"علبه" درة محميات البحر الأحمر.. صورة طبق الأصل من غابات أفريقيا ومزارع هولندا.. بها الحيوانات البرية والغزال المصرى.. وتستقبل طيور أوروبا خلال هجرتها.. وبها قمة جبل واحة الضباب وأشهر قمم سلاسل الجبال.. صور

السبت، 11 مايو 2024 03:30 م
"علبه" درة محميات البحر الأحمر.. صورة طبق الأصل من غابات أفريقيا ومزارع هولندا.. بها الحيوانات البرية والغزال المصرى.. وتستقبل طيور أوروبا خلال هجرتها.. وبها قمة جبل واحة الضباب وأشهر قمم سلاسل الجبال.. صور المراعي بمحمية وادى علبة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم البحر الأحمر 3 محميات طبيعية، قد تكون من أجمل المحميات الطبيعة حول العالم، تنقسم تلك المحميات لمناطق بحرية وبرية، وهما محمية الجزر الشمالية شمال البحر الأحمر، ومحمية وادى الجمال فى الوسط ومحمية علبه جنوب محافظة البحر الأحمر، وتبدأ جغرافيا من نهاية مرسى علم حتي حلايب جنوبا.

تعرف محمية جبل علبه بأنها درة محميات البحر الأحمر وأكبرهم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها أكثر من 35 ألف كيلو متر مربع، وتضم عدة قطاعات مختلفة بداخلها، تتميز محمية جبل علبه بكونها ضمن المناطق التى تشاهد فيها خاصة ما بعد موسم سقوط الامطار غابات افريقيا الكثيفة، وتظهر فيها الحيوانات البرية بشكل كبير وقد ظهر فيها من قبل النمر البرى ويظهر الغزال بشكل كبير فيها.

كذلك تظهر فى فصل الشتاء اعداد كبيرة من الابل والاغنام التى يمتلكها ابناء القبائل وهى منتشره فى المراعي من الوهلة الاولى تظن انك داخل مراعي هولندا من كثافة العشب بها واللون الاخضر وذلك فى فصل الشتاء والربيع أو ما يعقب سقوط الأمطار الذى دائما يكون حالة فرح على الأهالى هناك.

من جانبه قال الباحث البيئى أيمن القرباوى، إن محمية علبه من الكنوز الطبيعة التى تمتلكها البحر الأحمر، حيث انها من اغني وافضل المحميات فى الشرق الاوسط تتحكم فيها الطبيعة بشكل كبير وتصل اليها افواج كبيرة من الطيور من اوربا خلال موسم الهجرة السنوي لها.

واضاف الباحث البيئى لـ"اليوم السابع" أن من مميزات محمية علبه انها تتسم فيها  كل موارد المحميات من موارد طبيعية وبشرية وثقافية واقتصادية ومناطق زراعية وبرية وصحراوية  وبها نباتات طبية اقتصادية وآثار فرعونية ورسومات قديمة وأبار وعيون مياه عذبة علاوة على ارتباطها بالبحر الأحمر بما به من ثروة بحرية رائعة مثل الشعب المرجانية والكائنات البحرية النادرة وتتصل بها بعض جزر البحر الأحمر بما فيها من سلاحف بحرية وأشجار المانجروف ذات القيمة الرائعة علاوة على قبائلها المحلية و ثرواتها الجيولوجية الرائعة.

وكشف أن محمية علبه  تنقسم إلى ثلاث قطاعات وهما قطاع ابرق والدئيب وعلبه، بداية يعتبر قطاع أبرق  هو أهم القطاعات بالمحمية لأهمية التاريخية لما به من اثار فرعونية ذات قيمة عالية وأثار رومانية وإسلامية كما أن به العديد من الوديان التي تمتلئ بالنباتات وخاصة النباتات الطبية كما انه يحوي الحيوانات البرية مثل التيتل والغزلان والوبر

قطاع  الدئيب هي عبارة عن مجرى مائي واسع يمتد في المنطقة الغربية لسلاسل جبال علبة ويجري في الشمال حتى يصب في البحر الأحمر وتربة هذا الوادي عجيبة جدا حيث أنها خليط مابين التربة الطينية والرملية الملحية وبه الكثير من النباتات وخاصة النباتات الحولية.

قطاع علبه هي سلسلة جبال علبة المواجهة للساحل الشرقي للبحر الأحمر بها 350 نوعا من النباتات المختلفة التي تكون مساحات خضراء رائعة الجمال فوق قمم جبال علبة ومنحدراتها حتى تخترق الوديان وهي نباتات دائمة أو حولية ومن أهمها أشجار الانبط وهي أشجار مميزه لجبل علبة حيث أنها لا توجد في أي منطقة أخرى وهي أشجار لحمية خضراء طويلة يصل طولها إلى 6 أمتار، ويضم اشهر قمة جبلية فى المنطقة وهي قمة جبل علبه التى يصل اليها الكثير لتسلقها خصيصا .

الطبيعة الخلابة وقمة جبل علبه
الطبيعة الخلابة وقمة جبل علبه

 

المراعى فى محمية علبه
المراعى فى محمية علبه

 

انتشار،العشب فى المحمية
انتشار،العشب فى المحمية

 

جمال الطبيعة بالمحمية
جمال الطبيعة بالمحمية

 

علبه،اكبر،المحميات الطبيعة
علبه،اكبر،المحميات الطبيعة

 

قطاع أبرق بمحمية علبه
قطاع أبرق بمحمية علبه

 

قمم الجبال
قمم الجبال

 

محمية جبل علبه جنوب البحر الأحمر،
محمية جبل علبه جنوب البحر الأحمر،


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة