

من جانبه قال عيسى العبادى أحد سكان مدينة مرسى علم أن مصنع الدقاق ترعرعوا فى المدينة وهم يشاهدونه وهو علامه مميزة لها حيث انه عبارة عن  مصنع طحن احجار الكوارتز الممزوجة بالذهب شيده الانجليز في بدايةً الثلاثينات وسمي بالدقاق لكونه كان يضم طواحين تعمل بنظام الدق لطحن الاحجار المختلفة الممزوجة من الذهب .

واضاف عيسى العبادى أن والده قصه له ان تلك المصنع كان يتم نقل جميع احجار الكوارتز اليه من كل المناطق التي يتم استخراج الذهب منها من مناطق جبل السكرى وأم الروس وحنجليه من نهايات الثلاثينات حتى نهايات الأربعينيات من القرن الماضى .

وتابع : وكانت تطحن الخامات بواسطة طواحين تعمل بطريقة الدق، ويستخلص الذهب بالمصنع ويسبك بالفرن الموجود داخل مبنى المعمل الخاص بالهيئة العامة للمساحة الجيولوجيه فى التوقيت الحالى، الذى تم توسعته ليشمل مكتبه علميه وقاعات لمختبرات العينات الجيولوجيه المختلفه وهو يستقبل الرحلات العلميه المهتمه بالجيولوجيا والبيئة.

واوضح أن المصنع شيده الانجليز مع مرور السنوات اله ملكيته للهيئة العامة للمساحة الجيولوجية ويعتبر من أهم المعالم الجيولوجيه والتاريخية والأثرية بمدينة مرسى علم، وطالب الكثير من اهالى المدينة بالحفاظ عليهم وتوثيقه، حيث انه حاصرته المنشآت من كل ناحية، ونادى الكثير بترميمه ليصبخ   من أهم المزارات بمدينة مرسى علم لجذب سياحة جديدة وهي السياحة الجيولوجية .

من جانبه قال احد العاملين فى هيئة الثروة المعدنية أن من معالم المدينة ايضا التاريخية البنقلو وهي  استراحة شيدت من الخشب أنشأت فى الثلاثينيات أو بداية الأربعينيات عندما كان الانجليز يشرفون على مناجم الذهب بمرسى علم ثم شغلها مدير عام مناجم الذهب حتى قيام ثورة يوليو، كما انها اطلق عليها اسم استراحة الملك فاروق لكونة اقام بها عند زيارته لمناطق الجنوب برانيس وجبل علبه ومنطقة ابرق واستمرت لفتره استراحه لكبار الشخصيات التى زارت مرسى علم من محافظين ووزراء وعلماء قبل انتشار الفنادق والمنتجعات السياحيه بالمدينة ومازالت قائمه وتحتفظ بإسم البنقلو وهى ملك الهيئه العامة للمساحة الجيولوجية.

استراحة الملك فى مرسى علم
استراحة الملك فى مرسى علم

 

آلات دق الكوارتز لاستخراج الذهب
آلات دق الكوارتز لاستخراج الذهب

 

 

البنقلو فى مرسى علم
البنقلو فى مرسى علم

 

 

شيدها الانجليز واله لهيئة المساحة الجيولوجية
شيدها الانجليز واله لهيئة المساحة الجيولوجية

 

 

فرن سبك الذهب بعد استخراجه
فرن سبك الذهب بعد استخراجه

 

 

مصنع استخراج الذهب قديما
مصنع استخراج الذهب قديما

 

 

مصنع استخلاص الذهب من الخارج
مصنع استخلاص الذهب من الخارج

 

 

مصنع الدقاق بمدينة مرسى علم
مصنع الدقاق بمدينة مرسى علم

 

 

مصنع الدقاق من الخارج
مصنع الدقاق من الخارج

 

 

مقر ادارة مناجم الذهب قديما
مقر ادارة مناجم الذهب قديما

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة